اعلان

8 مارس.. "يوم بدون نساء" في 40 دولة

مؤسسة المرأة الجديدة
مؤسسة المرأة الجديدة

دعت مؤسسة المرأة الجديدة، إلى اعتبار يوم 8 مارس الموافق اليوم العالمي للمرأة، إلى حملة تحت عنوان "يوم بدون نساء كيف يكون"، لتصور كيف يكون هذا اليوم بدون أن تعمل النساء أو تتسوق أو تقوم بأعمال المنزل، وتأتي الحملة بالتزامن مع حملة عالمية في 40 دولة تنظم فاعليات حول النساء والعمل غير المأجور.

وقال المؤسسة في دعوتها الإليكترونية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تفتكرو اليوم هيكون إزاي لو أتوقفت الستات عن كل الأعمال المنزلية غير مدفوعة الأجر يمكن وقتها نفهم تأثير المرأة ودورها الكبير في العمل المنزلي المهمش بالنسبة للمجتمع؟ إحنا هنا في المرأة الجديدة اهتمينا بموضوع العمل المنزلي غير مدفوع الاجر وتم عمل دراسة وأفلام ونظمنا عدد من الندوات في المحافظات عشان نفتح النقاش حول هذه القضية مع الستات من مجتمعات وإعمار ومستويات اجتماعية ومهنية مختلفة والفترة الجاية هنركز أكتر على عدة محاور".

وأوضحت المؤسسة أن المحاور الرئيسية للحملة هو إبراز جميع أشكال المساهمة الاقتصادية للنساء (منظم – غير منظم –عمل المنزلى) كذلك إبراز قيمة العمل المنزلي غير المأجور واحتسابه ضمن الناتج الإجمالي القومي وإعادة تقسيم الأدوار داخل الاسرة وعلاقة ذلك بصنع القرار داخل الأسرة.

كما أتاحت المؤسسة عبر حملتها وموقعها الرسمي التدوين عبر هاشتاج "يوم بدون نساء" للمشاركة بالقصص والصور والفيديو، ولاقت الحملة تجاوبا ونشرت بعض النساء قصصهن، ورؤيتهن إذا تم الاستغناء هذا اليوم عن أن تعمل النساء في جميع القطاعات سواء بأجر أو بدون أجر، كذلك أن تمتنع عن التسوق وأن ترتدي المتجاوبات للحملة اللون الأحمر تعبيرا عن احتجاجهن، كما ستشارك نساء عربيات وناشطات في العمل النسوي في مسيرات احتجاجية في عدة دول عربية وأجنبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً