اعلان

ارتفاع حصيلة التفجير الانتحاري قرب "الباب" السورية إلى 77 قتيلا

صورة ارشيفية
كتب :

ارتفعت حصيلة القتلى جراء تفجير انتحارى تبناه تنظيم الدولة الإسلامية الجمعة واستهدف محيط مدينة الباب السورية غداة إعلان القوات التركية وفصائل معارضة السيطرة عليها، إلى 77 قتيلاً بينهم 41 مدنيًا، وفق ما أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، اليوم السبت.

وأفاد مدير المرصد رامى عبد الرحمن لوكالة فرانس برس بارتفاع حصيلة القتلى إلى "77 شخصًا على الأقل بينهم 41 مدنيًا" جراء التفجير الذى نفذه الجمعة انتحارى من التنظيم المتطرف بواسطة سيارة مفخخة، مستهدفا تجمعًا كبيرًا فى منطقة أمنية تابعة للفصائل فى بلدة سوسيان، على بعد 8 كلم شمال غرب المدينة.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد الجمعة أفادت بمقتل 51 شخصا على الأقل بينهم 34 مدنيًا.

وأوضح المرصد أن اعداد القتلى مرشحة للارتفاع لوجود "عشرات الجرحى، بعضهم فى حالات خطرة، بالإضافة إلى وجود مفقودين".

وأعلن التنظيم المتشدد الجمعة فى بيان عبر تطبيق تلغرام أن "استشهاديا تمكن من الوصول بسيارته المفخخة وسط تجمع للمؤسسة الامنية للجيش التركى وصحوات الردة والعمالة فى بلدة سوسيان".

ووقعت العملية بعد 24 ساعة من إعلان فصائل معارضة تدعمها أنقرة فى اطار عملية "درع الفرات" السيطرة الخميس على مدينة الباب التى كانت تحت سيطرة الجهاديين منذ العام 2014 وتعد اخر ابرز معاقلهم فى محافظة حلب.

واكد الجيش التركى الجمعة بدوره السيطرة على المدينة، ما يشكل نجاحا لأنقرة التى اطلقت فى أغسطس الماضى عملية غير مسبوقة داخل الاراضى السورية لطرد الجهاديين من المناطق الواقعة على حدودها.

وأعلنت انقرة الجمعة مقتل جنديين تركيين اثر اعتداء انتحارى على مدخل مدينة الباب.

واتهم أحد قادة الفصائل المقاتلة الجمعة التنظيم المتطرف بانه تصرف "بدافع الانتقام" بعد خسارته اخر مدينة كانت تحت سيطرته فى ريف حلب.

وتواصل الفصائل المعارضة والقوات التركية السبت وفق المرصد عمليات التمشيط داخل المدينة، حيث ترك الجهاديون خلفهم عددا كبيرا من المفخخات والعبوات الناسفة.

وأعلن رئيس الوزراء التركى بن على يلديريم الجمعة أن "هذه المدينة فى حالة فوضوية، هناك متفجرات وقنابل وكمائن"، مضيفا أن "عملية تطهير تجرى حاليا بدقة شديدة".

وتزامن طرد الجهاديين المستثنيين من وقف اطلاق النار ومن محادثات السلام، من مدينة الباب مع انطلاق الجولة الرابعة من مفاوضات جنيف برعاية الامم المتحدة، فى محاولة لتسوية النزاع السورى المستمر منذ مارس 2011.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود