اعلان

تفاصيل جديدة في قضية اغتيال ياسر عرفات.."حمام الشط" بداية اللغز

ياسر عرفات
كتب : سها صلاح

كشفت النيوزويك الأمريكية، شهادة جديدة من شخصيتين أردنيتين لم يتم ذكر أسمهما للجنة التحقيق الفلسطينية المنوطة بالتحقيق في اغتيال الرئيس الفلسطيني، الراحل ياسر عرفات.

وقالت الصحيفة إن رئيس اللجنة الجنرال توفيق الطيراوي، تمكن من تدوين شهادة إحدى الشخصيتين فعليًا وبصفة رسمية.

وقال أحد الشاهدين وفقًا لتقرير الصحيفة إنه تم اغتيال ياسر عرفات على طريقة خالد مشعل ولكن مع فارق أنهم اعطوا ياسر عرفات سمًا بطيئًا يتفاعل على المدى البعيد واخذ مداه وظل يتفاعل في جسم لمدة عام،لكن السم الذي حقن به خالد مشعل كان فوريًا مما كشف عملية القتل فورًا.

و أشار الشاهد إلي أن أعطاءه السم حدث خلال غارة "حمام الشط" والذي حدث في حمام الشط أن الرئيس كان في اليمن وتوجه بعدها إلى المغرب وفي الليل كان حريصًا على أن يتأخر عن الموعد بساعة أو ساعتين حتى يزيل الحرج عن التوانسة فوصل بحدود الساعة الثامنة والنصف أو التاسعة وكنا في استقباله بتونس وكان هناك وفدا من المثقفين العرب من فرنسا وأوروبا حضروا برفقة محمود درويش لمقابلة الرئيس في بيت المندوب السامي الفرنسي الذي كان يسكنه حكم بلعاوي.

و تابع الشاهد قضينا ليلتنا بعد تناول العشاء وعدد من الاجتماعات وكان الرئيس يتوجه في ساعة متأخرة من الليل إلى منطقة حمام الشط بعد ان تخف الحركة العامة في البلد،أي بعد الساعة الواحدة والنصف ليلا.

ووفقًا للصحيفة أنه في اليوم الثاني علمت ان أبو عمار قضى ليلته في بيت ابو جهاد واتصل بنا على الساعة 9:50 وقال أين جماعتك؟ أريد أن أذهب إلى مقر المنظمة في قلب العاصمة التونسية لاستقبالهم وبعدها سوف أعود الى حمام الشط.

بنفس اللحظة سمعنا صوت انفجارات وقطعت الاتصالات وأختفى أبو عمار فذهبت بسيارتي إلى حمام الشط بعد ان شاهدنا أعمدة الدخان تتصاعد من هناك بعد القصف مباشرة وسقط حينها 85 شهيدًا.

و تابع قائلًا كان بإعتقاد الإسرائيليين أنهم سوف يجدون ياسر عرفات هناك في حمام الشط،وقاموا بكل هذه المخاطرة وهم متيقنين انه هناك في حمام الشط لأنهم حصلوا على الخرائط من سجين معتقل الآن بأمريكا خان الرئيس "عرفات" وسلم صور الأقمار الصناعية للجانب الإسرائيلي حيث كانت الإستطلاعات الإسرائيلية قائمة على تأكيدات بنسبة 99% ان ياسر عرفات في بيت في حمام الشط، وبالفعل أختفي فترة خلال الغارة وحينها أعتقد أنهم أعطوه السم طويل المدي بعد تخديره، وفقًا لقول الشاهد.

و ذكرت الصحيفة أن ياسر عرفات تعرض لخمس محاولات اغتيال وكما يقول ياسر عرفات "تعرضت لخمس محاولات اغتيال" منها واحدة على الأقل اذكر بعض تفاصيلها،حيث ارسلوا له شاب ليعمل في إعداد الشاي والقهوة وعندما قبضوا على احد الاشخاص وسألوه لماذا لم تقدم السم لياسر عرفات في الشاي قال' في كل مرة كنت اضعها في الشاي وقبل ان اقدمها له كانت يدي ترجف وابعد'.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً