اعلان

محلات ومطاعم تبيع الكحول في وسط البلد

بيع وشراء الخمور ليس محرما في مصر، خاصة في منطقة وسط البلد التي تشتهر منذ الاحتلال الإنجليزي  وحتى الآن بأماكن بيع وتقديم الخمور، ومرتاد هذه الأماكن في الغالب يكون من الزبائن الدائمين الذين لا يتركون عاداتهم بابتعادهم عن المنطقة السكنية نفسها، فكم من سكان وسط البلد فارقها للسكن في مناطق أخرى هربا من الزحام وأملا في معيشة أكثر رقيا، وفي النهاية يجتمع الشرّيبة أو عشاق الخمور في مكانهم القديم كما يطلق عليهم القائمين على هذه الأماكن.

ريش كافيه

مقهى من المباني القديمة بوسط البلد ويحمل اسم ريش كافيه، يأتي اليه السائحون من كل صوب لاحتساء الخمور التي يشتهر بتقديمها، ولا يوجد لهذا المكان ساحة لتترك سيارتك، وعليك بالتقدم إليه سيرا، وهي إحدى المتع التي يحبها شارب الخمر، ثم تدخل لتتحول جلستك من وجه القاهرة العادي والمعروف إلى وجه اخر تجد فيه كل الجنسيات وزبائن يتحدثون كثير من اللهجات العربية، وكل هؤلاء جمع بينهم احتساء الخمر.

ومقهى ريش هو المكان الذي ذكره الشاعر الراحل احمد فؤاد نجم في كلمات أغنية اهل بلدي التي تقول: يعيش المثقف على مقهى ريش محفلط مزفلط كتير الكلام عديم الممارسة عدو الزحام، وهو موجود بقرب ميدان طلعت حرب، وتم تأسيسه عام 1908، ويتواعد فيه كثير من الشخصيات العامة ونجوم الصحافة والأدب والثقافة.

يتميز المكان بالطعام الجيد والأسعار المناسبة أيضا، وتستمع طوال الوقت فيه لموسيقى قديمة لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ومجموعة من الاغنيات التي يعود تاريخها لتاريخ المكان، وتناول الخمور فيه متاحا باسعار افضل من المحلات الأخرى، ومن الصعب أن تصبح زبونا جديدا في المكان إلا لو كنت في صحبة زبائنه المعروفين.

الجريون

مطعم ملحق بحديقة في وسط المدينة بها مقهى شهير، تختبئ حديقة الجريون عن العيون بحيث لا يعرف مكانها إلأ من يرتاده بالفعل منذ سنوات، وهي موجودة بجوار مسرح قصر النيل في ممر صغير ومنه تدخل للحديقة أو المطعم، يفضل المقهى الموجود في الحديقة المثقفين والروائيين وفناني الفرشاة على الأخص، ولا يمنع تقديم الخمور في المقهى بل يعتبر المشروب الأكثر طلبا في الحديقة.

أما المطعم فيكون فيه الطلب على الطعام بجانب المشروبات الروحية، ويشتهر المكان بتمثال حديدي لفارس من العصر القديم، وهو عبارة عن بدلة حديدية تقابلك وتستقبلك عند الدخول للمكان، دليل على أن المطعم قديم مثل البدلة التي تعود للعصر الروماني أو الاسلامي في أغلب الظن.

قائمة الأسعار متوسطة ولا تزيد بشكل كبير لأن صاحب المكان يحافظ على الزبائن المعتادين ولا يريد أن يخسرهم بزيادة الأسعار بشكل مبالغ، لأن الزبائن المعتادين يتميزون بالهدوء ولا يقعون في مشكلات، بينما يتميز الجيل الجديد من شاربي الخمور بالمشكلات وعدم التحكم بالنفس.

محل وبار ستيلا

يقع محل وبار ستلا بقرب كافيه ريش الشهير، ويمكنك فيه الشراء والذهاب أو البقاء للشرب وحيدا أو مع الاصدقاء، وتجد فيه زبائن من سنوات طويلة ومعظم الموجودين كبار السن من عشاق احتساء المشروبات الروحية بعيدا عن صخب الحياة والتقدم التكنولوجي.

يتميز البار بوجود مساحة للرقص صغيرة، ويتقدم بعض اصحاب المواهب باختلاف اعمارهم لتقديم أغنية أو عزف او قصيدة في هذه الساحة الصغيرة التي ربما تحضى باعجاب الحضور أو لا، لا يهتم صاحب الموهبة برد فعل الناس الذي غالبا ما يكون ايجابيا.

الاسعار في متناول الزبائن الموجودين فيه منذ زمان طويل، وتجد كثير من الجنسيات الاجنبية في الداخل برغم صغر المساحة، ومن الممكن أن يحدث تبادل قبلات بين الموجودين دون ان يلتفت الناس لاصحاب الحالة.

فندق كوزموبوليتان

مبنى عتيق يغطيه لون من الخارج اصفر كان من اختيار ادارة الحي التي لونت كل المباني بهذا اللون، ولكن من الداخل ينتقل بك الزمان لتجد اشباح نجوم الزمن الجميل ومنهم أحمد زكي الذي كان من رواد المكان، ولم يتوقف وحيد حامد عن الذهاب لهذا المكان إلأا بعد رحيل احمد زكي النجم الأسمر.

المكان من الاستقبال ينقسم لقسمين، الأيمن يمكنك فيه تناول طعام بسيط و تشرب ما تريد، ولكن الخمور يقدمها القسم الايسر الذي يقع أمام مطعم متخصص في الوجبات الانجليزية والايطالية على التحديد بحسب الوفود التي تسكن المكان.

اسعار الفندق في متناول المواطن المصري، ولكن يفضل الاقامة فيه الاجانب المقيمين في مصر وخارجها، وهو يتميز بهدوء كبير برغم أنه يقع في مكان مزدحم بالمحلات والباعة والمقاهي التي تفترش الأرصفة.

ويندسور

فندق قديم لا يخطف نظرك من الخارج، ولن تفكر في دخوله، ولكن حين تدخل ستشعر بهدوء ورائحة زمن قديم لم يبق منه إلا هذا العطر، المبنى بالكامل على الطراز الإنجليزي لهذا ينتشر التصميم الخشبي بين مقتنياته.

البارمان يستقبلك بابتسامة وخبرة طويلة في معاملة الرواد حيث يكشف شخصيتك ويعرف هل انت من عشاق الشراب والمشروبات الروحية أم لا، ويمكنه قراءة مشروبك المفضل دون كلام متبادل، والمكان يقدم افضل وافخر انواع المشروبات واسعارها في المتناول.

محلات هينكان

هي منافذ بيع للمشروبات الروحية المستوردة والخمور العادية وباهظة الثمن، تفتح ابوابها في الثالثة عصرا وحتى العاشرة مساءا، ارخص المشروبات فيها هي البيرة التي تحمل اسم المكان التابع لشركات عالمية شهيرة، واسعارها تبدأ من 22 جنيه حصب الحجم.

لا يوجد بها مكان لتناول مشروباتك، بل عليك الشراء والمغادرة ولا يفرق البائع بين انواع المشترين فلو كانت فتاة او شاب او مسن او سيدة عجوز سيبيع لهم في كل الاحوال ما يريدون.

منافذ البيع في شارع القصر العيني و شارع عماد الدين، ويوجد محل للبيع في شارع بين القصر العيني ومنطقة سعد زغلول ولكنه يقترب من منتصف القصر العيني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً