اعلان

وعد فأوفى.. السيسي يفتتح "كهرباء البرلس" بكفر الشيخ أكبر محطة في الشرق الأوسط بحضور "ميركل".. تغطي 7.5% من إحتياجات مصر (فيديو وصور)

محطة كهرباء البرلس بكفر الشيخ
محطة كهرباء البرلس بكفر الشيخ

"هنفذ أكبر مشروع لتوليد الكهرباء على مستوى الشرق الأوسط، باستثمارات تتخطى المليارى يورو، هنولد الكهرباء وهيغطى المشروع إحتياجات مصر منها، إحنا شغالين ليل نهار، وبننفذ مشروعات استثمارية قومية لتوفير فرص عمل للشباب وبناء نظام اقتصادى قوي"، هكذا أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أحد خطاباته أمام أبناء الشعب المصري.

كما أعلن السيسي عن تنفيذ أكبر محطة لتوليد الكهرباء على مستوى الشرق الأوسط بالطريق الدولى الساحلي بالبرلس فى محافظة كفر الشيخ، لإنتاج 7،5%من إحتياجات مصر من الكهرباء، فالمشروع ضمن المشروعات القومية التى وقع الرئيس السيسي عقدها فى مارس قبل الماضى فى المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ بتكلفة مليارى يورو.

تُقام محطة الكهرباء على مساحة 250 فدانًا على الطريق الدولي الساحلى وستنتج 7،5%من إحتياجات مصر من الكهرباء،و تنفذها شركة "سيمنز" الالمانية، كما أنها تهدف لتدعيم الشبكة الكهربائية القومية بقدرات تصل إلى 14400 ميجاوات لمجابهة الزيادة المطردة في الأحمال ولتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروعات الاستثمارية الجديدة.وأكد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، انه سيتم تشغيلها بشكل كامل خلال عام2018ومن المتوقع أن تبدأ إنتاجها خلال ايام بإضافة 1600ميجا وات، حيث ان قدرتها 4800 ميجاوات لمتابعة تقدم سير العمل بالمحطة.

وأضاف أن المشروع يتكون من أربعة موديولات، وكل موديول يتكون من تربينتين غازيتين قدرة كل منها 400 ميجاوات، وتربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات وغلايتين لاستعادة الطاقة المفقودة، ونسبة تنفيذ المشروع بلغت حوالي 56 % طبقًا للجداول الزمنية المحددة".وأوضح نصر، أنَّه يتم تنفيذ المشروع بنظام "EPC +Finance" وذلك لاختصار مدة التنفيذ ولتقليل التداخلات بين المقاولين وسرعة الانتهاء من المشروع، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي ملياري يورو تشارك فيها شركة "سيمنس" وشريكها المحلي شركة "السويدي إلكتريك".

وتابع محافظ الإقليم، أن المحطة ستخدم مصر عامة بتدعيم شبكة الكهرباء للمشروعات والقضاء على زيادة الأحمال وبالتالي يستفيد أبناء المحافظة لأنها ستُدعم المشروعات الإستثمارية التى ستُدر دخلًا له، إضافة الى تقوية شبكة الكهرباء الداخلية وتخفيف الأحمال.وأوضح المحافظ أنه يتم توصيل المرافق والخدمات بجانب الدعم الإدارى والقانوني اللازم وتعاون جميع أجهزة المحافظة حتى يخرج هذا المشروع القومي العملاق إلى النور والذى يعد من أضخم المشاريع القومية الهامة بالمحافظة.

وأضاف فتح الله، أنهم سعداء بالعمل والمساهمة فى إخراج هذا المشروع للنور قائلًا: "مصر تستحق أكتر من كدة، فيها مشروعات كبيرة بتتعمل، بس إحنا محتاجين ضمير وإخلاص فى العمل، أى حد هيشارك فى مشروع قومى هيبقى فخور".

وزاد بأن المشروع يعمل به الآلاف من العمال وفتح بيوت آلاف الأسر من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، ويضم مئات المهندسين والفنيين بمرتبات مرضية وسيوفر الآلاف من فرص العمل حال إنهائه.

من جانبه أكد عماد عزمى،مدير عام الموارد البشرية والشئون الإدارية بشركة أوراسكوم للإنشاءات أن إجمالي عدد العمال الذين يعملون في 7800 عامل من المهندسين والفنيين والعمالة الأخرى من بينهم 45 % من أبناء محافظة كفر الشيخ، يواصلون الليل بالنهار من أجل إنجاز هذا المشروع القومي العملاق الذي يعود بفوائد اقتصادية كبيرة على مصر، مشيرًا إلى أن المشروع ملك للشركة القابضة للكهرباء وأن يتم إنشاء هذه المحطة وفقًا للمواصفات القياسية العالمية.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السيسى والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، المرحلة الأولى من أكبر محطة كهرباء على مستوى الشرق الأوسط بالطريق الدولي الساحلي بالبرلس في محافظة كفر الشيخ، والتي ستنتج 7،5% من إحتياجات مصر من الكهرباء، بتكلفة مليارى يورو، اليوم الخميس عبر الفيدو كونفرانس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يكشف موقفه من التعاقد مع كريم البركاوي مهاجم الرائد السعودي (خاص)