اعلان

"صحيفة بريطانية" تكشف عن أول من دعا لإنشاء "جوجل العربي"

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أول من دعا لإنشاء "جوجل العربي" في الثمانينات وهو البروفيسيور عبد الرحمن حاج صالح من الجزائر، والذي درس الطب باللغة الفرنسية، ثم جاء إلى القاهرة لإكمال دراسة جراحة الأعصاب، وتعرف على تراث اللغة العربية أثناء تردده على جامع الأزهر، فقرر التبحر في علوم اللغة العربية بدلًا من الطب، ليصبح قبل وفاته الأحد الماضي، أحد أقطاب اللغة العربية في الجزائر وفي الوطن العربي، بفضل نظريته "الخليلية"، ومشروع "الذخيرة العربية" الضخم.

وتقول الصحيفة إنه خلال توجهه إلى الولايات المتحدة الأمريكية التقى بالعالم اللساني نعوم تشومسكي، قال تلامذته إنه "جرت بينهما مناظرة أفحمت تشوميسكي".

ووفقًا للصحيفة أطلق "صالح" نظرية جديدة اسمها "المدرسة الخليلية الحديثة" والتي تقوم على أساس "إعادة إحياء الفكر اللغوي التراثي وتطويره ونال بنظريته الجديدة درجة الدكتوراه من جامعة "السوربون" الفرنسية.

ولا يستبعد أن تكون هذه النظرية الجديدة السبب في دعوته لإنشاء "جوجل عربي" في 1988، عندما كانت قلة من شعوب الدول العربية تسمع بـ"الإنترنت".

وتولى حاج صالح، في سنة 2000، رئاسة اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية ثم رئاسة مجمع اللغة العربية.

وحصل في 2010، على "جائزة الملك فيصل في الدراسات" التي عنيت بالفكر النحوي عند العرب، الأمر الذي أثار تعجب بعض العرب الذين يعتقدون أن الشعب الجزائري "مفرنس"، فقال له أحدهم باستغراب "أنت جزائري، وتتكلم العربية، وتحصلت على جائزة عالمية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اندلاع حريق شمال إسرائيل إثر إطلاق صواريخ من لبنان