اعلان

من "الجبانة" إلى "التهجير".. 11 واقعة صمد فيها أقباط مصر ضد الإرهاب

صورة ارشيفية
كتب : سها صلاح

بات الأقباط هدفًا للعنف من بعض الجماعات الإرهابية المتشددة منذ سبعينيات القرن الماضي، وخصوصًا بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك حيث مر على مصر العديد من أحداث العنف ضد الأقباط، ورغم كل أحداث العنف الذي شهدها الجانب المسيحي ظل الأقباط متماسكين وتصدوا للإرهاب ولم يعطوا فرصة لهم لإثارة الفتن الطائفية ومن أبرز الجرائم التي أرتكبت بحق الأقباط في مصر.

1-جبانة الأقباط

حدثت معركة مؤسفة سنة 1970 في جبانة الأقباط باخميم قتل فيها مسيحي وأصيب العشرات، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

2- أحداث الخانكة

في 1972 تعتبر أول حادثة عنف ضد الأقباط إذ أشعل مخربون في منطقة الخانكة في القليوبية المقر المحلي لمنظمة قبطية اسمها "جمعية الكتاب المقدس"، كان جزءٌ من ذلك المقر يستخدم ككنيسة بشكل غير قانوني، وقد أدى أمر الأنبا شنودة لبعض الكهنة بزيارة الموقع وإقامة قداس إلى إغضاب بعض المسلمين في المنطقة، وبعد أن غادر الكهنة الخانكة، أحرق المهاجمون ست شقق قريبة يملكها أقباط، وبعدها أمر الرئيس السادات بتشكيل لجنة يرأسها البرلماني أحمد العطيفي، لتخفيف الاشتعال.

3-أحداث الزاوية الحمراء

بدأت تلك الأحداث في 1981 عندما بدأ بعض المسلمين في بناء مسجد على قطعة أرض خاصة قيل إنها كانت مخصصة لبناء كنيسة، عمد الأقباط إلى إطلاق النار على المسلمين الذين ردوا بدورهم بإطلاق النار، وهو ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى، ولم تتدخل قوات الأمن إلا بعد ثلاثة أيام.

4-أحداث الكشح

كانت اليداية حين أندلع شجار بين تاجرين أحدهما قبطي والآخر مسلم في قرية "الكشح" بين 1999 و2000 في رأس السنة بمحافظة سوهاج، حيث كان عدد سكان القرية في ذلك الوقت 35 ألفًا أغلبهم من الأقباط، وقد أدى تصاعد الأحداث إلى توافد المسلمين من البلدات والقرى المجاورة إلى الكشح.

وقام المهاجمون بتخريب محلات الأقباط وبيوتهم، وقُتل عشرون شخصًا كلهم من الأقباط، كما تم تخريب محلات الأقباط وبيوتهم، وبدلًا من أن تلعب الشرطة دورًا في حل المشكلة ساهمت في مفاقمتها، فوصلت متأخرة، كما غادرت المكان بصورة لافتة في حين كان النزاع يتصاعد.

5-أحداث نجع حمادي

تم إطلاق الرصاص على تجمعات من شباب الأقباط في ثلاثة أماكن مختلفة عقب دقائق من إنتهاء قداس عيد الميلاد عام 2010، وقتل حينها سبعة أشخاص من بينهم مساعد شرطة مسلم في الثامنة والعشرين من عمره و6 أقباط.

وأثناء تشييع جنازات القتلى أندلعت موجات من الاعتداءت التي طالت منازل وممتلكات الأقباط في نجع حمادي، وقرية بهجورة المجاورة، وعزبة تركس التابعة للقرية، وبعد أقل من يومين على أرتكاب الجريمة قام ثلاثة أشخاص بتسليم أنفسهم للشرطة بعد محاصرة منطقة اختبائهم.

6-رفض المحافظ المسيحي

أعلنت مجموعات ذات خلفية إسلامية بمحافظة قنا رفضها لقرار المجلس العسكري بتعيين اللواء عماد ميخائيل محافظًا لقنا نظرًا لديانته المسيحية، وشهدت المحافظة احتجاجات واسعة على قرار التعيين عام 2011.

7-أحداث إمبابة

اعتدى عدد من المتطرفين عام 2011على كنيستين بمنطقة إمبابة بعد انتشار خبر اختطاف الكنيسة لفتاة مسلمة تُدعى عبير ومحاولة تنصيرها مرًة أخرى، وراح ضحية هذه الفتنة أكثر من 10 أشخاص، وأصيب أكثر من 200 شخص.

8- تفجير كنيسة القديسين

في يناير 2011، أستهدفت سيارة مفخخة المصلين في "كنيسة القديسين" بمحافظة الإسكندرية؛ ومات فيه أكثر من عشرين شخصًا، حيث أشارت تحقيقات وزارة الداخلية حينها أن تنظيم "جيش الإسلام" الفلسطيني هو المسؤول عن العملية.

9-أحداث ما بعد فض رابعة

في عام 2013 على إثر مقتل مئات المدنيين أثناء فض اعتصام أنصار المعزول "محمد مرسي" بميدان رابعة العدوية، اندلعت أعمال انتقامية تخللها حرق وتدمير نحو 40 كنيسة للأقباط في صعيد مصر وبني سويف والفيوم، كما تم الهجوم على منازل ومحال تجارية تعود ملكيتها إلى أقباط في بعض المناطق.

10-تفجير العباسية

في 2016 وقع حادث مآساوي حيث انفجرت عبوة تزن ستة كيلوغرامات من مادة TNT في قاعة الصلاة في الكنيسة المرقسية قرب المقر الرئيسي لكاتدرائية الأقباط في منطقة العباسية في القاهرة راح ضحيتها 25 قتيلًا وأُصيب50.

11- الموت أو التهجير القسري لأقباط سيناء

الدستور المصري يجرّم التهجير القسري بشكل واضح ورغم ذلك، منذ أيام أشرفت الحكومة على تهجير عدد من أقباط شمال سيناء "رفح"، بعد أن تلقوا تهديدات من جماعات جهادية، بين هجر سيناء أو القتل، ووقعت أحداث قتل لأقباط في سيناء بالفعل في الأيام الماضية علي يد تنظيم داعش الإرهابي

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً