فى ذكرى وفاة شفيق جلال.. تعرف على مطرب "الجلباب" الذى أكتشف عبدالباسط حمودة

شفيق جلال

يحل اليوم الموافق 15 فبراير ذكرى وفاة الفنان الراحل شفيق جلال، الذى يعد من أهم نجوم الغناء الشعبي فى مصر، الذى اعتاد على ارتداء الجلباب والطاقية غى معظم أغانيه، وقدم مجموعة كبيرة من المواويل، وأشار عبدالباسط حمودة إلى أن أول من اكتشف موهبته كان الراحل شفيق جلال، وشارك جلال بالغناء والتمثيل في الأعمال السينمائية والمسرحية، وكان يحب محمد الكحلاوي، وكان يقلده في بداياته.

يرصد "أهل مصر" أهم المعلومات عن حياته.

ولد شفيق جلال، 15 يناير 1929.

اسمه شفيق جلال عبد الله حسين البهنساوي مواليد الدرب الأحمر بمدينة القاهرة.

تزوج شفيق جلال، وكوالده، لم يُنجب غير ولد واحد، هو المطرب جلال شفيق، وعاش حتى حظي بثلاثة أحفاد، لكن متاعب الكلى ألحت عليه مدة 3 سنوات.

وقبل احترافه الغناء عمل في مهن عديدة، منها صانع أحذية، وكان يمارس فنه في الأفراح، وجولات غنائية في الأقاليم، إلى أن اعتمد في الإذاعة المصرية عام 1943، وكانت أولة أغنياته "يا عم يا جمال".

ظل شفيق جلال مطرب مغمور يظهر على المسرح في آخر الفقرات الغنائية، إلى أن جاء يومٌ في حفلٍ لعبدالحليم حافظ عام 1961، وتأخر العندليب عن الحفل، ولم يكن أمامه منظميه منقذُ سوى شفيق جلال، الذي صعد المسرح وغنى، ومن هنا كانت الانطلاقة الأقوى له.

مشوار شفيق جلال السينمائي بدأ مع فيلم "سر طاقية الإخفا"، عام 1946، وتوالت الأعمال بعد ذلك، وربما كانت أفلامه مع المخرج حسن الإمام، هي نقاط فارقة في مشواره، مثل "خلي بالك من زوزو، حكايتي مع الزمان، وأميرة حبي أنا".

أشهر ما غني جلال أغنية "أمونة" التي يقول في مطلعها "أمونة بعت لها جواب، أمونة ولا سألت فيا، أمونة إيه الأسباب، أمونة ما تردي عليا، على كيفك، إن شالله ما رديتي عليا.. يا أمونة"، كما غني مواويل أخرى منها، "شيخ البلد، موال الصبر، موال الأصيل".

أغاني شفيق جلال مع تميزها بالشجن والحزن، إلا أنه لا يخلو من حس الفكاهة على المسرح، فكان يتغنى بالكلمات، ويقف عند بعض جُمل الأغنية، أو يتغنى بما في رأسه، ففي حفلة بدار الأوبرا، وأثناء أغنية "أمونة"، قال "ياني.. مش عاملين بروفة ياني".

فارق الحياة في 15 فبراير عام 2000، عن عمر ناهر 71 عامًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وأورولاندو بايرتس (0-1) في دوري أبطال إفريقيا | أفشة يهدر التعادل