اعلان

1.2 % نموا في الاقتصاد الياباني خلال الربع الأخير من 2016‎

كتب : وكالات

نما الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي قدره 2ر1% في الربع الأخير من عام 2016، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل 1% فقط، بحسب ما ذكرته الحكومة، اليوم الأربعاء.

وأرجع مكتب الحكومة اليابانية الذي أصدر البيانات تحسن معدل النمو إلى الإنفاق القوي لرأس المال الذي تراه حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي عنصرا أساسيا لتحفيز ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وقال مسؤول في مكتب الحكومة إنه مع نمو الاقتصاد الياباني للفصل الرابع على التوالي فإن "اتجاه التعافي المعتدل" يتواصل في حين تتحسن أيضا "بيئة الدخل" في البلاد.

وجاء معدل النمو النهائي للاقتصاد الياباني خلال الربع الأخير من العام الماضي أقل من توقعات المحللين الذين استطلعت آراءهم صحيفة نيكي الاقتصادية التي كانت 6ر1 من إجمالي الناتج المحلي.

وبالنسبة للربع الثالث من العام الماضي خفضت الحكومة معدل النمو المعلن في فبراير الماضي وكان 4ر1% إلى 2ر1% من إجمالي الناتج المحلي.

وقالت الحكومة إن النمو في استثمار الشركات ارتفع بنسبة 2 % على أساس فصلي، وهو معدل أكبر من نسبة توقعت من قبل وقدرت بـ9ر0 %.

وأضافت أن الاستهلاك الخاص، الذي يمثل 60 % من الناتج ، لم يطرأ عليه تغيير مقارنة بالربع السابق.

كما أعلن مكتب الحكومة اليابانية نمو الصادرات خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 6ر2% مقابل نمو بمعدل 1ر2% خلال الربع الثالث، بفضل ارتفاع قيمة الدولار أمام الين منذ انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر الماضي.

من ناحية أخرى ارتفعت الأجور في اليابان خلال العام الماضي بنسبة 3ر0% بعد وضع معدل التضخم في الحسبان، وذلك بعد ارتفاع بنسبة 1ر0% في 2015 ، بحسب بيانات الحكومة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً