ألمانيا غاضبة بعد اتهامات أردوغان لها باعتماد ممارسات "نازية"‎

أردوغان
كتب :

ردت برلين بغضب، اليوم الاثنين، على اتهامات الرئيس التركي لها باعتماد سياسة شبيهة "بممارسات النازية"، في آخر تطورات الخلاف بين البلدين، إثر منع تجمعات دعما لرجب طيب أردوغان في مدن ألمانية.

وتأتي هذه التوترات السياسية لتفاقم علاقات صعبة أصلا، حيث أن أنقرة لم تعجبها انتقادات ألمانيا في الأشهر الأخيرة بشأن احترام حرية التعبير وحقوق المعارضة، بعد حملة طرد وتسريح شنها النظام التركي إثر انقلاب فاشل في منتصف يوليو 2016.

لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عادت ودعت إلى الهدوء، وقال المتحدث باسم ميركل ستيفن سيبرت "لشريكنا التركي أقول، لنكن منتقدين عند الضرورة لكن يجب ألا ننسى أهمية شراكتنا وعلاقتنا الوثيقة، ويجب أن نلزم الهدوء".

وأضافت "نحن نرفض تشبيه سياسة المانيا الديموقراطية بالسياسة القومية الاشتراكية. وبشكل عام المقارنة مع النازية هي دائما عبثية وغير لائقة لانها تساوي التخفيف من جرائم ضد الانسانية ارتكبها النظام القومي الاشتراكي".

وقال أردوغان أيضا إنه مستعد للقيام بالحملة في الأراضي الألمانية، وإذا منعته السلطات الألمانية من ذلك "سيقلب الدنيا رأسا على عقب".

ومن شأن هذه التصريحات أن تثير مخاوف المانيا التي تؤوي أكبر جالية تركية في العالم مع نحو ثلاثة ملايين شخص يرتبط معظمهم بصلات وثيقة مع بلدهم الأم.

ودعت ألمانيا في الأشهر الأخيرة هذه الجالية، إلى عدم توريد النزاعات التي تهز تركيا بين أنصار أردوغان ومعارضيه، من جهة وبين النظام والأكراد من جهة أخرى، إلى ألمانيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً