اعلان

بينها "الطلاق الشفهي" و "تعيين أول محافظة في مصر".. 5 قرارات شكلت ملامح "عام المرأة"

صورة تعبيرية
كتب : أحمد سعد

في أواخر 2016، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن 2017 هو عام المرأة المصرية، بعد مطالبة المجلس القومي للمرأة، مشيرا إلى أنه سيتم تدشين ذلك في مؤتمر كبير خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل.

وقالت مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إنها خلال لقاء جمعها بالرئيس عبدالفتاح السيسي، لمناقشة الزيادة السكانية والعمل على زيادة الوعي والتواصل مع المرأة بالمناطق النائية، طالب المجلس الرئيس بأن يكون عام 2017 هو عام المرأة عقب انتهاء عام الشباب الحالي، لافتة إلى أن كثيرا من السيدات لا يمتلكن شهادة ميلاد وهناك نحو5 ملايين سيدة بدون بطاقة رقم قومي.. ونسعى لتوعيتهن بأهمية الرقم القومي.

وتابعت مرسي، في تصريحات تليفزيونية لها، أن الرئيس أبدى موافقته على مطالب المجلس، كما أشاد خلال اللقاء بدور المرأة الواعي، ووعد برفع الوعي لدى 2 مليون سيدة بالقرى والنجوع على مستوى الجمهورية.

وخلال مشاركتها فى اجتماع سيدات نادى انرويل القاهرة برئاسة الدكتورة عنان وبحضور عضوات نادى الانرويل، قالت مرسي، إن إعلان الرئيس إنطلاقة عام المرأة المصرية، يعد حدثا هاما ومنفردا حيث لا توجد أى دولة تحركت للاحتفال بعام للمرأة سوى الهند.

وأضافت مرسى، إن عام 2017 يحمل العديد من المفاجآت التى تليق بالمرأة المصرية، وهو ما أكد عليه رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن المجلس سيبدأ أول أنشطته فى عام المرأة فى مارس المقبل بالمؤتمر السنوى العام، وإطلاق استراتيجية المرأة 2030، لافتة إلى أن الموجة الثانية لحملة «التاء المربوطة» التى حققت نجاحاً كبيراً عام 2016 من خلال الإعلام تستهدف رجال مصر الأكثر دعماً للمرأة المصرية، ممثلة فى الأب الذى يساند ابنته لاستكمال تعليمها، والزوج الذى يدعم عمل زوجته، والمدير الذى يعطى فرصة للسيدات فى العمل.

وفي إطار متصل، تنظم  دار الأوبرا، برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم، سلسلة ندوات في إطار النشاط الفكرى والثقافى، تنظيم إحتفالية بمناسبة إطلاق عام المرأة المصرية، حيث يعقد أولها في السابعة مساء الأربعاء 22 فبراير الجاري، على المسرح الصغير تحت عنوان "المرأة المصرية حافظة للتراث الشعبي".

وترصد "أهل مصر" أبرز قرارات الرئيس السيسي، في عام المرأة، ومنها:

تعيين "نادية عبده" محافظًا للبحيرة

حيث أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرار بتعيين المهندسة نادية عبدة محافظا للبحيرة، في سابقة هي الأولى في تاريخ مصر، تزامنا مع أنطلاقة عام المرأة التي أعلنها الرئيس السيسي في 2017.

 مشروع قانون يجرم العنف ضد المرأة

حيث تقدمت النائبة سولاف درويش، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون يجرم العنف ضد المرأة، مؤكدة أنه أول تشريع يمثل تحرك حقيقي، فى إطار عام المرأة الذى اعلنه الرئيس السيسي.

 تشغيل المرأة بالعمل الدعوى

حيث قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن عام 2017 سيكون عام المرأة والاهتمام بها، وإشراكها في العمل الدعوي وتفعيل مشاركتها الإدارية، مع الدفع بمزيد من الشباب.

وأضاف خلال لقاءه بالعاملين بوزارة الأوقاف، نه سيتم التعامل مع المرأة فى مجال الدعوة، كما يعتبر أيضا عام الاهتمام بمراكز الثقافة الإسلامية، ومكاتب التحفيظ العصرية، وتفعيل دور المكتبات وتطويرها على مستوى الجمهورية.

توثيق الطلاق الشفهي

حيث وعد الدكتور عمر حمروش، أمين عام لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، بتصدي مجلس النواب لمشكلة توثيق االطلاق الشفهي وتقنينه، قائلًا: "سنلزم من يرمي يمين الطلاق بتوثيقه خلال أقل من 24 ساعة، تفاديًا للعقاب".

وأضاف حمروش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، أن البرلمان سيضع رأي هيئة كبار العلماء في الاعتبار ضمن مناقشات المشروع، متابعًا: "مصلحة المجتمع بسبب الطلاق الشفهي تقتضي تشريعا لتوثيقه.

مؤتمر طبي دولي لصحة المرأة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق المؤتمر الطبي الدولي لصحة المرأة العربية، تحت شعار "صحتك هي أولويتنا"، والذي يتضمن إطلاق إعلان القاهرة الخاص بإعلان 2017 عام المرأة العربية، وذلك على هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب في الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر