اعلان

حملة إزالات موسعة للمنازل المخالفة بالقاهرة (صور)

أدى إنهيار العقار المكون من 5 طوابق بالسيدة زينب، والذي تسبب في تحطم 3 سيارات وإصابة 3 أفراد، الى إعلان محافظة القاهرة عن حملة موسعة لإزالة العقارات الخطرة المهددة لحياة السكان والتى تبلغ 470 عقارا بالقاهرة، كما أعلنت المحافظة عن تنسيقها مع مديريات الأمن لتنفيذ قرارات الإزالة، تعويض الأهالى المتضررين بوحدات سكنية.

وبحسب محافظة القاهرة فإن أعمال إزالة العقارات تتم بمنطقة الخطورة الداهمة، بناءً على تقارير اللجنة العلمية المشكلة من قبل محافظة القاهرة لتحديد أماكن الخطورة، وتضم متخصصين من أساتذة الجامعة وهندسة التربة والجيولوجيا، وهذه المبانى تشكل خطورة داهمة على العقارات المجاورة والمارة.

وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن هناك مشكلة فى معدلات تنفيذ قرارات الإزالة، لافتا إلى أن عدد القرارات التى يتم تنفيذها قليل، وأنه سيتم التنسيق مع مدير الأمن لوضع خطة لتنفيذ قرارات الإزالة للعقارات ذات الخطورة الداهمة، وعددها 470 قرار.

وأكد على أهمية أن تكون الأولوية في أعمال الإزالات للعقارات المهددة للحياة والتي تمثل خطورة على قاطنيها أو المارة، كذلك العقارات المقامة على أراضي أملاك دولة أو على مشروعات البنية التحتية مما يمثل خطورة على المشروع، مشيرًا إلى أنه في حالة الخطورة الداهمة والعقار مشغول بالسكان فإنه سيتم تدبير أماكن بديلة لإقامة السكان المتضررين من إزالة العقار.

وكانت قد تمكنت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة من إزالة 3 عقارات ذات خطورة داهمة مجاورة للعقار المنهار بشارع بوسعيد بمساكن أبو الريش في السيدة زينب، وأوضح حسام الدين رأفت، رئيس حي السيدة زينب، إن الحي بمعاونة الأجهزة التنفيذية أخلى 3 عقارات ذات خطورة وجارٍ إزالتها للحفاظ على أرواح المواطنين، وبالتالي تم نقل 12 أسرة إلى مساكن الإيواء العاجل في 6 أكتوبر وتوفير وجبات وبطاطين لهم لحين نقلهم إلى شقق مدينة بدر.

وأضاف رئيس الحي، أن اللجنة الهندسية المشكَّلة من مكتب جيهان عبدالرحمن، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، وحي السيدة زينب، بناء على تعليمات المحافظ تمكنت من فحص العقارات المجاورة للعقار المنهار، وأصدرت تقريرا عن تأثر تلك العقارات بشكل سلبي من انهيار العقار المجاور وعدم صلاحيتها للسكن.

وذكر أن العقار المنهار تم إخلائه من السكان قبل يوم من الحادث، وكان يقيم داخله 7 أسر، وأن محافظة القاهرة وعدتهم باستلام شقق بديلة في أكتوبر، بعد أن انتهت لجنة فنية من جانب المحافظة بحصر المتضررين.

وأشار الى أن الحي يتابع عملية العقارات ذات الخطورة، مؤكدا أنه يجري إخلاؤها تباعا من المواطنين وتسليمهم شققا بديلة للحفاظ على أرواحهم، مؤكدا أن المحافظة لا تدخر جهدا في توفير مساكن من أجل التخلص من العقارات الخطرة.

وفي سياق متصل، قامت أجهزة محافظة القاهرة، بإخلاء وإزالة وهدم 5 عقارات بمنطقة الرزاز بالدويقة التابعة لحي منشأة ناصر، من إجمالي 19 عقارًا من المقرر إزالتها، لوقوعهم في المنطقة الخطرة على حافة الجبل، وسط تعزيزات أمنية من الأمن المركزي وشرطة المرافق ومعدات هيئة النظافة بالقاهرة، كما تم إزالة 9 عقارات أخرى وإخلاء الأماكن الخطرة بجبل المقطم، ونقل الأسر للأسمرات.

وتمت عملية إزالة تلك المنازل والعقارات بهذه المنطقة الواقعة تحت سفح الجبل، نظرًا لأنها تعوق أعمال الشركات المنفذة المنوط بها تهذيب وتأمين الصخرة بسفح الدويقة وتثبيت التربة جيولوجيًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الحكمة في التفاوض لا تمنع مصر من حماية أمنها القومي بكل السبل