5 أسرار يكشفها زاهي حواس عن رحلته مع ميسي داخل الأهرامات

صورة تعبيرية

أدلى وزير الآثار الأسبق د. زاهي حواس بتصريحات صحفية كشف فيها كواليس زيارة اللاعب العالمي الأرجنتيني ليونيل ميسي، إلى مصر.

وأنهى الأرجنتيني ليونيل ميسي، أفضل لاعب كرة قدم بالعالم خمس مرات، زيارته لمصر اليوم الثلاثاء، في رحلة استغرقت يوما واحدا للترويج للسياحة العلاجية من التهاب الكبد "سي".

وشارك ميسي صورته من أمام الأهرامات عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، وقال: "علاج فيروس سي ينقذ أرواحا.. هيا نضع حدًا لقوائم الانتظار".

كما أثنت مارجريت تشان، مديرة منظمة الصحة العالمية على جهود مصر في مجال مكافحة فيروس "سي"، بالرغم من أن مصر تملك واحدا من أعلى معدلات الإصابة بالمرض في العالم.

وكشفت عينة عشوائية أجريت عام 2008 أن نسبة انتشار المرض في مصر تقدر بنحو 9.8% من إجمالي عدد السكان، لكن مسحا مماثلا أظهر انخفاض المعدل في 2015 إلى نحو 4.4 % أو ما يعادل حوالي 4 ملآيين شخص.

وزار ميسي منطقة الأهرام وهو نفس المكان الذي شهد حفلا في أكتوبر الماضي بمناسبة "يوم الكبد المصري"، وتعهد خلاله وزير الصحة المصري بالقضاء على مرض التهاب الكبد "سي" في مصر بحلول عام 2020.

وقال ميسي في تصريحات تليفزيونية: "هذه زيارتي الثانية إلى مصر.. الأولى كانت في 2007 مع فريق برشلونة‭‬ احتفالا بمئوية النادي الأهلي".

وأضاف قائد الأرجنتين الذي رافقه عالم الأثار المصري زاهي حواس، بجولته: "لم أتمكن من دخول الهرم في المرة الأولى، لكنني فعلت ذلك اليوم، وتعرفت على جوانب من الحضارة الفرعونية".

وتابع "قرأت عن الأهرام كثيرا لكن ما شاهدته كان مختلفا".

وعرض الحفل الذي أقيم بمناسبة زيارة الهداف التاريخي لبرشلونة الإسباني لمصر، الإعلان الترويجي للسياحة العلاجية لحملة "تور آند كيور" التابعة لشركة "برايم فارما" والتي تستهدف علاج المصابين بالتهاب الكبد من كل أنحاء العالم، تحت شعار "عالم خال من فيروس سي، والذي شارك فيه ميسي بصفته سفيرا لها.

وكشف الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، أنه رافق ميسي، 20 دقيقة حدثه خلالها عن تاريخ بناء الهرم الأكبر وكذلك مقابر عمال بناة الأهرامات.

وأضاف حواس،أن ميسي أبدى إعجابه بالحضارة المصرية القديمة، مؤكدا أن ميسي كان حلمه أن يزور الأهرامات وأبدى انبهاره بعظمة الأهرامات.

وأوضح حواس أن ميسي، سأل عن طريقة وفاة الملك توت عنخ آمون، فأوضح له أنه بعد إجراء عددا من الدراسات وباستخدام الأشعة توصلنا إلى أن توت عنخ أمون لم يمت مقتولًا لكنه سقط من عربته الحربية أثناء سيرها.

وتابع: "ميسي سأل أيضا عن الملكة نفرتيتي وكيف يبحثون عنها في مقبرة توت عنخ آمون، مشيرا إلى أنه شرح له ما حدث وأنه في الأيام المقبلة سيتم البحث باستخدام رادار روسي بعد إجراء أشعة من قبل بالرادار الياباني".

وأشار حواس إلى أن المرشد الخاص بميسى رافقه في جولة داخل هرم خوفو من الداخل لمشاهدة عظمة الحضارة المصرية القديمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعته بمنشار.. أسرة ضحية زوجته بـ أستراليا في أول ظهور: قتلته لنيته الزواج وانتحلت صفته لتخفي جريمتها |خاص