اعلان

أحمد مشهور: مشروعات قناة السويس تغير خريطة العالم..وتعديل التشريعات الاقتصادية ضرورى (حوار)

كشف المهندس أحمد مشهور، رئيس جمعية شباب الأعمال عن تفاصيل كثيرة تتعلق بالمرحلة الاقتصادية التي تعيشها مصر حاليا فى ظل ارتفاع الدولار والمعارك الاقتصادية التي تخوضها الدولة في اطار الإصلاح الاقتصادي الجديد وإلى نص الحوار..

كيف ترى الجمعية أداء حكومات "محلب" حتى تولي "إسماعيل" رئاسة الوزارء؟

فترة المهندس إبراهيم محلب كانت فترة صعب، وهي فترة "إطفاء الحرائق"، وشهدت هذه الفترة صدور عدد من القوانين مثل "العمل، الاستثمار، الضرائب، الخدمة المدنية"، وكان يعمل، لكن دون جدوى.

لكن الأمر بدأ من بعد ثورة 25 يناير مباشرة، حيث ظهرت مشاكل وإضرابات عمالية قاتلة، منها ما هو على، حق ومنها ما هو على غير حق.

نحن أجرينا العديد من الحوارات والنقاشات مع عدد كبير من الوزارات، خلال هذه الفترة، إلا أننا وجدنا حلقة مفقودة، وهي "الرؤية"، حيث إن الدولة والحكومة تعمل دون رؤية واضحة المعالم، ما يسبب نوعا من الضبابية، التي تجعلك تأخذ كثير من القرارات لا تخرج منها بالنتيجة التي تحلم بها.

ما هي أجندة عمل الجمعية خلال الفترة الحالية؟

نحن نعمل منذ 15 عاما، وإذا تحدثنا عن خطة الجمعية فالأولى أن نذكر فترة ما بعد ثورة 25 يناير التي كانت بمثابة إحياء للجمعية مرة أخرى، وكان رئيسها في هذا التوقيت، حسام صبور، مرورًا برئاسة حسام فريد، وانتهاءًا بفترة ولايتي.

وماذا عن مجال الصناعة ؟

نحن بصدد الانتهاء من دراسة إنشاء مدرسة في مدينة المحلة الكبرى لصناعة الملابس الجاهزة، ومن المفترض تخريج 300 فتاة سنويًا جاهزة للعمل، وذلك بالتعاون مع السفارة الإيطالية ووزارة التعليم الفني عندما كانت قائمة وفي مجال السياحة، يعمل أعضاء الجمعية، من المالكين لشركات سياحية، على إعداد دراسة كاملة لتدريب وتأهيل الشباب للعمل داخل منشآتهم السياحية، حتى يحصل السائح على خدمة ممتازة.

ما هي مجالات استثمارات وعمل الجمعية؟

نحن لدينا 18 قطاعا داخل الجمعية، ونستثمر في كافة هذه القطاعات، ومن أبرز هذه اللجان "الصناعة، الزراعة، الأغذية، السياحة، المنسوجات"، وهذا يدل على أن هناك حضور قطاعي لأعضاء الجمعية في الاقتصاد المصري هؤلاء الأعضاء يصدرون كل عام أو عامين أجندة أعمال وطنية، وهي ما نعتبرها دراسة قطاعية بالمشاكل والحلول كأصحاب أعمال أو خبرات داخل القطاعات المختلفة، وهو ما ظهر في منظومة القطن المصري، وتسويق العلامة التجارية للقطن المصري.

كيف ترى مجال الغزل والنسيج؟

لجنة الغزل والنسيج في الجمعية، برئاسة طارق قويسة، بدأت إعداد دراسة كاملة بتحديد مسؤوليات وأولويات القطن منذ بداية صناعته حتى بيعه في المحلات المختلفة، واستطاعت اختبار DNA للقطن المصري، لمعرفة إذا كان المنتج قطن مصري 100% أم قطن من نوع آخر، لكن متخذي القرار لا يتحركون، حيث عرضنا هذه الدراسة على وزير الصناعة منير فخري عبد النور.

نساند أيضًا رواد الأعمال، وهو جانب من مشاريع الجمعية، من خلال "مشروعك حقيقة"، وهنا نساعد الشباب بإنشاء شركات بحد أقصى 100 ألف جنيه، وهناك 18 قصة نجاح، حيث استطاعوا تصدير منتجاتهم إلى الخراج، ونحفز الجميع على دخول الاقتصاد الرسمي بدلًا من الاقتصاد غير الرسمي.

هل للجمعية دور في تأهيل شباب الجامعات والعاطلين؟

أجل.. هناك شقين لعملية تدريب وتأهيل الشباب، الشق الأول وهو مشروع "كي" الذي يعمل داخل الجامعات المصرية الحكومية على تنمية المهارات الأساسية للطلاب لتأهليهم لسوق العمل بعد التخرج، والثاني هو مبادرة "اشتغل"، وليس الغرض منها تثقيف وتشغيل فقط، بل إلى ترسيخ ثقافة العمل لدى الشباب العاطل، وتغيير المفهوم المجتمعي وحاليًا يتم التركيز داخل الجمعية على تأهيل وتشغيل الشباب في مجالي الغزل والنسيج "الملابس الجاهزة" والسياحة، ووجدنا أن شركات أعضاء الجمعية في حاجة إلى 2000 فرصة عمل، وحاليًا يتم تدريب وتشغيل الأفراد العاطلين.

كم عدد الجهات التي تتعاون معها الجمعية؟

إجمالي عدد الهيئات التي تتعاون معها الجمعية 35 هيئة، تضم مجموعة من الجمعيات والوزارات "الشباب والرياضة، والتعليم الفني"، وعدد من البنوك، وبعض الشركات مثل "بيبسي"، وأوراسكوم تيليكوم"، بالإضافة إلى الشركات التي يتملكها أعضاء الجمعية"، وعديد من المؤسسات مثل "ILO".

ما الفرق بين جمعيتكم والجمعيات والمنظمات الأخرى المتخصصة؟

نحن نحمل اسم "جمعية شباب رجال الأعمال"، وأعمارنا ما بين 25 إلى 45، وتحديد هذا السن يعتبر أولى مميزاتنا؛ لأنه ليس موجودًا في أية جمعية أخرى، وهذا يعتبر نقطة قوة وليس نقطة ضعف ةكما أن لدينا نظام حوكمة قوي جدًا، لا تحتكم إليه أية هيئة أو جمعية أو مؤسسة أخرى. وأثبت هذا النظام نجاحه على مدار 15 عام، وأولى ملامح هذا النظام مبدأ "تداول السلطة"، حيث يتولى الرئيس رئاسة الجمعية لمدة سنتين فقط، وتكون فترة عضوية مجلس الإدارة 3 سنوات في الدورة الواحدة، و6 سنوات على حد أقصى، أي دورتين فقط، بالإضافة إلى تغيير ثلثي بيحدث كل عامين، وتغيير كلي كل 6 أعوام، ما يجعل الوجوه داخل مجلس الإدارة تتغير بالكامل كل 6 سنواتبالإضافة إلى الاستمرارية في المشاريع والأجندات السابقة، ولا يحق لأي رئيس هدم ما يناه سابقوه، أو العمل لوحده في مشاريع جديدة، كما أنه يوجد 18 لجنة قطاعية تنتج أفكارا ومشاريع وحلولا بشكل مستمر وتطرحها على الحكومة.

ما أسباب توقف عمل اتحاد جمعيات شباب الأعمال في حوض البحر المتوسط؟

لابد أن نتفق على أن الجميعة تسعى دائمًا إلى الاتحاد مع جمعيات مختلفة لخلق اتحاد أكبر قوة، وهو ما دفع لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية، برئاسة خالد الميقاتي، آنذاك، إلى التعاون مع جمعية شباب رجال الأعمال التركية "توكياد" منذ 6 أعوام، لتحقيق العلم وإنشاء اتحاد لرواد الأعمال عبر حوض البحر المتوسط وجاء هذا الاتفاق بالتزامن مع بروتوكول آخر تم توقيعه مع تجمع آخر يطلق عليه "مشروع الشرق الأوسط والبحر المتوسط"، ويضم هذا المنتدى 25 دولة، لدول البحر الأبيض المتوسط وبسبب عدم الاستقرار السياسي بين مصر وتركيا، خاصة أن الجمعية معارضة حاليًا للنظام المصري، فتم تجميد أو تأجيل النشاط حتى تستقر الأوضاع بين البلدين؛ لأن السياسة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة.

هل تبنت الجمعية بحوثا علمية؟

الأبحاث لها روادها، ولها الأكاديميون المهتمون بها، وفي مجال ريادة الأعمال يكون عدد المهتمين بالأبحاث العلمية قليل جدًا، لكننا نهتم في جمعيتنا بالابتكار في المجالات المختلفة.

هل الوضع الحالي لمصر يشجع الاستثمار والصناعة؟

المستثمر دائمًا يضع أمواله في المكان التي يتوقع منه عائدًا كبيرًا، ولا يحب أيضًا المفاجأت الكثير، وهذا ليس متوفرا هنا، فجميع إمارات دولة الإمارات تنافس بعضها البعض، في الوقت الذي تنعكس فيه هذه المنافسة لتجعل الدولة تنافس دولا أخرى؛ بسبب قوانينهم المرنة التي تجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم، وإذا نظرنا إلى تونس والمغرب سنجد أنهم قد سبقونا اقتصاديًا.

مصر لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة التي تساعدها على النهوض بالاقتصاد، إلا أن الثغرات في القوانين تسببت في عزوف رجال الأعمال، فضلًا عن حالة التذبذب الدائمة، والتي تتجلى في إصدار قانون ثم إلغائه بعد فترة قصيرة، وهذا يدل على عدم وجود رؤية واضحة لخريطة الاقتصاد المصري.

بالإضافة إلى أن الدولة لا توفر العملة الصعبة التي يستغلها المستثمر في عمليات الشراء من الخارج، فضلًا عن التغيرات الكثيرة في سوق العمل، هذه الأسباب حالت دون وجود انتعاشة، وأضرت بالمستثمر المصري قبل المستثمر الأجنبي.

ما هي توقعاتك من الإدارة المصرية خلال الفترة القادمة؟

هناك عدد من الوزارات الجديدة التي أتوقع منها العمل خلال الفترة المقبلة بشكل جيد، كوزارة الصناعة والتجارة والاتصالات والتعاون الدولي، وأتمنى أن يتولى الشباب أصحاب الفكر الجديد مسؤولية الوزارات الأخرى والدولة.

ما هو المناخ الذي تتمنى الجمعية العمل فيه؟

نأمل العمل داخل سوق حر، كما جاء في الدستور؛ لأن أي استثمار قائم على العرض والطلب، وذلك من خلال رفع يد الدولة عن المستثمرين والاعمال، وتلعب فقط دور المنظم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً