اعلان

محافظ شمال سيناء يؤكد اهتمام الرئاسة بالمشكلة السكانية

عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء

أكد عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أن القضية السكانية تعد من القضايا الرئيسية التى تهتم بها القيادة السياسية، لما لها من تأثير سلبى على النمو وعلى موارد الدولة.

وأضاف حرحور خلال اجتماع المجلس الإقليمى للسكان والذى عقد برئاسته بديوان عام المحافظة، وبحضور اللواء محمد السعدنى، سكرتير عام المحافظة المساعد، ونوال سالم، مقرر فرع المجلس القومى للسكان بشمال سيناء ورؤساء مجالس المدن ومديرى المديريات المعنية، أن المجلس له دور كبير بالمحافظة، لأنه يعالج مشكلة الزيادة السكانية.

وأشار محافظ شمال سيناء إلى أن مصر أطلقت الاستراتيجية القومية للسكان 2015– 2030، حيث تتضمن مجتمعًا أكثر تجانسًا يحقق التوازن بين عدد سكانه وموارده الطبيعية، وقادر على تلبية تطلعات أفراده لتحقيق نوعية حياة أفضل، ويتيح للسكان فرص متساوية للحصول على الخدمات الأساسية، ويرتقى بخصائص السكان من أجل الوصول لمعدلات مرتفعة للتنمية البشرية تحقق مجتمع متماسك وريادة إقليمية.

وتابع المحافظ أن الاستراتيجية القومية للسكان تشتمل على الارتقاء بنوعية حياة المواطن، من خلال خفض معدلات الزيادة السكانية واستعادة ريادة مصر الإقليمية، من خلال تحسين خصائص المواطن المعرفية والمهارية والسلوكية، وإعادة رسم الخريطة السكانية فى مصر من خلال إعادة توزيع السكان بجانب تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعى من خلال تقليل التباينات فى المؤشرات التنموية بين المناطق الجغرافية.

وكشف المحافظ أن محاور الاستراتيجية القومية للسكان تتضمن 5 محاور هى "تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، صحة الشباب والمراهقين، التعليم، الإعلام، تمكين المرأة"، لافتًا إلى أن الاستراتيجية القومية للسكان تهدف إلى خفض معدلات المواليد إلى 2.4 طفل لكل أسرة بحلول عام 2030، بجانب رفع معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى نسبة 85%، وخفض نسبة الزواج المبكر والقضاء على الأمية.

وطالب المحافظ بأن يكون العمل السكانى على مستوى المحافظة جماعيًا، مع بذل مزيد من الجهود لتوعية المواطنين بخطورة الزواج المبكر وزواج الأقارب الذى له تأثيرات سلبية كثيرة، مع ضرورة التعاون مع فرع المجلس القومى للسكان بالمحافظة والمشاركة فى وضع الخطط التنفيذية وتسهيل مهمة المجلس فى متابعة الأنشطة السكانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً