أبرزها "الأمراض الجنسية والقولون".. 16 سبب وراء آلام الحوض

آلام الحوض

يعاني الكثيرون من آلام الحوض، وخاصة النساء هن الأكثر عُرضة لهذه الآلام، وهو ألم يمكن أن يظهر في المنطقة السفلية للبطن تحت السرة، ويممكن أن يكون علامة لحالات ليست خطرة مثل الإباضة، أو القولون المتهيج، وربما تكون هذه الآلام إشارات تحذير لحالات طارئة مهددة للحياة، لذلك من الضروري التعرف على أسباب ألم الحوض الرئيسية، وسرعة التوجه للطبيب:

1-التهاب الزائدة الدودية

على الرغم من أنه ليس هناك وظيفة للزائدة الدودية في الجسم ولكنها تستطيع أن تسبب التهاب يهدد حياة المصاب إذا لم يتم إزالتها من الجسم في الوقت المناسب، من أعراض التهاب الزائدة الدودية هو آلام شديدة في الجزء الأيمن السفلي للبطن بجانب السرة، وأيضًا قيىء وحرارة مرتفعة.

2-القولون المتهيج

متلازمة القولون المتهيج هي اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي تسبب آلام البطن المتكررة والمتفاوتة، الانتفاخ في البطن، الإسهال والإمساك، السبب لمتلازمة القولون المتهيج غير معروف ولكن من الممكن التحكم بالأعراض عن طريق تغييرات في الغذاء، التحكم بالضغوطات وأدوية لعلاج الإسهال والإمساك.

3-آلام الإباضة

من أسباب ألم الحوض نذكر أيضًا آلام الإباضة وهي آلام تظهر لوقت قصير في منتصف الشهر لدى نساء معينات لا يستعملن حبوب منع الحمل.

4-المتلازمة السابقة للحيض

بشكل مشابة لآلام الإباضة، فإن المتلازمة السابقة للحيض (PMS) لا تظهر عند كل النساء، الأعراض تؤدي إلى تغيرات في الحالة النفسية، شغف للطعام، آلام بطن، آلام أسفل الظهر، ألم في الرأس، حساسية في الثديين وظهور حب الشباب.

5-آلام الحيض

في كل شهر يقوم الرحم ببناء غشاء داخلي يشبه النسيج ويسمى بطانة الرحم، فالرحم يحضر نفسه لوصول البويضة والحيوان المنوي وبداية الحمل، وعندما يحدث إخصاب، الجنين ينمو على بطانة الرحم التي حضرها الرحم له، وإذا لم يحدث حمل، تنكسر بطانة الرحم وتخرج من الجسم عن طريق نزيف مهبلي، ينتج ألم الحوض عندما ينقبض الرحم لإخراج الدم إلى الخارج، ويظهر الألم في أسفل البطن أو أسفل الظهر، ويمكن التخفيف من هذه آلالام بواسطة وسادة تسخين أو مسكن للآلام الذي يباع بدون وصفة طبية.

6-الحمل خارج الرحم

هذه في الواقع حالة طارئة تهدد الحياة ويجب اتخاذ علاجًا فوريًا في هذه الحالة لخطورتها، فالحمل خارج الرحم يحدث عندما يبدأ الحمل في مكان آخر في الجسم وليس في الرحم، الجنين يبدأ بالنمو في قناة فالوب وأحيانًا يصل إلى أعضاء أخرى بواسطة الدورة الدموية، الأعراض لحمل كهذا يمكن أن تكون نزيف من المهبل، غثيان وصداع، وإذا ظهرت هذه الأعراض خلال الحمل من الضروري عمل فحص طبي.

7-التهاب الحوض

دخول تلوث إلى الجسم بواسطة مرض جنسي منقول قد يؤدي إلى التهاب في الحوض، وفي حالات معينة التلوث قد يؤدي إلى ضرر دائم للرحم، للمبيضين ولقنوات فالوب وحتى لمشاكل في الخصوبة، وتشمل الأعراض آلام بطن، حرارة، إفرازات من المهبل وألم خلال ممارسة الجنس أو عند التبول، العلاج عادة يكون بواسطة مضادات حيوية.

8-تكيسات في المبيضين

في حالات معينة البويضة لا تنجح في الخروج من الكيس الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخه وامتلائه بالسوائل وهكذا ينتج تكيس في المبيض، وفي أغلب الأحيان التكيس يختفي من تلقاء نفسه ولكن التكيسات الكبيرة من الممكن أن تسبب ألم في الحوض، زيادة في الوزن، رغبة ملحة في التبول. يمكن الكشف عن تكيس المبايض بواسطة فحص أولتراساوند.

9-ورم ليفي رحمي

الأورام الليفية في الرحم تنمو على جدار الرحم وبالرغم من أنها أورام لكنها ليست سرطانية، فالأورام الليفية في الرحم تنتشر لدى النساء في جيل 30-40 عامًا من حياتهن وعلى الأغلب لا تؤدي إلى مشاكل محددة. مع ذلك جزء من النساء من الممكن أن يكون لديهن ضغط وآلام أسفل البطن، أو الظهر، آلام وقت ممارسة الجنس أو مشاكل في الخصوبة، فهناك حاجة لاستشارة طبية من أجل خيارات علاجية لتصغير أو إزالة الأورام.

10-المسالك البولية

التهاب المسالك البولية يبدأ عندما تخترق البكتيريا المسالك البولية، يمكن أن يسبب مشاكل في المنطقة الواقعة بين الإحليل والمثانة والحالب، وأعراضه تشمل ضغط في الحوض، ألم الحوض، ألم عند التبول وإلحاح في التبول، فالتلوث لا يسبب مضاعفات إذا عولج بسرعة ولكن إذا انتشر ووصل للكليتين من الممكن أن يؤدي إلى ضرر دائم.

11-الحصى في الكلى

الحصى الكلوية هي أملاح ومعادن متراكمة لم تخرج في البول، فمن الممكن أن تكون بحجم ذرة الرمل أو بحجم كرة الجولف، الحصى الصغيرة والمتوسطة من الممكن أن تعبر من الكليتين للمثانة وتسبب ألم الحوض.

12-التهاب المثانة

التهاب المثانة مجهول السبب من الممكن أن يؤدي إلى حاجة ملحة للتبول، مرات عديدة في الساعة، كذلك ضغط في منطقة العانة، ألم عند التبول وخلال ممارسة الجنس.

13-أمراض جنسية

آلم الحوض قد يكون أيضًا إشارة تحذيرية لأمراض تنتقل عن طريق الجنس، أكثر مرضان منتشران هما: الكلاميديا والسيلان، أحيانًا الاثنان يكونان معًا، الأمراض الجنسية لا تسبب دائمًا أعراض ولكن الأعراض المعروفة بسببها هي آلام في الحوض، ألم عند التبول، نزيف وإفرازات من المهبل (والقضيب- بالنسبة للذكور طبعا). من الضروري التوجه للعناية الطبية لمنع المضاعفات والعدوى.

14-دوالي الحوض

دوالي الأوردة تظهر في الأغلب في الأرجل ولكن أحيانا تظهر في الحوض وتؤدي إلى انتفاخ الأوعية الدموية وتكون من أسباب ألم الحوض. الألم يشتد عند الجلوس أو الوقوف ويضعف عند الاستلقاء. علاج المشكلة يكون بواسطة تدخل جراحي.

15-التهاب الأعضاء الأنثوية

ألم مزمن في الفرج هذا الألم يظهر حول فتحة المهبل وقد يكون دائما أو يظهر أحيانا مع إحساس بالحرقة. المشكلة ليست موجودة بسبب تلوث أو التهاب وفي الحقيقة سببها غير معروف ومن الصعب فحصها، يمكن علاج يكون بواسطة تناول أدوية أو علاج طبيعي، ومراعاة النظافة اليومية مع استخدام الغسول والفوط الصحية والفوط اليومية المناسبة.

16-الألم خلال ممارسة الجنس

هناك سببان آخران للآلام عند ممارسة الجنس وهما تلوث في المهبل أو جفافه، أحيانًا ليس هناك تفسير طبي للآلام عند ممارسة الجنس، في هذه الحالات العلاج الجنسي قد يساعد في حل مشاكل داخلية مرتبطة بالجنس وحتى علاج صدمات من الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك وفيزبريم المجري في كأس العالم للأندية لكرة اليد (لحظة بلحظة)