اعلان

أقوى سياسية تولت منصب وزير الداخلية في جنوب أفريقيا

نكوسازانا دلاميني زوما

تعد نكوسازانا دلاميني زوما من بين أقوى النساء والأكثر نفوذا في بلدها جنوب أفريقيا، بعدما تولت منصب رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي عام 2012، وغادرته عام 2017، وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب.

تلقت "زوما" التي ولدت في 27 يناير 1949 في مقاطعة ناتال بجنوب أفريقيا، في عائلة تنتمي لقبيلة الزولو، المراحل الأولى من دراستها في مسقط رأسها، ثم درست علوم النبات والحيوان في جامعة زولولاند، ونالت شهادة البكالوريوس في العلوم، قبل أن تدرس الطب في جامعة ناتال، وانتقلت بعد ذلك إلى بريطانيا، حيث أكملت دراستها في جامعتي بريستول وليفربول.

خاضت زوما معترك السياسة منذ أن كانت طالبة، واستطاعت أن تكسب حنكة سياسية ودبلوماسية خلال سنوات الكفاح ضد نظام التمييز العنصري الأبارتايد، حيث كانت من بين مناضلي العنصرية الأشهر.

التحقت بالمؤتمر الوطني الأفريقي الذي كان يقود النضال ضد نظام التمييز العنصري حينها، وبعد ملاحقات هذا النظام للمناضلين، اختارت المنفى لمواصلة دراستها في جامعتي بريستول وليفربول البريطانيتين، ومن هناك أسهمت في تنظيم نضال المؤتمر الوطني الأفريقي في الخارج.

تقلدت زوما عدة مناصب وزارية في بلدها جنوب أفريقيا، ابتداء بوزيرة للصحة التي كلفها بها الزعيم السابق نيلسون مانديلا بعد توليه الحكم عام 1994، ومرورا بوزيرة للخارجية بين عامي 1999 و2009، وأخيرا وزيرة الداخلية من مايو 2009 حتى أكتوبر2012.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً