أبرزها "إقامة تجمع استثماري عربي بالقاهرة".. 7 مكاسب من زيارة سحر نصر لـ"بيروت"

سحر نصر

عادت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أمس السبت، إلى القاهرة عقب زيارتها الرسمية إلى بيروت، والتي استغرقت يومين، التقت خلالها مع عددًا من المسؤلين في حكومة لبنان للترتيب لانعقاد اللجنة المصرية اللبنانية في القاهرة مارس المقبل، إضافةً إلى لقاءها مع عددًا من رجال الأعمال والمسثمرين اللبنانين في محاولة منها لجذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا السياق، يسلط "أهل مصر" الضوء على أبرز نتائج زيارة "سحر نصر" إلى بيروت.

تعزيز التعاون الاقتصادي

استهلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، زيارتها إلى لبنان، بلقاء رائد خورى، وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، بحضور نزيه النجاري، سفير مصر لدى بيروت.

وأكدت الوزيرة، أن زيارتها إلى بيروت بهدف بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان، والتحضير لعقد اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، حيث تترأس الوزيرة اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا بين البلدين من الجانب المصري.

وأشارت نصر، إلى تطلع مصر لزيادة التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، وأكدت على أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خاصة مع وجود فرص لإدخال سلع غير تقليدية، والعمل على إزالة المعوقات من الجانبين التي تعترض زيادة حجمه خاصة في مجال السلع الزراعية.

ملتقى رجال الأعمال

كما شاركت الدكتورة سحر نصر، في ملتقى رجال الأعمال المصري اللبناني الثالث، بحضور رائد خوري، و200 من رجال الأعمال المصريين واللبنانيين.

وأوضحت الوزيرة، أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على توفير حوافز الاستثمار المشجعة والجاذبة للقطاع الخاص للدخول في مجالات النشاط الاقتصادي المختلفة، وتشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي على تمويل المشروعات الاقتصادية والتنموية فى مصر.

وأكدت الوزيرة، أن الحكومة حريصة على تذليل العقبات أمام المستثمرين وحل المشاكل التي تواجههم، بهدف إرسال رسالة طمأنة للمستثمرين في الداخل والخارج لدعم الثقة في مناخ الاستثمار في مصر.

جدول زمني لإحياء النشاط الاقتصادي

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لوضع خطة محددة بجدول زمني لإحياء النشاط الاقتصادي والاستثماري المشترك بين مصر ولبنان، مؤكدة أن مصر على استعداد كامل لتأييد مبادرات الإصلاح والتطوير المنبثقة عن هذه الاجتماعات لمجابهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلدين، كما أن الآمال معقودة على أن نشهد فى نهاية هذا الملتقى مبادرات اقتصادية حقيقية ذات خطة تنفيذية حقيقية من شأنها دعم الاقتصاد المصري اللبناني.

15 وثيقة تفاهم

وبحث الجانبان المصري واللبناني الموضوعات المقرر إدراجها على جدول أعمال اللجنة العليا المقررة عقدها في القاهرة في مارس المقبل، كما تم التباحث بشأن الموضوع الخاص بالـ15 وثيقة ما بين اتفاقيات ومذكرات تفاهم والتي سوف يتم التوقيع عليها بين البلدين بهدف تعزيز سبل التعاون بين مصر ولبنان في كافة المجالات الاقتصادية.

وناقش الجانبان، تفعيل ما تم توقيعه من وثائق سابقة، مع التركيز على الخروج بنتائج ملموسة ومشروعات تعود بالنفع على المواطنين في كلا الدولتين خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات بما يوفر فرص عمل للشباب من الجانبين.

فتح آفاق جديدة للاستثمار

وفي السياق ذاته، التقت الدكتورة سحر نصر، نبيل عيتانى، رئيس مؤسسة تشجيع الاستثمار في لبنان، وبحث الجانبان أوجه التعاون في مجال زيادة الاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان، وفتح آفاق جديدة للاستثمار بين البلدين.

إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية

كما ناقش الجانبان إحياء فكرة إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية وتم الاتفاق على عقد اجتماع خلال شهر مايو المقبل، بالقاهرة للهيئات المؤسسة للفكرة وهي، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، ومؤسسة تشجيع الاستثمار في لبنان، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومقرها دولة الكويت، ومؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، وذلك للبدء في المصادقة على النظام الأساسي الذي تم التوافق عليه من معظم الدول العربية المشاركة في التجمع الاستثماري.

لقاء عددًا من المستثمرين

وفي إطار محاولات "نصر" على جذب استثمارات جديدة لمصر، التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عددًا من المستثمرين المصريين واللبنانيين، الذين يشاركون في ملتقى رجال الأعمال المصري اللبنانى الثالث، بحضور السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى بيروت.

واستمعت الوزيرة، إلى سرد المستثمرين لأبرز المشروعات التي يقومون بالاستثمار فيها داخل مصر، والمعوقات التي تواجههم، وخططهم المستقبلية لزيادة استثماراتهم.

ودعت الوزيرة، المستثمرين المصريين، إلى القيام بمشروعات مشتركة مع نظرائهم اللبنانيين في مصر، وحثهم على زيادة الاستثمارات في مختلف محافظات الجمهورية، مشيرة إلى ترحيب الحكومة بالمستثمرين اللبنانيين في مصر، مؤكدة على السياسة المنفتحة التي تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وما تقوم به من جهود من أجل توفير مناخ جاذب له، وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، لافتة إلى ما تتمتع به مصر من مقومات استثمارية كبيرة وفرص واعدة بمختلف القطاعات.

تفعيل وثائق سابقة

وفي ختام زيارة "نصر" إلى بيروت، التقت مع كل من كارما أجمكي، وهزار كركلا، مستشاري رئيس مجلس الوزراء اللبناني باعتبارها رئيس اللجنة الوزارية التحضيرية المصرية اللبنانية عن الجانب المصري، وذلك بحضور السفير نزيه النجاري.

وبحث الجانبان الموضوعات المقرر إدراجها على جدول أعمال اللجنة العليا المقررة عقدها في القاهرة في مارس المقبل، كما ناقش الجانبان، تفعيل ما تم توقيعه من وثائق سابقة، مع التركيز علي الخروج بنتائج ملموسة ومشروعات تعود بالنفع علي المواطنين في كلا الدولتين خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات بما يوفر فرص عمل للشباب من الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً