اعلان

اتحاد المستثمرين: اقتراح بتغطية "المركزي" للحسابات المكشوفة للشركات

كتب : اهل مصر

كشف رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، عن تفاصيل لقاء أعضاء الاتحاد مع البنك المركزي، مؤكدا أن طارق عامر، أكد فى بداية اللقاء أن مشكلة المراكز المكشوفة بالعملة الأجنبية بالقطاع الخاص بدأت فى الانحسار، بعد تراجع سعر الدولار، وأن عامر طرح مقترح البنك فى تغطية تلك المراكز المكشوفة مقابل غطاء نقدى بالجنيه المصرى، وتم الموافقة عليه.

وأوضح فريد خميس إلى أن المقترح تضمن أن يتم تقسيم حالات العملاء المتضررين إلى فئتين الأولى، والتى تبلغ حجم مديونياتهم 5 ملايين فأقل، وتبلغ حجم مبيعاتهم أقل من 500 مليون جنيه، والفئة الثانية مديونية 5 ملايين فأكثر وحجم مبيعاتها أكثر من 500 مليون جنيه، على أن تقوم البنوك بتحصيل تلك المبالغ على مدار عامين بفائدة 12%.

وأشار رئيس اتحاد المستثمرين إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تضم كلًا من جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، وعضوية 4 من أعضاء اتحاد المستثمرين وهم الدكتور محرم هلال، محمد خميس شعبان، سمير عارف، محمد المرشدى، للنظر فى الحالات التى يخفق فيها الطرفان "البنك والعميل" فى التوصل إلى اتفاق.

وقال فريد خميس، إنه عرض على رؤساء البنوك، خلال مشاركتهم فى اجتماع الاتحاد مع طارق عامر محافظ البنك المركزى الأسبوع الماضى، المشاركة فى تمويل مشروع النباتات العطرية، مشيرًا إلى أن دراسة المشروع سيتم تقديمها لكافة الجهات لدراستها.

وعلى صعيد منفصل كشف " خميس " عن إعداد الاتحاد مشروعا لزراعة 50 ألف فدان نباتات عطرية بالصعيد، باستثمارات 700 مليون جنيه، يشرف على إنشائه الدكتور محيى حافظ عضو الاتحاد، وذلك فى إطار حرص الاتحاد على إقامة مشروعات تنموية لأبناء الصعيد، مؤكدا أنه أول من شارك فى تمويل المشروع بمبلغ 50 مليون جنيه.

من جانبه أكد محمد خميس شعبان، الأمين العام لاتحاد المستثمرين، أن عددًا من المستثمرين أكدوا انتهاء أزمة المراكز المكشوفة بالعملة الأجنبية داخل شركاتهم عقب نجاحهم فى تسويتها، غير أن آخرين اشتكوا من تغطية البنوك مديونيات الشركة بالعملة الأجنبية من أرصدت الشركة بالبنك بالعملة المحلية، وذلك دون الرجوع للعميل، وهو ما سيتم عرضه خلال اجتماع اللجنة المشكلة بين الاتحاد ونائب محافظ البنك المركزى الأسبوع المقبل.

وكان الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين قد التقى، الاثنين الماضى، طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى بمشاركة نوابه ورؤساء البنوك الوطنية، ورئيس إدارة مخاطر الائتمان بالبنك المركزى.

وضم وفد اتحاد المستثمرين محمد فريد خميس رئيس الاتحاد، ونائبه الأول الدكتور محرم هلال، والأمين العام الدكتور محمد خميس شعبان، ونواب رئيس مجلس الإدارة وهم أسامة حفيله، سمير عارف، محمود الشندويلى، وأعضاء الاتحاد محمد سعد الدين إبراهيم، على حمزة، عبد الله الغزالى، صبحى نصر، ومن المكتب التنفيذى محمد حلمى، بهاء العادلى، محمود البرعى، ناصر الريدى.

ومن المستثمرين من أعضاء الاتحاد الدكتور محيى حافظ رئيس شركة دلتا فارما للأدوية، سامى سليمان شركة سولى مان ترافيل، يسرى قطب شركة يونيفرسال، وائل الخولى شركة فايبر ايجيبت، وليد هلال شركة الهلال والنجمة، محسن الجبالى الشركة المصرية للتجارة والتعبئة جبالكو، عادل بدير شركة زوسوكى ايجيبت، هانى حليم شركة الأهرام للبلاستيك، فوزى شندى شركة بورسعيد للسكر، ديفيد رفعت حنا، شركة نفرتيتى للحلويات، وفيق وليم الشركة الدولية للتجارة والتوكيلات، عبد المجيد محمد عبد المجيد شركة كومكس الصناعية.

كما ضم الوفد رفقى البدرى شركة بى أم إيه للأجهزة الطبية، مصطفى معوض شركة البحر الأحمر لصناعة المواسير، أمين كامل الشويخ شركة الأمين لصناعة المواسير ومنتجات البلاستيك، إيهاب محمد مرسى المجموعة المصرية الكويتية للاستثمار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب حسام حسن.. كواليس صدام الأهلي مع اتحاد الكرة