أهمها "الباعة الجائلين".. 10 ملفات شائكة في انتظار محافظ الإسكندرية

تغمر محافظة الإسكندرية، بالكثير من المشكلات والأزمات التي عجز خلالها المحافظون السابقون عن حلها وتستقبل هذه المشكلات المحافظ الجديد الدكتور محمد علي سلطان، بعد توليه المنصب خلفًا للواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية.

"أهل مصر " تطرح أهم التحديات والملفات المطروحة أمام المحافظ الجديد، وتضم تلك الملفات عددا من المشاكل المزمنة بالمحافظة والتي منها ملف العشوائيات بالمحافظة والقمامة والصرف الصحي والمرور والبناء المخالف والعقارات القديمة المتهالكة والطرق والتعديات على أرض الدولة.

ويعد الصرف الصحي من أكبر الأزمات والمشكلات التي ظهرت في الفترة الأخيرة والتي تسيطر على المحافظة وخاصة المناطق العشوائية التي تعاني من انتشار مياة المجاري في الطرق والميادين وانسداد الشنايش المصرفة للأمطار بفصل الشتاء والتي هي مصدر تخوف للمحافظين السابقين.

بينما تحتل مشكلة القمامة، المرتبة الثانية في الملفات المزمنة لمحافظة الإسكندرية، حيث كان الملف مهملا فى عهد المحافظين السابقين للمحافظة مما تسبب فى ضيق المواطنين بكافة المناطق بالرغم من وضعهم للحلول الموقته والتى تاتى بثمارها فى المحافظة، وعجز المحافظة عن وضوع حلول لها للتخلص من النفايات وجمع القمامة.

وتعتبر المباني المخالفة ثالث الأزمات والمشكلات التي تواجه أبناء الإسكندرية، في ظاهرة البناء المخالف الذي انتشر بشكل كبير وسيطرة المقاولون على الأراضى بدون وجه حق واستغلال غياب الرقابة والقوانين والأجهزة التنفيذية في المحافظة في تشيد الأدوار المخالفة وارتفاعها والتسبب في أزمة كبيرة لساكنى العقارات القديمة في تصدع منازلهم والوصول إلى المخاطر والأزمات.

أما مشكلة الباعة الجائلين ثاتى فى المرتبة الخامسة، فقد كانت من أكثر المشكلات التى تسببت فى حالة إحباط شديدة، للمواطنين من عجز الاجهزة التنفيذية والمحافظة فى وضع الحول لها وقيامهم بالعودة للشوارع مرة أخرى بشكل تدريجى إلى أن عاد الشىء لأصله مرة أخرى، وعادوا لاحتلال الشوارع والأرصفة والتسبب فى حالات الاختناق المرورى بالرغم من حملات الإزالة اليومية المتكررة التى تشنها الأجهزة التنفيذية والأمنية.

واما مشكلة التكدس المرورى والطرق والتى تاتى فى الترتيب السادس للمحافظة والتى تتسبب فى تكرار الحوادث المتكررة فى الطرق واختناق الحركة المرورية فى كثير من الطرق وتهالكها من خلال تراكم مياة الامطار وعدم الصيانه المستمرة وانتشار الهبوط الارضى بكثافة فى احياء المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً