اعلان

"القومي للإعاقة" يكشف لـ"أهل مصر": 10% نسبة المعاقين.. وهناك جمعيات تتاجر باسمهم

هناك مليار شخص، أو 15% من سكان العالم، يعانون من بعض أشكال الإعاقة، وتنتشر الإعاقة أكثر في البلدان النامية. خُمس الإجمالي على مستوى العالم، أو ما بين 110 ملايين و190 مليون شخص، يتعرضون لإعاقة شديدة، ويزيد احتمال أن يعاني المعوقون في المتوسط كجماعة نواتج اجتماعية واقتصادية مناوئة من نواتج الأفراد الذين لا يعانون أي إعاقة، مثل التعليم الأقل والنواتج الصحية الأسوأ وقلة فرص العمل وارتفاع معدل الفقر.

في هذا الحوار يتحدث الدكتور شريف مرعي المشرف العام للمجلس القومي لشؤون الإعاقة، لـ"أهل مصر"، عن المجلس ودوره والجمعيات التي تعمل على أمور المعاقين، الذي أنشئ في مصر عام 2012، لمراعاة المعاقين والانشغال بملفاتهم وأبرز قضاياهم.

وإلى نص الحوار..

بداية.. كيف نشأ المجلس القومي للإعاقة؟

منذ عام 2003 تعالت الأصوات المطالبة بإنشاء مجلس حكومي يناقش قضايا المعاقين في مصر ويتابع مطالبهم، ومع بداية مشاركة مصر في اجتماعات الأمم المتحدة لإقرار الاتفاقية الدولية لحقوق المعاقين عام 2006 كان من ضمن البنود التي صدقت عليها مصر هو وجود كيان حكومي يتابع مدى التزام الدولة ووزارتها المختلفة في تنظيم الاتفاقية.

وتم التصديق على إنشاء المجلس عام 2007، بينما أنشئ عام 2012، لكن بعد الثورة زادت المطالب بالمضي قدما في خطوات الإنشاء، حتى صدر قرار من مجلس الوزراء برئاسة كمال الجنزوري سنة 2012 بتأسيس المجلس القوي للإعاقة.

هل هناك جمعيات للمعاقين تتلاعب بقضايا المعاقين؟

لا ننكر أن هناك بالفعل متاجرة باسم المعاقين، ولكن لا بد أن نقدم حسن النية، حيث أن دور المجلس ليس الرقابة المالية والإدارية على الجمعيات والتي تتعدي 4 آلاف جمعية، لكنه جهة استشارية وتنسيقية لإعطاء المشورة والنصح الفني للجمعيات بشكل رسمي، ونحن نتعاون مع وزارة التضامن في هذا الشأن، فضلأ عن الدورات التدريبية لبناء مؤسسات لذوي الإعاقة وتتضمن الدورات كيفية التعامل مع المعاق.

ما هي نسبة المعاقين في مصر؟

طبقًا للتعداد العالمي أنه من 10% إلى 15% من نسبة المجتمع، وهناك دراسة أجراها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عام 2016، وخرجت الإحصائية بأن النسبة في مصر تصل إلى 10%، وهذا مؤشر يدخل ضمن المنظومة العالمية ويوجد تعداد للدولة لتحديد عدد المعاقين كل 10 سنوات، كما لأن هناك تعاون بين المجلس القومي للإعاقة والجهاز القومي للتعبئة العامة والإحصاء، وتم وضع الأسئلة والعبارات التي ستستخدم في تجميع البيانات للمعاقين هذا العام، حيث كان يتم استخدام أسئلة محرجة للمعاق.

وشكلت الأمم المتحدة لجنة متخصصة فقط في مجال الإعداد للإعاقة واشتغلت بالأبحاث والدراسات في دول كثيرة وخرجت بمجموعة من العبارات في سياق الاستمارة العامة للتعداد السكاني، والتي سوف تطبق في عملية التعداد السكاني مثل تغير كلمة كفيف بكلمة ضعيف البصر.

ما نوع الإعاقة الأكثر تواجدًا في مصر؟

أكبر نسبة إعاقة منتشرة في مصر هي الإعاقة الذهنية تلتها الإعاقة السمعية وقد يكون سبب وراثي، ولكن لا يوجد دراسات تحليلة بذلك وأعلى نسبة إعاقة في محافظة الغربية، والإعاقة الذهنية ليست هي فقط النوع المنتشر في مصر ولكن هناك 4 أنواع للإعاقة وهي إعاقة البصيرة والسمعية والذهنية والبدنية.

هل دمج الطلبة الطبيعين مع ذوي الإعاقة أمر مفيد للطرفين؟

أولًا لا بد إذا آمنا بالدمج أن ينفذ بطريقة صحيحة، وتدريب الجانبين وهذا يخص الطالب المعاق وولي أمره والمدرس الذي يقوم بالتدريس له ولا بد من توفير البيئة المجهزة والمساعدات لهذه الطلبة بالمدارس العادية.

ما هي أكبر دولة تحوي نسبة الإعاقة في العالم ؟

لا يوجد حتى الآن نسبة تقريبية ولكن من ناحية التعدد السكاني ممكن نقول مثلا دولة الصين، ولكن مصر في مقدمة الدول التي اعتنت بالمعاق حيث كانت أول خطبة جمعة بلغة الإشارة كانت في مصر، وترجمة كتب الدين كاملة مسحية أو اسلامية بلغة الصم ولغة برايم، والتي تدرس في مدارس الأمل.

كما أن هناك تعاون مع وزارة التربية والتعليم لفتح فصول محو الأمية لذوي الإعاقة والآن يوجد مجموعة من المتدربين بفصول محي الأمية لمساعدة المعاقين بشكل بسيط وعلي طريقة معينة وبسيطة وتم تجربتها ويوجد لها طريقة تفاعلية أكثر وكم ومن المطبوعات التثقيفية هتكون موجودة في الخطة العام.

هل سيتم زيادة نسبة الـ 5% للمعاقين بالمصالح الحكومية والخاصة ؟

تم تحديد نسبة الـ 5% منذ عام 1939 وسوف نبدأ في التعداد والحصر عن طريق بناء قاعدة بيانات جديدة والإشتراك مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الاتصالات لحساب عدد المعاقين فعليا في مصر ومنها نستطيع تحديد النسب الفعلية علي ان تكون نسبة مرنة خلال الفترة القادمة.

حيث ان المشكلة السابقة هي رفض صاحب العمل تعيين المعاق ويقوم بدفع غرامة 100 جنية فقط، ولكن من المقرر في القانون الجديد ان تكون الغرامة حازمة وضخمة، ولكن لم تحدد بعد، كما سيكون هناك مميزات لكل مؤسسة تقوم بتعين نسبة أكبر من المعاقين مثل تخفيض نسبة محاسبة للكهرباء، والمياه.

ما مدى معرفة المعاقين بالمجلس القومي للإعاقة ؟

طبقا للأسئلة التي تطرح علي المعاقين بالشارع المصري تبين أن اكثر من 99% من المعاقين لا يعلمون شيئا عن المجلس القومي للإعاقة وتم الانتهاء من مناقشة المجلس الأعلي للجامعات بالموافقة علي دخول المعاقين جميع الكليات وقمنا بتنظيم مؤتمر دولي لحقوق المعاقين بالمجلس المحلي.

وسوف يتم هدم هذا المبنى وبناءة مرة اخري علي احدث الاساليب العلمية المتبعة في الدول المتقدمة للإعاقة ويوجد به جميع الاساليب الحديثة للمعاقين وسبب الهدم أن البنية التحتية للمكان.

هل موظفي المجلس أغلبهم معاقين؟

عدد الموظفين بالمجلس 56 منهم 28 فقط من المعاقين وهذه نسبة تزيد عن 5% والتعيين سيكون عن طريق إعلان وكلا حسب قسمه وحسب القدرات سواء عن كان معاق أو شخص عادي علي حسب قدراته وامكانياته ونحن كمجلس نبحث عن الرجل المناسب في المكان المناسب الذي يصلح لهذه المهمة القومية.

جانب من الحوار..

 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم الحصاد.. جولة السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر (بث مباشر)