وزير الأوقاف: المواطنة المتكافئة تحقق التنمية

محمد مختار جمعة
كتب : وكالات

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، اليوم الثلاثاء، إن العنف الذي نشهده، سواء في منطقتنا أم على الساحة الدولية، إنما يرجع إلى فقدان أو ضعف الحس الإنساني.

وأضاف وزير الأوقاف عقب مشاركته في مؤتمر "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل" الذي يعقده الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، أن ترسيخ أسس المواطنة واجب الوقت، وحيث تتحقق المواطنة المتكافئة تتحقق التنمية، وحيث تختل أسس المواطنة تتداعى أسس التنمية والاستقرار.

وتابع مختار جمعه:" أن لهذا قدَّر نبينا (صلى الله عليه وسلم) للنفس الإنسانية حرمتها، فلما مرت عليه جنازة يهودي وقف لها، فقيل له: إنها جنازة يهودي، فقال (صلى الله عليه وسلم): «أليست نفسًا؟!».

ومن القيم التي أجمعت عليها الشرائع السماوية كلها: العدل، والتسامح، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة، والصدق في الأقوال والأفعال، وبر الوالدين، وحرمة مال اليتيم، ومراعاة حق الجوار، والكلمة الطيبة، وذلك لأن مصدر التشريع السماوي واحد، ولهذا قال نبينا (صلى الله عليه وسلم): «الأنبياء إخوة لعلَّات أممهم شتى ودينهم واحد».

فقد تختلف الشرائع في العبادات، وطريقة أدائها وفق طبيعة الزمان والمكان، لكن الأخلاق والقيم الإنسانية التي تكون أساسًا للتعايش، لم تختلف في أي شريعة من الشرائع، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى، إذا لم تستح فاصنع ما شئت».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً