اعلان

"أهل مصر" يرصد: 23 زيارة لوفود روسية منذ سقوط الطائرة.. والنتيجة "صفر"

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

استقبل أمس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فالينتينا ماتفيينكو رئيسة المجلس الفيدرالي للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، والوفد المرافق لها الذي يضم عددًا من رؤساء وأعضاء اللجان المختلفة بالمجلس، كما أنها لم تكن الزيارة الأولي للوفود الروسية الى القاهرة من وبعد واقعة سقوط الطائرة الروسية في سيناء في الـ 31 من أكتوبر 2015.

ويرصد "أهل مصر"، تفاصيل 23 زيارة لوفود روسية إلى مصر منذ سقوط الطائرة وحتى الآن:

- 2016 وفحص الحالة

في عام 2016 شهدت مصر سبعة عشر مرة من الزيارات الروسية تمثلت فى 18 يناير برئاسة "فيكتور كونيخوف، مساعد رئيس شركة الطيران الروسية، ويضم الوفد رئيس المستشارين الأمنيين، ورئيس شركة خطوط «أيروهاش» وبعدها فى 27 أبريل، عندما صرح المتحدث الرسمي لوزارة الطيران المدني أنه في إطار التعاون بين الجانب المصري والروسي في مجال تأمين المطارات يصل وفدا روسيا للاجتماع مع مسئولي الأمن بالطيران المدني المصري في كل من مطاري شرم الشيخ والغردقة وتفقد الإجراءات الأمنية.

وفي 11 يونيو أعلن رئيس سلطة الطيران المدنى الروسى ألكسندر نيرادكو أن الوفد الروسي الذي وصل القاهرة الأسبوع الماضي يتنظرا ردا من الخبراء المصريين على المسائل الخاصة بتحسين الأمن في المطارات المصرية. وعلي نحو أخر وفي 18 أغسطس استقبل مطار القاهرة الدولى، وفدا روسيا، ضم 6 خبراء قادمين من شرم الشيخ على متن طائرة خاصة، لتفقد آخر الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة. كما سبقة وفدا في الأسبوع الذى يسبقة من رجال الأعمال الروس المتخصصين في مجال تكنولوجيا تأمين المطارات، واستخدام النانو تكنولوجى في أعمال التأمين.

وفى 26 سيبتمبر، عندما قالت مصادر بمطار القاهرة الدولي إن وفدا أمنيا روسيا بدأ زيارة للقاهرة لمراجعة إجراءات التأمين المتبعة في المطار كان قبلها في نفس الشهر تحديدا في السادس والسابع من سيبتمبر زيارات أمنية روسية لمصر.

والجدير بالذكر هنا أن شهر سيبتمبر كان من عام 2016 ملئى بالزيارات في مختلف أوقاتة في بدايته ومنتصفه وآخره.

- 2017.. وتتوالى الزيارات

كانت بدايتها فى 11يناير 2017 حينما وصل وفدا روسيا رفيع المستوي الي القاهرة في مواصلة تفقدة الحالة الأمنية للمطارات عقبها زيارة في 16 يناير في نفس العام.

وكانت الزيارة الثالثة في 2017 فى 12 2017 حينما استقبل مطار القاهرة عدد من الخبراء الأمنين الروس وبعدها في 2 مارس 2017 عندما قال سوكولوف- بحسب وكالة سبوتنيك الروسية- " نحن الآن نعد عملية تفتيش أخرى بناء على دعوة من الجانب المصرى فى مجال أمن الطيران لمطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، وبناء على هذا التفتيش سيتم إرسال تقرير إلى الحكومة الروسية، نحن نؤكد على عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي ودورها في زيادة وتنمية التبادل التجاري والتنسيق لترتيب زيارات لمجتمع رجال الأعمال الروس لمصر.

- والنتيجة.. صفر

ومن وقت وقوع الطائرة الى اليوم نحن علي أستعداد لكافة المستلزملت المطلوبة لعودة السياحة الروسية الى مجرها الطبيعى ولكن نحن نستعد وننتظر دائما وننفذ أيضا متطلبات كل وفدا جاء من ثلاثة وعشرون مرة ومع كل هذا ما النتيجة وما رجع الصدي في الحقيقة يساوي صفر.. لا يوجد أى نتائج ملموسة لا عادة السياحة الروسية ولا أنتظمت رحلات الطيران بين مصر ورسيا.

كما أن الجانب المصري دائما حريص كل الحرص علي زيادة التعاون الاقتصادى والتبادل التجاري مع روسيا والذي يبلغ حجمه حاليًا 44 مليار دولار وهذا ما أكده المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال لقائة فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة المجلس الفيدرالى الروسى.

كما أن التعاون في مجال السكك الحديدية وإستيراد الأدوية والاستثمارات الاقتصادية والتبادل التجاري هو خير برهان على سعى مصر الدائم أتجاة تطوير العلاقات بين الجانبين.

ومع كل زيارة فى الثالثة وعشرون توجد مطالب جديدة من الجانب الروسى وما علينا سوي تنفيذها ليأتوا في المرة القادمة بمطالب أخرى دون تحقيق أى نتيجة ملموسة من قبل الروس ودون تحقيق لوعودهم فى كل مرة، وماعلينا أن ننتظر لفهم ما يدور في خواطرهم وما الغرض من كل هذة الزيارات دون جدوي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل