اعلان

نبيل عيتاني: صادرات لبنان إلى مصر 7.5% فقط من وارداتها

نبيل عيتاني

قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال" نبيل عيتاني، إن العلاقات اللبنانية المصرية تاريحية لكن التبادل التجاري بين البلدين غير متكافئ، بحيث أن الصادرات اللبنانية إلى مصر لم تشكل أكثر من 7.5% من قيمة الواردات المصرية، ما يستدعي إزالة العوائق أمام البضائع المتبادلة بين لبنان ومصر مع التركيز على البضائع اللبنانية المتجهة إلى السوق المصرية، والأسواق العربية من خلالها والتخفيف من تكلفتها لاسيما تكلفة المرور والعبور.

وأضاف خلال ملتقى الأعمال المصري اللبناني أن قناة السويس تشكل المعبر الوحيد للمنتج اللبناني باتجاه أسواق الخليج، بعد إقفال معبر نصيب على الحدود البرية السورية الأردنية".

أمّا في ما يتعلّق بالتبادلات الاستثمارية؛ لفت عيتاني، إلى أنّ المشاريع اللبنانية في مصر علامة فارقة نظرًا إلى قدمها وتنوعها، فيما تتركز الاستثمارات المصرية في لبنان في الخدمات وتجارة التجزئة وحديثاَ قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي شهد إطلاق حاضنة ومسرعة الأعمال Flat 6 Labs في بيروت.

وطالب بتفعيل التعاون بين البلدين على الصعيد الاستثماري ليشمل القطاعات الجاهزة للاستثمار في كلا البلدين وذلك من خلال دعم المستثمرين والحفاظ عليهم والترويج للاستثمارات البينية".

وأشار إلى أنّ هناك العديد من القطاعات الاقتصادية في لبنان التي تتمتع بفرص واعدة وجهوزية للاستثمار ومنها الصناعات الغذائية والسياحة الاستشفائية والأدوية والإعلام وتكنولوجيا المعلومات"، لافتًا إلى أنّه رغم الأحداث في المنطقة، نجح لبنان في تحييد نفسه عن بعض تداعياتها، واستطاع مواجهة التحديات، ما انعكس استقطابا للاستثمار الأجنبي المباشر والذي بات يشكل 4.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط سيارة محملة بالعمالة من أعلى معدية بمنشأة القناطر.. 20 فتاة تحت الماء