اعلان

"المقايضة وعريس بزى النساء وجّلد".. طقوس الزفاف فى السودان

طقوس الزفاف فى السودان

العادات الغريبة في الزواج باتت مثار بحث، للتعرف عليها من أنحاء العالم، ولطالما كانت السودان من أكثر الدول العربية التى تشتمل على مجموعة كبيرة من تلك العادات نظرا لأنها تضم ما يقرب من 350 قبيلة موزعة في أرجاء البلاد، تمتلك كلا منها طقوس للزواج تختلف عن الأخرى.

قبائل "البني عامر والبجا"

هناك قواعد صارمة فلا يستطيع شاب أو فتاة الزواج من خارج القبيلة، فالعروس لا تأكل ولا تشرب مع زوجها أو أمامه أو أمام أى رجل آخر إطلاقًا، وتحبس العروس بعد الخطبة لمدة عام كامل بمنزل والدتها، كما يرتدي العريس في تلك الفترة، زيًّا نسائيًا مرصّعًا بالذهب والفضة والخرز وبألوان زاهية، وتُكحّل عيناه ولا يفارق السيف يده، إسوة بـ"البجا"، ويبقى العريس في غرفته ملكًا طيلة الأيام السبعة، ولا تنقطع أنغام الموسيقى المحلية "الدف والطنبور" عن الغرفة.

قبيلة "الجعليين"

لديها تقليد شعبي فى الزواج وهو أن يقوم العريس في ليلة زفافه "بجلد" أشقائه بسوط يصنع من الجلد يطلق عليه اسم "العنج"، وأحيانا أخرى بجريد النخيل، بهدف إثبات الفروسية وقوة التحمّل في تلك الأسرة، وعادة ما تسيل دماء غزيرة في هذه المناسبة، الأمر الذي يحتاج لاستشفاء يدوم أكثر من شهر في بعض الحالات.

قبيلة "الرشايدة"

تعتمد على نظام "المقايضة" أو البدل فى الزواج، فإذا تقدم شاب للزواج من إحد الفتيات، يشترط أن يتزوج شقيق من اختارها من أخته، فإذا فاقت إحداهن الأخرى جمالًا دُفِع الفرق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً