اعلان

من فيلم أوسكار إلى تطبيق.. آوتثنك هيدن يبني نصب تذكاري افتراضي

من فيلم "شخصيات مخفية" الذي رُشح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم للعام 2017 والذي يروي الفيلم القصة الحقيقية لثلاث عالمات رياضيات أميركيات من أصول أفريقية كُنّ بمثابة بطلات مجهولات وراء برنامج الفضاء الأميركي خلال حقبة الستينيات من القرن العشرين، جاءت فكرة تطبيق "آوتثنك هيدن".

التطبيق الجديد مصمم للهواتف الذكية بغرض يكشف النقاب عن معالم تذكارية افتراضية "تخيلية" لعلماء مجهولين غيّروا عالم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ويقدم التطبيق نبذة عن كل واحدة من هؤلاء النساء الثلاث-كاثرين جونسون، دوروثي فوغان، وماري جاكسون– اللواتي ساعدت الحسابات الأساسية التي أجرينها لمسارات المركبات الفضائية على إطلاق رحلة جون غلين المدارية في العام 1962. وكان غلين قد اعتمد على جونسون في إعادة التحقق والمراجعة للتأكد من حسابات أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية لإطلاق رحلته الهامة.

التطبيق تم تفعيله في 150 موقع بأميركا بدءًا من المتنزه الوطني في واشنطن العاصمة إلى مركز كنيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، إلى الجامعات الرائدة مثل جامعة ولاية كاليفورنيا للعلوم التطبيقية، وجامعة ولاية نورث كارولينا، وجامعة ميشيجن.

في العديد من المدن في الولايات المتحدة، يُعرّف التطبيق الناس بعالِم الرياضيات إبراهام نيميث، الذي اخترع لغة برايل لقراءة وكتابة الرياضيات. (وحتى اليوم لا يزال مبرمجو الحاسوب وعلماء الرياضيات المكفوفون يستخدمون هذا النظام الذي قام بتطويره في العام 1952)؛ أو تشارلز درو، الذي أنقذ آلاف الأرواح خلال الحرب العالمية الثانية من خلال عمله في تطوير بنوك الدم على نطاق واسع.

ويعمل التطبيق بمجرد أن يقوم الشخص بتنزيل التطبيق إلكترونيًا، يمكنه زيارة أي موقع من المواقع الـ 150 في الولايات المتحدة، ثم يقوم بإدخال رمز خاص في هاتفه. ومن خلال ذلك، سيرى تمثالا يمثل جونسون، أو نيميث، أو درو، أو أي واحد من المبدعين العشرة البارزين.

وقد طوّرت التطبيق شركة آي بي إم للتكنولوجيا، بالشراكة مع ستوديو تي براند التابع لصحيفة نيويورك تايمز. والتطبيق متوفر الآن في الولايات المتحدة لأجهزة أبل وأجهزة أندرويد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً