أحلام السفر والثراء تُسقط الشباب في دروب المزورين.. والأموال العامة: 4 قضايا في شهر واحد

صورة تعبيرية

مع الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، يقوم بعض الأشخاص بالبحث عن فرصة، باستغلال أحلام الشباب الذين يأملون في السفر للخارج، وكسب الأموال نتيجة ذهابهم إلى أوروبا، وفي الآونة الأخيرة نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، في ضبط العديد من الشركات الوهمية، والتشكيلات العصابية، الذين يوهمون المواطنين بعقود عمل وتأشيرات مزورة، للعمل في الدول الأوروبية، ودول الخليح.

وفي هذا التقرير نرصد بعض الوقائع والمتهمين الذين تم ضبطهم فى الآونة الأخيرة، بتهمة النصب والتزوير..

ضحايا التزوير

بتاريخ أمس الموافق 25 فبراير 2017، تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط شخص تخصص فى تزوير المحررات الرسمية لراغبى السفر بالخارج، وإيهامهم أنها أصلية والاستيلاء على 400 ألف جنيه منهم.

وأسفرت التحريات الميدانية والمكثفة، التى أجراها اللواء عاصم الداهش، مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، بإشراف اللواء علاء سليم، نائب المدير العام، أن وراء تزوير تلك المستندات "أشرف.س" 52 سنة محامى، وسبق اتهامه فى 5 قضايا " أموال عامة – تبديد"، وهارب من 3 قضايا بإجمالى أحكام بلغت مدتها سنتين، و"محمد.م" 32 سنة، حاصل على دبلوم صناعه سبق اتهامه فى 6 قضايا " تزوير – تبديد – استيلاء –نصب " بإجمالى أحكام بلغت مدتها سبع سنوات.

وكشفت التحقيات أن المتهم الأول اتخذ من شقة مستأجرة بنظام المفروش بالهرم فى الجيزة مقرا لشركة وهمية للسفر "بدون ترخيص" واتخذها وكرا لممارسة نشاطهما فى تزوير المحررات الرسمية وتأشيرات الدخول للدول العربية واستخدامها فى الاحتيال على راغبى السفر للعمل بالخارج والاستيلاء على أموالهم.

النصاب المحترف

في 17 فبراير من الشهر الجاري، نجحت مباحث الأموال العامة في ضبط نصاب استولى على آلاف الجنيهات من الشباب بحجة توفير فرص عمل لهم بعدة دول عربية ومنحهم عقود وتأشيرات مزورة.

وأكدت تحريات العقيد طارق النبوي مدير إدارة الأموال العامة بشرق الدلتا بإشراف اللواء علاء سليم نائب المدير العام أن وراء ذلك "حمدي.ع" 67 سنة صاحب مكتب خدمات سياحية ومقاولات متكاملة واستيراد وتصدير، مقيم في الدقهلية، وتبين أنه مسجل شقي خطر والسابق اتهامه في 68 قضية " تزوير –هجرة غير شرعية – سرقة وسائل نقل-نصب - شيك "حيث قام بإنشاء شركة وهمية " بدون ترخيص " للسفريات بالمنصورة متخذًا منها مقرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في مجال الاحتيال علي ضحاياه من راغبي السفر للعمل بالدول العربية بمرتبات مجزية ثم إعطائهم تأشيرات وعقود عمل " مزورة". "

وعقب تقنين الإجراءات تمكن المقدمان محمد حامد وسامر حسين من ضبط المتهم، وبتفتيش الشركة عثر علي 18 جواز سفر بأسماء أشخاص، و5 عقود عمل " مزورة " بأسماء أشخاص آخرين منسوب صدورها لمؤسسة للمقاولات بدولة عربية وتحمل بصمات أختام شعار الدولة المقلدة لجهات " وزارة الخارجية – الإدارة القنصلية مكتب تصديق المنصورة – وزارة القوى العاملة – مكتب الخبرة "، وشهاتين" مزورتان " منسوبتين لجامعتي الأزهر، الزقازيق لشخصين مختلفين وتحملان بصمات أختام شعار الدولة المقلد لذات الجهتين.

واعترف المتهم بنشاطه الإجرامي في مجال الاحتيال علي الشباب راغبي السفر للعمل بالخارج، وبعرض المتهم والمضبوطات علي النيابة العامة باشرت تحقيقاتها وقررت حبسه على ذمة التحقيقات.

شركة وهمية

وفي 12 فبراير 2017، ألقت مباحث الأموال العامة، القبض على 3 أشخاص، بتهمة النصب على المواطنين راغبي السفر للعمل بالخارج، وإعطائهم تأشيرات وعقود عمل مزورة والاستيلاء على أموالهم، من خلال شركة وهمية أنشأوها بمحافظة الدقهلية.

أكدت تحريات العقيد طارق النبوي، مدير إدارة الأموال العامة بشرق الدلتا، تحت إشراف اللواء ياسر صابر، نائب المدير العام، صحة تلك المعلومات، وأسفرت عن قيام 3 أشخاص بإنشاء شركة وهمية للسفريات مقرها مركز شرطة تمي الأمديد بالدقهلية، متخذين منها مقرًا لمزاولة نشاطهم في الاحتيال على ضحاياهم من راغبي السفر للعمل بالدول العربية وإعلانهم عن توفير فرص عمل بمرتبات مجزية ثم إعطائهم تأشيرات وعقود عمل «مزورة».

توصلت التحريات إلى أن المتهمين كلًا من «ا.ص» 37 سنة، حاصل على بكالوريوس تجارة، و«ا.ف» 30 سنة، حاصل على بكالوريوس تربية رياضية، و«ب.ف» 48 سنة، حاصل على دبلوم زراعة، جميعهم مقيمين بمحافظة الدقهلية.

تمكن المقدمان محمد حامد، وسامر حسين، ضابطا الإدارة، من ضبط المتهمين، وبتفتيش مقر الشركة عُثر بداخله على 45 جواز سفر بأسماء مختلفة، ومجموعة كبيرة من شهادات دراسية مزورة، وشهادات خبرة خالية البيانات معدة للتزوير، وعدد من عقود العمل الوهمية، وكمية كبيرة من سمات الدخول المزورة للدول العربية، ومجموعة من السير الذاتية الخاصة بضحاياهم وأوراق خاصة بهم.

بمواجهة المتهمين أقروا بنشاطهم، وتم الاستدلال على العديد من ضحاياهم الذين قرروا باستيلاء المتهمين منهم على مبالغ مالية مقابل تدبير فرص عمل لهم بالخارج.

مافيا التزوير

وفي 6 يناير 2017، تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط مافيا تقنع الشباب بتهريبهم لدول الاتحاد الأوروبى عبر الحدود مقابل مبالغ مالية، يقودها شخصين.

وتبين أن وراء ارتكاب تلك الوقائع "طه م" 22 سنة، مقيم بمحافظة سوهاج، و"إسلام م" 28 سنة، صاحب مكتب خدمات، مقيم بمحافظة الغربية، حيث قاما بإنشاء شركة وهمية للخدمات السياحة "بدون ترخيص" بمنطقة زهراء المعادى بالقاهرة، واتخاذها وكرًا لممارسة نشاطهما الإجرامى فى الاحتيال على راغبى الهجرة لدول الاتحاد الأوروبى، وراغبى السفر للعمل بالخارج، والاستيلاء على أموالهم بعد قيامهما بالإعلان على شبكة الإنترنت عن توافر منح دراسية "دبلومة، ماجستير" بجامعات بعددٍ من الدول الأوروبية تمكنهم من الدخول إلى تلك الدول والإقامة بها، وعقب لقاءهم مع راغبى السفر لتلك الدول يتم إقناعهم بإمكانية تهريبهم إلى دول الاتحاد الأوروبى عبر الحدود، للحصول منهم على مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين بمقر الشركة، وعُثر بحوزتهما على مجموعة من خطابات التحويل لمبالغ مالية بالدولار واردة للمتهمين عن طريق شركة تحويل أموال من دولتين أوروبيتين من بعض الأشخاص الذين تم تسفيرهم بلغ إجمالها تقريبًا 20 ألف دولار، وكمية كبيرة من تأشيرات دخول لبعض الدول الأوروبية مزورة بالكامل، وبعضها خالى البيانات، والبعض الآخر يحمل بيانات بأشخاص ممن لديهم موانع قانونية تحول دون حصولهم عليها بطريقة مشروعة، ومجموعة من كشوف الحسابات البنكية المنسوبة لعدة بنوك مزورة بالكامل يتم استخدامها فى إدخال الغش والتدليس على القنصليات الأجنبية بغرض إثبات أن الأشخاص راغبى السفر لديهم أرصدة مالية بالبنوك بالبلاد، وأن الغرض من السفر هو السياحة أو الدراسة.

واعترف المتهمان بنشاطهما الإجرامى، وأضافا بأنهما يقومان بتزوير التأشيرات وعقود العمل باستخدام أجهزة الكمبيوتر والطابعة المضبوطين بحوزتهما، وأن المبلغ المالى المضبوطات من حصيلة نشاطهما الإجرامى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً