اعلان

«الطب الوقائى»: 10 بؤر لإنفلونزا الطيور فى 7 محافظات

الطب الوقائى

أعلنت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، اليوم، ظهور 10 بؤر مؤكدة لإنفلونزا الطيور فى 7 محافظات، هى «الشرقية، الجيزة، الإسماعيلية، البحيرة، القاهرة، دمياط والمنيا».

وقال مدير التقصى النشط بالإدارة الدكتور طارق زكريا، إنه سحب عينات لـ1100 عينة من طيور التربية المنزلية الواقعة فى مسار الطيور المهاجرة للتأكد من إيجابية المرض، وثبت ظهور 10 بؤر إيجابية فى 7 محافظات، كان أولها بؤرة بمحافظة دمياط، وآخرها بؤرة فى المنيا.

وأشار زكريا، في تصريحات لـ«أهل مصر»، إلى أن الهيئة مستمرة فى سحب العينات من الطيور المهاجرة، والأسواق وطيور التربية المنزلية والمزارع والطيور البرية من القرى التى تقع فى مسار الطيور المهاجرة، لتعقب الفيروس الجديد الذى ينتقل عن طريق الطيور المهاجرة والرياح خاصة فى شمال الدلتا.

ولفت إلى إرسال تلك العينات إلى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على إيجابية المرض، والتقصى النشط فى القرى بـ9 محافظات هى «دمياط، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، شمال سيناء، الفيوم، أسوان، كفر الشيخ والشرقية».

وقال إن «تنفيذ إجراءات الأمن الحيوى وتحصين الطيور بلقاح إنفلونزا الطيور H5N1 المطبق حاليا فى مصر يقلل من ضراوة الإصابة بالفيروس الجديد H5N8»، مشيرا إلى استمرار إدارة الطب الوقائى فى خطتها لمكافحة إنفلونزا الطيور، خاصة الـH5N8 الذى ظهر فى العديد من الدول الأوروبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً