اعلان

أنواع سير الكاتينة وكيفيه معرفه وجود انقطاع بالسير

سير الكاتينة

يعتبر " سير الكاتينة " هو السير الذى يربط بين جزئين من أهم أجزاء السيارة وهما المحور السفلى الذى يحمل البساتم والمحور العلوى الذى يتحكم فى حركة الصبابات، وعلى أساسها يتم ضبط توقيت فتح الصبابات لإخراج العادم بعد عملية الحرق وإغلاقها أثناء عملية ضخ خليط البنزين والهواء إلى غرف الحريق أعلى البساتم.

وسير الكاتينة نوعان على سير كاتينة سلسة حديد وسير كاتينة حزام.

أولا: الكاتينة على شكل سلسلة حديد

هو الشكل القديم ومستخدم فى الكثير من السيارات مثل " كيا سيراتو"، ويكون على شكل جنزير حديد ويوضع داخل الموتور ويتم تزييته من زيت الموتور ويتم التحكم فيه بواسطة شدآد له مسمار ضبط من الخارج ومميزاته " المتانة والصلابة – طول العمر – لايحتاج إلى صيانة سوى متابعة صوت الشدآد عند تغير صوت الموتور ".

ولكن يوجد له بعض العيوب مثل " الصوت العالى وبالتالى خشونة صوت الموتور – صعوبة الصيانة ".

ثانيا: سير الكاتينة حزام

هو الشكل الذى تم استخدامه في كثير السيارات بعد عام 1980 وهو عبارة عن سير كاوتش به تقسيمات من الداخل (تضليعات ) ويتم تركيبه على صدر الموتور من الخارج ويتم التحكم فيه عن طريق شدآد كذلك ومميزاته " هدوء صوت الموتور – سهولة الصيانة وتغيره " … أما العيب الكبير فهو وجوب تغييره كل 50 الف كيلو.

مشكلة سير الكاتينة انقطاعه يأتي بشكل مفاجئ ويسبب ذلك مشكلات جسيمة بالمحرك، عندما تقوم بتكرار محاولة إدارة السيارة بعد انقطاعه يؤدى إلى حدوث تلف في الصبابات، حيث يسبب اعوجاجها أو كسرها ويؤدي إلى كسر في جسم البساتم (المكابس).

طريقة معرفة انقطاع سير الكاتينة

عند انقطاعه يتوقف المحرك بشكل مفاجئ غير معتاد، ومن الممكن أن يتوقف المحرك لعدة أسباب أخرى ولكن للأمان يجب وضع " سير الكاتينة " أول الأسباب.

أوقف السيارة وأرفع غطاء المحرك وقم بإدارة المحرك لمرة واحدة لعدة ثوان مع التركيز في صوت دوران المارش، إذا وجدت أن الصوت مختلف والمارش يدور بسرعة عالية غير معتادة، فإن سير الكاتينة قد انقطع فعلًا وفي هذه الحالة لا تقم بإدارة المحرك مرة أخرى ولا بد من سحب السيارة إلى مركز الصيانة لتغييره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً