اعلان

أبرزها إعدام 10 وإخلاء سبيل "سيدة المطار".. أبرز 10 قرارات من القضاء اليوم

صورة تعبيرية

شهدت ساحات المحاكم اليوم الاثنين، العديد من القضايا التي اشغلت الرأى العام، حيث أصدرت المحكمة عدد من القرارت منها تأييد إعدام 10 متهمين في "مذبحة بورسعيد‎"، وإخلاء سبيل أمين شرطة في مقتل مجدي مكين بكفالة 5 آلاف جنيه، وتأجيل محاكمة بديع و92 آخرين في "أحداث بني سويف" لـ22 مارس، وإخلاء سبيل "سيدة المطار" بكفالة 20 ألف جنيه، وتأجيل محاكمة شقيقة "عبد الناصر" لاتهامها ببيع ملك الغير لجلسة 20 مارس، وتأجيل دعوى أجر حضانة ومسكن ابنة أحمد الفيشاوي لـ 20 مارس، 4 مارس.. أولى جلسات تنظر طعن توفيق عكاشة على حكم زيادة نفقة نجله.

ويرصد "أهل مصر" أبرز قرارات المحاكم اليوم على النحو التالي:

محكمة النقض تقضي بتأييد إعدام 10 متهمين في "مذبحة بورسعيد‎"

قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، رفض الطعون المقدمة من المتهمين بمذبحة بورسعيد، الصادر ضدهم أحكام الإعدام، وتأبيد إعدامهم.

كانت محكمة جنايات بورسعيد، قضت في يونيو 2015 بإعدام 11متهمًا في قضية "مذبحة بورسعيد" التي راح ضحيتها 72 مشجعًا من جماهير نادي الأهلي، وعاقبت 10 متهمين بالسجن المؤبد.

كما أصدرت بحق 10 متهمين آخرين حكمًا بالسجن المشدد، وآخر بالسجن لمدة 5 سنوات على 12 متهمًا من بينهم مدير أمن بورسعيد ورجال أمن، وأصدرت حكمًا ببراءة 20 متهمًا آخرين.

إخلاء سبيل أمين شرطة في مقتل مجدي مكين

قررت الدائرة 3 جنايات بمحكمة جنوب القاهرة الكلية بمنطقة زينهم بإخلاء سبيل الأمين محمود حسان المتهم في واقعة مقتل مجدي مكين بكفالة 5 آلاف جنيه.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، فى وقت سابق قبول الإستئناف المقدم من "كريم مجدى" معاون ضبط الأميرية "المتهم الأول في واقعة تعذيب مجدى مكين،علي أمر حبسة 45 يومًا، وإخلاء سبيله بكفالة 5000 آلاف جنية، بحضور هيئه الدفاع الخاص بضابط الأميرية المتهم الأول من "طارق جميل "، "محمد سيد عيد "، "مصيلحي بكر".

وكانت نيابة غرب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار عبد الرحمن شتلة، المحامي العام الأول، قررت حبس معاون مباحث الأميرية كريم مجدي و3 أمناء شرطة ٤ أيام على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بقتل مجدي مكين، وقررت النيابة إخلاء سبيل ٦ أمناء شرطة بكفالة ٣ آلاف لكل منهم. ونسبت النيابة برئاسة المستشار هيثم أبو ضيف، رئيس النيابة، ٣ اتهامات للمتهمين وهي: "ضرب أفضى إلى الموت، وإحداث الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي لمجدي مكين وزملائه، والإضرار العمدي بجهة عملهم (وزارة الداخلية).

تأجيل محاكمة بديع و92 آخرين في "أحداث بني سويف"

قررت محكمة جنايات بني سويف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار أحمد إبراهيم، تأجيل محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و92 آخرين من أعضاء وقيادات جماعة الإخوان، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث بني سويف"، لجلسة 22 مارس لاستكمال المرافعات.

كان المستشار تامر الخطيب، المحامي العام لنيابات بني سويف، أحال 93 متهمًا من عناصر الجماعة، على رأسهم محمد بديع مرشد الجماعة، وعبدالعظيم الشرقاوي عضو مكتب الإرشاد، والدكتور نهاد القاسم عبدالوهاب أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة، وسيد هيكل عضو مجلس الشورى السابق، وفاروق عبدالحفيظ، وخالد سيد ناجي، وعبدالرحمن شكري أعضاء مجلس الشعب السابقين، ومحمد حسين مرزوق نقيب المهندسين السابق، إلى الجنايات، لاتهامهم بإشعال النيران عمدًا في مبنى ديوان قسم شرطة ببا، ومبنى محكمة ببا الكلية، ونيابة ببا الجزئية، ومكتب الشهر العقاري، والمدرسة الفنية للبنات.

إخلاء سبيل "سيدة المطار"

قررت الدائرة السابعة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، إخلاء سبيل ياسمين النرش المعروفة بـ"سيدة المطار" بكفالة 20 ألف جنيه، بعد قبول تظلمها على حبسها 4 سنوات، في قضية الاعتداء على ضابط بالمطار وحيازة مواد مخدرة.

وكانت محكمة النقض، برئاسة المستشار أنس عمارة، قبلت الطعن المقدم من "ياسمين محيي الدين النرش" المعروفة إعلاميا بـ"سيدة المطار"، على الحكم الصادر ضدها بالسجن 4 سنوات، وتغريمها 50 ألف جنيه، وإعادة المحاكمة لاتهامها بحيازة المخدرات ومقاومة السلطات والتعدي على أحد رجال الضبط القضائي بالضرب.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قضت بالسجن 4 سنوات لسيدة الأعمال ياسمين النرش، المعروفة إعلاميا بـ "سيدة المطار"، لإدانتها بالتعدي على أحد ضباط شرطة ميناء القاهرة الجوي وحيازة مخدرات.

وتضمن الحكم معاقبة ياسمين النرش بالسجن لمدة 3 سنوات عن تهمة حيازة مخدر الحشيش، والحبس لمدة عام واحد عن تهمة التعدي على موظف عمومي (ضابط شرطة) بالقول والفعل أثناء تأدية عمله، وتغريمها 50 ألف جنيه.

تأجيل دعوى تتهم مدير تنفيذي اتحاد الكرة بسب رئيس نادي طنطا

قررت محكمة جنح الدقى، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد وأمانة سر ضياء الدين صبحى ومصطفى رشدى، تأجيل دعوى تتهم القائم بأعمال المدير التنفيذى لاتحاد الكرة ورئيسى مجلس إدارة وتحرير جريدة الوطن وصحفى بنفس الجريدة بسب وقذف رئيس نادي طنطا الرياضى، للإعلان.

وتقدم فائز عبد الحميد عريبى، رئيس نادى طنطا بدعوى يتهم فيها محمد أنور صالح القائم بأعمال المدير التنفيذى لاتحاد الكرة، ومحمد الأمين رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ومجدى الجلاد رئيس التحرير، وأحمد عبد الباسط الصحفى بالجريدة، بسبه وقذفه من خلال نشر حوار المدير التنفيذى لاتحاد الكرة فى عددها الصادر بتاريخ 1172012 بعنوان "عريبى بطل زفه ويكذب على الفضائيات" وهو ما يمثل سبا وقذفا فى حق الطالب ووصفه بأوصاف لو صحت لأوجبت احتقارة في مجتمعه.

تأجيل محاكمة شقيقة "عبد الناصر" لاتهامها ببيع ملك الغير

قررت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، وبسكرتارية مصطفي رشدي، تأجيل محاكمة عايدة عبد الناصر حسين شقيقة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وآخرين، لاتهامهم ببيع ملك الغير، لجلسة 20 مارس، للإطلاع والرد على الدفوع القانونية، في دعويين منفصلتين.

كان الممثل القانوني لشركة "إعمار مصر للتنمية" قد تقدم بجنحة مباشره يتهم فيها عايدة عبد الناصر حسين بنفسها وبصفتها وكيلة عن شقيقها عادل عبد الناصر حسين، في الدعويين، واتهم في الدعوي الأخرى، كلا من دينا عبد الحميد محمد وشقيقتها رانيا، وذلك لبيعهم قطعة أرض مساحتها 6 أفدنة بطريق القاهرة_ الإسكندرية الصحراوي للشركة مقابل 6 ملايين جنيه.

وأضافت الدعوى أن المدعي عليهم قد سبق لهم التصرف في الأرض ضمن مساحة أكبر قدرها 11 فدان لصالح داليا سمير فهمي، منذ عام 1993، وأن الأخيرة قضي لصالحها بصحة ونفاذ ذلك العقد، كما أقامت دعوي بأحقيتها باستلام الأرض وقضي لصالحها في يونيو 2006، في حين أن المشكو ضدها قد تصرفت للشركة المدعي بالحق المدني بالبيع في نوفمبر من نفس العام.

تأجيل محاكمة المتهمين في "لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة"

أجلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة المتهمين في قضية "لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة"، لجلسة 30 أبريل، وذلك لاستكمال سماع الشهود.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين وعددهم 70 متهمًا، اتهامات بتأسيس وإدارة عصابة "لجنة المقاومة الشعيبة بناهيا وكرداسة" أنشأت على خلاف أحكام الدستور والقوانين، كان الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وقد كان الإرهاب واستخدام العنف الوسيلة المستخدمة في تحقيق أغراض تلك الجماعة، وقتل ثلاثة مجني عليهم من بينهم أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني، وحيازة أسلحة نارية مششخنة وذخيرة، وحيازة مفرقات TNT وإعانة على الفرار من وجه القضاء، واستعمال القوة والعنف ضد موظفيين عموميين.

تأجيل دعوى أجر حضانة ومسكن ابنة أحمد الفيشاوي

قررت محكمة أسرة قسم الجيزة، اليوم الإثنين، تأجيل دعوى أجر الحضانة والمسكن المقامة من هند الحناوى طليقة الفنان أحمد الفيشاوى، إلى جلسة 20 مارس المقبل؛ ﻹعادة اﻹعلان والمستندات والتحرى.

كانت هند الحناوى طليقة الفنان أحمد الفيشاوى تقدمت بطلبات إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرة بمحكمة الجيزة لشئون الأسرة لإلزام الفنان بدفع نفقة لابنته "لينا" ومصروفات دراستها بلندن وأجر مسكن وحضانة لها، وبعد تغيب الفيشاوى عن الجلسات وتعذر تسوية الأمر وديا، تم إحالة الطلبات إلى محكمة اﻷسرة لتفصل فيها.

4 مارس.. أولى جلسات تنظر طعن توفيق عكاشة على حكم زيادة نفقة نجله

حددت محكمة استئناف اﻷسرة المنعقدة بالتجمع الخامس، يوم 4 مارس المقبل، لنظر أولى جلسات الطعن المقدم من توفيق عكاشة، على الحكم الصادر فى القضية رقم 2886 لسنة 2015 أسرة مدينة نصر أول، والذي يقضي بزيادة نفقة نجله "يوسف" إلى 5 الآف جنيه.

يذكر أن محكمة أسرة مدينة نصر، قضت فى نوفمبر من العام الماضى، بزيادة نفقة الصغير "يوسف"، نجل البرلمانى السابق توفيق عكاشة، إلى 5 آﻻف جنيه من تاريخ رفع الدعوى.

بطلان فصل موظفي مجلس الدولة منعوا الجلسات من الانعقاد

قررت الدائرة الرابعة بالمحكمة الإدارية العليا، قبول دعوى بطلان الحكم الصادر من الدائرة ذاتها بجلسة مايو 2015، بفصل 4 من موظفي مجلس الدولة.

وكانت تهمتهم المشاركة في إضراب موظفي مجلس الدولةفي 2013.

وكان الموظفون منعوا بعض الجلسات من الانعقاد وقطعوا التيار الكهربائى عن بعضها لمطالب مادية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تحذير عاجل من الأرصاد بسبب ذروة الموجة الحارة