اعلان

أخطرهم "أبناء الشاطر".. التفاصيل الكاملة لسقوط 12 خلية إرهابية في قبضة الأمن

خيرت الشاطر

تمكنت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية من القبض على عدد من الخلايا الإرهابية، فى إطار جهودها لملاحقة كوادر وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية وافشال مخططاتهم الهدامة، والتي انتشرت منذ عام 2013، بعد انتشار أفكار تنظيم "داعش" الإرهابية، وظهور خلاياه في مصر، وتورط عددا من الأشخاص في الترويج لفكر التنظيم والتجنيد للعمل معه.

ويرصد " أهل مصر" أبرز الخلايا الإرهابية التي تم القبض عليها على النحو التالي:

خلية أبناء الشاطر

تنظر المحكمة العسكرية، المنعقد في مدينة نصر، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ"خلية أبناء الشاطر"، والمتهمين بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.

أحالت النيابة العسكرية، المتهمين إلى المحاكمة، في القضية 138 لسنة 2015 بعد أن نسبت التحقيقات إليهم تهم زرع أجهزة تنصت، قبل انتخابات الرئاسة التي أجريت في يونيو 2012، ويواجهون اتهامات برصد ومراقبة أجهزة الدولة، وتنفيذ تقنية "القبضة الحديدية" على جميع الأجهزة.

خلية الوراق

فيما يحاكم 9 متهمين في "خلية الوراق الإرهابية"، لاتهامهم باستهداف رجال الشرطة، والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما أمين الشرطة عمرو عزت.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، والقتل للمدنيين ورجال الشرطة، والانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون، وحيازة منشورات تحريضية.

تنظيم ولاية حلوان الإرهابي

ويحاكم 4 متهمين، في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية، والمعروفة إعلاميا بتنظيم "ولاية داعش حلوان".

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية التي تحمل رقم 25309 لسنة 2015 كلى جنوب القاهرة، عدة تهم منها الانضمام لجماعة اسست على خلاف القانون، والتواصل مع جماعة ارهابية مقرها خارج البلاد "داعش"، والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، واستهداف رجال الشرطة والجيش.

خليه دمياط الإرهابية

كما يحاكم 28 متهمًا، من بينهم 12 محبوسين، و16هاربين في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية "خلية دمياط الإرهابية".

يواجه المتهمون، عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشآت العامة والخاصة، والتخطيط لاغتيال رجال جيش وشرطة، وتكدير السلم العام.

خلية إمبابة الإرهابية

وتنظر محكمة جنايات الجيزة محاكمة 16 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية إمبابة".

أسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة هاربين من أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلاف القانون تهدف الى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلًا عن إتهام حيازة الأسلحة النارية والمفرقعات والأسلحة البيضاء.

خلية الزيتون

ويحاكم 25 متهمًا في قضية "خلية الزيتون"، ونسبت النيابة إلى المتهمين، تهم إنشاء والانضمام إلى جماعة أسست خلافًا لأحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، تسمى جماعة "سرية الولاء والبراء" وتدعو إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد الشرطة والسائحين الأجانب والأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم.

خلية "وجدي غنيم"

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة القيادي الإخواني الهارب وجدي غنيم، و7 آخرين، لاتهامهم بـ"تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون".

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات "تأسيس جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي".

أنصار بيت المقدس

تواصل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس.

وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

خلية "أحفاد عمر المختار" الإرهابية

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في ضبط خلية إرهابية تابعة لتنظيم الإخوان الإرهابى بالإسكندرية.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية، إن معلومات مؤكدة توافرت بصدور تكليفات من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابى إلى عناصره، للقيام بعمليات تستهدف إحداث حالة من الإرباك لقوات الأمن، بما يوحي بخلاف الحقيقة بوجود حالة من عدم الاستقرار الداخلي بالبلاد على إثر ذلك، اضطلع بعض هؤلاء العناصر بتكوين خلية تحت مسمى "أحفاد عمر المختار"، للقيام بعمليات، وبادروا بإشعال النيران بإطارات الكاوتشوك بطريق الحرية بمنطقة جناكليس بدائرة قسم أول الرمل بالإسكندرية، لإعاقة حركة المرور به وفروا هاربين.

خلية حلوان الإرهابية

كشفت وزارة الداخلية تفاصيل ضبط باقى المتورطين في حادث حلوان الإرهابى، والذي أسفر عن استشهاد 8 من قوة قسم حلوان.

وكانت معلومات وردت لقطاع الأمن الوطنى مفادها تورط عبد الله محمد شكرى إبراهيم عبد المعبود – المكنى بـ"أبو خديجة"، ووليد حسين محمد حسين ويقيم مدينة 15 مايو، ومصطفى طلعت طلعت أحمد – المكنى بـ"عبد الله" ويقيم بحلوان، ومحمد عبد الهادى، ومحمد إبراهيم، والحارس عبد الرحمن، وإبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى، في حادث حلوان الإرهابي.

وكشفت المعلومات أيضا عن تواجد بعض عناصر تلك المجموعة بأحد الأوكار التنظيمية بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط، وتم مداهمته لضبطهم إلا أنهم بادروا بإطلاق النيران على القوات التي بادلتهم التعام،ل وأسفر ذلك عن مصرع كلٍ من (وليد حسين – مصطفى طلعت – محمد عبد الهادى) وعثر بحوزتهم على بندقية آلية وطبنجتين وكمية كبيرة من الذخيرة.

سقوط خلية "لجان الإرباك الإخوانية"

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية فى ضبط متزعم وأعضاء خلية "لجان الارباك" الارهابية التابعة لتنظيم الاخوان الارهابى بالإسكندرية.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية اليوم الخميس، إن معلومات كانت قد وردت إلى قطاع الأمن الوطنى، مفادها صدور تعليمات تنظيمية من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابى الهاربين بالخارج، لعناصرهم بالبلاد، بتصعيد عمليات العنف بالداخل خلال المرحلة الحالية؛ بهدف نشر الفوضى وتكدير السلم والأمن الاجتماعى

وأضاف أن التعامل مع تلك المعلومات أسفر على مدار الفترة الأخيرة عن كشف فصيل جديد منبثق من الجماعة الإرهابية بالإسكندرية، يتخذ مسمى "لجان الإرباك"، ويتزعمه القيادى الإخوانى مصطفى أحمد عبدالمنعم همام وشهرته "مصطفى السعودى" والمضطلع بانتقاء عناصره؛ حيث استتبع ذلك توجيه ضربة أمنية استهدفت عناصر التحرك، وأسفرت عن ضبط 13 عنصرا، من بينهم القيادى المذكور.

خليتين لتجنيد الشباب وتسفيرهم لـ "داعش"

تمكن قطاع الأمن الوطنى ببورسعيد، من ضبط خليتين إرهابيتين مكونتين من 9 أشخاص من معتنقى أفكار تنظيم "داعش" من أبناء المحافظة تسعي لتجنيد الشباب وتسفيرهم عبر سواحل تركيا.

وأكدت التحريات اعتزام أعضاء الخليتين السفر لدولتي ليبيا وسوريا لتلقى تدريبات مكثفة على أعمال التفجير والاستهداف، والعودة للبلاد مرة أخرى من خلال التسلل بطرق غير مشروعة لتنفيذ بعض العمليات العدائية ضد رجال الشرطة والقوات المسلحة ومرافق الدولة العامة والمنشآت الكنسية بالبلاد..كما أكدت المعلومات أن لهم علاقات مع بعض العناصر الإخوانية الشبابية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً