اعلان
اعلان

بينها "الحسابات المزيفة" و"الإعلانات المبوبة".. أبرز 7 طرق للاحتيال عبر الإنترنت

صورة تعبيرية
كتب : أحمد سعد

تعددت في الآونة الأخيرة، عمليات النصب بإستخدام الحسابات الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيس بوك"، وذلك نتيجة للتعداد الهائل لمستخدمي الإنترنت، إلا أن الطرق التي يستخدمها مخترقي الحسابات "الهاكرز" بتنفيذ خططهم للنصب على المستخدمين، أصبحت أكثر احترافية وتنوع عن الماضي.

وسبق وناشد جهاز حماية المستهلك جموع المواطنين بضرورة توخي الحذر قبل الاشتراك في المسابقات التي يعلن عنها على صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، وضرورة التأكد من مصداقيتها بالرجوع إلى الجهة المعلنة، لضمان عدم تعرضهم لحالات نصب أو سرقة لبياناتهم الشخصية.

وأعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان له، أن الجهاز رصد وجود إعلان على أحد مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي يحمل عنوان "http:car.arabenew.com" يقوم بحث الأشخاص على كسب سيارة "YUKON GMC" بمناسبة العام الجديد 2017 وذكرى تأسيس الشركة، وأنه ليس على الشخص سوى القيام بخطوات بسيطة من خلال الدخول على الصفحة وإدخال البيانات الشخصية.

وترصد "أهل مصر" أبرز عمليات النصب على الإنترنت، ومنها

1_ الحسابات المزيفة

و هو أن يرسل لك السارق إيميلًا بإسم البنك مثلًا أو بإسم الفيسبوك أو بإسم الشركة المشغلة للإيميل، يطلب منك في هذه الرسالة أن تلحق الرابط الموجود في الرسالة، وأن تعدل بياناتك، قد تبدو لك الصفحة مشابهة للصفحة الأساسية للموقع، ولكن رابط الصفحة يكون مختلفًا، يديرها النصاب الذي يقوم بجمع بيانات دخولك للفيسبوك أو للإيميل أو للبنك، ويقوم باستخدام هذه البيانات إما ببيعها أو بالسرقة عن طريقها، كأن يرسل لكل جهات الإتصال بإيميلك رسالة يطلب منهم إرسال نقود لأنك في بريطانيا وليس معك نقودًا للعودة.

2_البرامج الخبيثة

وهدفها سرقة هويتك أيضًا ولكنها تحمل على جهازك من أحد المواقع المشبوهة، وتقوم وبالخفاء وبدون علم منك بتسجيل ضربات المفاتيح وبأخذ صور لسطح المكتب، وبالتالي تسجل الإيميل وكلمة السر مثلًا أو تسجل معلومات بطاقات الإعتماد، كما تقوم هذه البرامج أحيانًا بسرقة ملفاتك الشخصية.

3_ النصب المتتعلق بالإقتصاد

نتيجة للأزمة الإقتصادية ووجود الملايين العاطلين عن العمل، انتشر النصب على الإنترنت بشكل كبير، رغم عدم التعافي الكامل والبطء في الإزدهار، ما زال هناك من يشجع على الإستثمار الخطير لتحقيق الربح الشخصي، ويقول بإرسال حسابات مذيفة وسرقة المعلومات الشخصية لى المستخدمين.

4_ النصب النيجيري

و هو النصب المعروف بتلقي عمولة أو بيع شيء غير مرغوب، يقوم شخص بإرسال إيميل لك يخبرك أن عمه توفي وأنه يحتاج لمساعدتك لنقل مبلغ كبير من المال، وإذا تابعت المراسلة سيطلب منك هذا الشخص تحويل مبلغ له كعمولة للتحويل.

5_ نصب اليانصيب

من المؤكد أن كل شخص تلقى على إيميله رسالة واحدة على الأقل تبلغه أنه ربح باليانصيب، ولكن هذا نوع من أنواع النصب كالسابق، غايته الحصول على العمولة وعلى كافة رسائلك.

6_ المزادات والإعلانات المبوبة

انتشر هذا النوع من الاحتيال الإلكتروني، وزاد خطر الشراء عن طريق هذه المواقع لإنتشارها، يجب عدم الشراء إلا من المواقع المضمونة والمجربة.

7_ نصب الإستثمار

من الصعب التنبؤ بهذا النوع من النصبات بسهولة، ويجب الحذر عند الإستثمار، وقد أصبح المستثمرون هذه السنة أكثر إدراكًا للمخاطر بعد أزمة العام الماضي، وانتشار النظام الهرمي للأرباح، والذي يؤدي إلى خسارة عدد كبير من الناس في سبيل ربح الشركة وعدد قليل من الأشخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل