اعلان

فأر فرانكي وجرافيتي.. رسوم على جدران المقابر بالقاهرة

حينما يتحول الموت إلى حياة بفعل الفن، حيث حولت ريشة وألوان فنانيين منطقة مقابر في القاهرة إلى لوحة جدارية كرتونية رائعة تحمل رسومات حية مفعمة بالحياة والألوان الزاهية لـ"قرافة" (مقابر) المماليك التي كان يغطيها اللون الرمادي في السابق.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة الأنباء "رويترز" فإن الطريق المؤدي إلى مجمع السلطان الأشرف قايتباي الذي أنشئ في القرن الخامس عشر ويضم مسجدا ومدرسة وبقايا سبيل مياه والمدرج على قائمة لمواقع التراث العالمي (يونسكو). وقد عاد هذا المجمع مؤخرا إلى سابق عهده كمركز محلي للفنون."

وفي فناء مجاور للمجمع حيث كان أولاد من أهل المنطقة يلعبون كرة القدم كان أحد الجدران مزينا برسم للفأر الكارتوني (فرانكي) وهو يمسك بسلسلة حديدية في نهايتها طوق حول رقبة قط فرعوني.

وهذه الأعمال جزء من مشروع قائم ترأسه المهندسة المعمارية البولندية أنيسكا دوبروفولسكا ويحمل عنوان "الداخل الخارجي: فن الإدماج". والفأر فرانكي من إبداع رسام جرافيتي بولندي يستخدم اسما مستعارا هو فرانيك ميشا.

وقالت دوبروفولسكا لرويترز "ما نريد أن نقوم به هو خلط التراث القديم وعادات هذا المكان على وجه الخصوص بفن معاصر خلاق ومع مناسبات ثقافية متنوعة لتعزيز التنوع. القديم يلتقي الحديث.. الموت والحياة يجتمعان سويا في مدينة الموتى حيث يمكننا تغيير الأفكار والثقافة بين الشرق والغرب."

وتطور الأمر من مجرد مشروع للحفاظ على المجمع ليصبح مبادرة لدعوة الفنانين حول العالم للتعرف على المنطقة وتنفيذ أعمال فنية مستوحاة من الثقافة المحلية. والاتحاد الأوروبي هو الممول الرئيسي لهذا لمشروع.

قالت دوبروفولسكا: "هؤلاء الفنانون في نظر سكان المنطقة أشخاص غريبو الأطوار جاءوا إلى هنا لأداء شيء غير معتاد. لكن عندما عملوا هنا في الشارع كانت تأتيهم باستمرار أكواب الشاي والكعك المصنوع في المنازل لأنهم يعملون (في الخارج). وهم يشركون الأطفال ويحاولون أن يسهموا بأي طريقة مستطاعة."

فنانة هولندية استعانت بصاحب ورشة سمكرة وطلاء في المنطقة يدعى محمد العسال لرسم بالإستنسل (برسوم مفرغة) لصور ظلية لأطفال والذي قال "عندنا في المنطقة الناس فرحت. يعني هي تطورات غيرت ملامح المنطقة. غيروا الملامح بتاعتها."

وقال إن الرسوم مهمة لنمو الأطفال مضيفا أن أطفال المنطقة لا يعبثون بالأعمال الفنية وحريصون على عدم تشويهها أو تدميرها.

وقال بعض السكان إنهم يأملون أن تسهم هذه الأعمال الفنية في جذب السائحين والزائرين للمنطقة.

وقال سامح وهو صاحب كشك مطلي عليه رسم الفأر فرانكي "هما (الفنانون) جم قالوا لنا هنرسم ديكور عشان خاطر الجامع والسياحة والكلام ده قلنا لهم ارسموا، الفنانين نظفوا المكان وصنعوا حاجات حلوة.. جميلة جدا."

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وكرواتيا (3-0) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| انتهت