اعلان

دراسة: الرغي وتكرار الكلام من علامات الزهايمر

الزهايمر

أكدت دراسة علمية جديدة أن الإطالة غير المفيدة أو غير المناسبة في الحديث مع أحد، ربما تكون علامة على الإصابة بمرض الزهايمر، أو قرب الإصابة به وبحسب الدراسة التي نشرتها جريدة "الجارديان" البريطانية، فإنه بموجب هذه الخلاصة الجديدة من الممكن توقع الإصابة بالمرض قبل 10 سنوات على الأقل من تشخيصه لدى المصاب.

ونقلت الصحيفة عن مديرة مركز التقييم النفسي في مستشفى جامعة ماساتشوستس جانيت كوهين شيرمان أن الاستنتاجات الرئيسية للدراسة كشفت أن عجزًا لغويًا مع اعتلال إدراكي خفيف يشكلان نذيرًا لمرض الزهايمر. حيث إنها قد تدل على بداية خلل في الدماغ ليس سوى مرحلة أولية للإصابة بالمرض.

واستشهدت شيرمان بحالتين شهيرتين حللت كتاباتهما وخطابتها مؤكدة إصابتهم بالزهايمر من خلال إعادة الكلام نفسه مثل أعمال الروائية البريطانية أيرس ميردوخ الأخيرة، والتي أظهرت علامات الزهايمر قبل سنوات من تشخيصها بالمرض وإعادة التعابير وغموضها المتزايد في روايات أغاثا كريستي الأخيرة – مع أنها لم تشخص بالإصابة بمرض الزهايمر.

كما أجريت دراسة أخرى على نصوص المؤتمرات الصحافية للبيت الأبيض ووجدت تغيرات كبيرة في حديث رونالد ريجان مع تقدم رئاسته حيث بدأ رونالد ريغان بالتراجع في عدد من الكلمات الفريدة وإعادة التعابير مع مرور الوقت، ثم بدأ يستخدم الكلمات التي تملأ فراغًا وجملًا أكثر فراغًا كـ(مثل) و(شيء ما) وكلمات مثل (أساسًا) و(في الواقع) و(حسنًا).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً