الآثار تعقد مجموعة محاضرات عن دير المدينة غدا الأحد

أعلنت وزارة الآثار أنه سوف تقام صباح غد الأحد سلسلة من المحاضرات العلمية عن منطقة دير المدينة والجرافيتي الموجود على جبال وتلال طيبة الغربية، وذلك بقاعة أحمد باشا كمال بمقر الوزارة في الزمالك.

وأوضح د. هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية أن هذه المحاضرات سوف يلقيها عدد من علماء الآثار الأجانب من جامعة ليدن بهولندا لتلقي الضوء على جبانة طيبة عامة ومنطقة دير المدينة خاصة، لما تحويه من أسرار ومعلومات أثرية هامة خاصة خلال عصر الدولة الحديثة حيث نالت المنطقة اهتمام العديد من الباحثين والدارسين من المصريين والأجانب على حد سواء.

وأضاف الليثي أن المحاضرة الأولي سوف يلقيها د. روبرت ديميريه أستاذ اللغة والمصريات بجامعة ليدن وتأتي تحت عنوان الكاتب الكبير في دير المدينة هو المسئول الاداري عن قسم بناء المقابر الملكية" يستعرض خلالها مقابر دير المدينة والعمال والكتبة الذين شاركوا في بناء وتشييد مقابر الملوك والملكات في وادي الملوك والملكات بالبر الغربي بالأقصر، أما المحاضرة الثانية فهي بعنوان "جرافيتي الدولة الحديثة على جبال طيبة كمصدر لمسئولين دير المدينة ويلقيها MA.J Joost، فيما تحمل المحاضرة الثالثة عنوان "تاريخ جبال طيبة وأنواع كتابات الجرافيتي المختلفة ويلقيها Huib G.M.Verseveled

وأكد الليثي حرص وزارة الآثار على إقامة مثل هذه المحاضرات والندوات العلمية من الحين والآخر، بمشاركة مجموعة من العلماء الأجانب حتى تتيح الفرصة أمام الباحثين المصريين للتعرف على أحدث الاكتشافات والدراسات الأثرية وبما يعمل على خلق قنوات للتواصل العلمي بين مصر ومختلف الجامعات العلمية في مجال الآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا