الرئيس الصيني في القاهرة اليوم للقاء السيسي

كتب :

يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينج زيارة لمصر اليوم الأربعاء، ضمن أول جولة بالشرق الأوسط منذ توليه المنصب، يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تعقد غدا الخميس محادثات رسمية بين الرئيسين.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون بين البلدين في مجالات النقل والكهرباء والإسكان، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية باستثمارات تقدر بمليارات الدولارات.

وتتركز الاستثمارات الصينية في مصر في 6 قطاعات رئيسية على رأسها الصناعة التي استحوذت على نحو 60 بالمئة من إجمالي الاستثمارات، ثم الخدمات والإنشاءات والاتصالات والزراعة والسياحة على الترتيب.

وقال السفير المصري في بكين مجدي عامر إنه من المقرر أن يتفق البلدان خلال الزيارة على برنامج تنفيذي للتعاون خلال السنوات الخمس القادمة (2016-2021) بناء على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها الرئيسان خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبكين في ديسمبر 2014.

وبحسب السفير فإن الصين ستقرض البنك المركزي المصري مليار دولار لدعم الاحتياطي النقدي، كما سيتم توقيع اتفاقية قرض أخرى للبنك الأهلي المصري بقيمة 700 مليون دولار، وهي عبارة عن خط ائتماني لتمويل مشروعات قادمة وقرض آخر بقيمة 100 مليون دولار لبنك مصر لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً