اعلان

في عيد المرأة.. 4 سيدات عرب "غيرن العالم"

هناك العديد من الشخصيات النسائية التي لمعت على مستوي العالم بأكمله، بل كان لها التأثير الواضح في مجالها فمنهم من شاركت في تغير مفهوم الجراحة في العالم، ومنهم من يبرز نشاطها في أعمال المجتمع المدني.

وذلك النجاح لم يولد بينليلة وضحاها ولكن وراءه فكر وإصرار لتحقيقه، فكل منا يضع أمامه هدف يسعي للوصول إليه، والبعض يكون له جمل وأقوال تؤثر فيه .

تقدم أهل مصر اهم الشخصيات النسائية التي طرحت أقوال تعبر عن حياتهم وتؤثر في نساء العالم ومنهم :

1- الملكة رانيا العبد الله :وهي حرم الملك عبد الله عاهل الاردن، وقد اشتهرت بعشقها للمشاركة في الأعمال المجتمعية سواء داخل بلدها أو خارجها، وقد نالت عدة ألقاب منها ملكة الاعلام الاجتماعي، ودايانا الشرق الأوسط.  من أشهر أقوال الملكة رانيا : " يمكننا ان نقضي حياتنا بالسماح للاخرين برواية حكايتنا وننظر الي انفسنا كضحايا، أو يمكننا ان ندرك الحقيقة .. وحدنا من يكتب قصتنا ". 

2- الدكتورة غادة المطيري: هي عالمة سعودية تمكنت من اكتشاف معدن يسمح بدخول أشعة الضوء إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى "الفوتون"، الأمر الذي يسهل وصوله للخلايا دون اللجوء لاجراء العمليات جراحية . كما يمكنه القضاء على المرض من الجزء المصاب دون أن يترك له آثار سلبية تضره. بالاضافة إلى استخدام تقنية "الفوتون" في علاج عضلة القلب و التحكم في الخلل قبل حدوث الجلطات. من أشهر أقوال د/ غادة المطيري: " قيمة الانسان في حجم البصمة التي يتركها لصالح البشرية " . 

3- العدائة نوال المتوكل : هي عداءة مغربية ، فازت بذهبية أوليمياد لوس انجلوس 1984 في سباق 400 متر حواجز، وأصبحت أول امرأة افريقية وعربية تحرز ميدالية ذهبية وأولومية. ومع اصرارها لتحقيق هدفها أصبحت عضوًا في اللجنة الدولية الأولمبية، ودخلت بعدها المكتب التنفيذي للاتحاد للاتحاد الدولي لألعاب القوى، حتى وصلت إلى منصب القائم بأعمال وزير الشباب والرياضة وأصبحت رئيسة اللجنة المختصة بتقييم ملفات المدن للترشح في المشاركة في الاولمبياد، نهايةً بمنصب نائب رئيس اللجنو الاولمبية الدولية وبهذا تكون أول امرأة عربية افريقية مسلمة تنال هذا المنصب. من أشهر أقوال نوال المتوكل: " انتقلت من الزيرو الي الهيرو" .

4- المعمارية زها حديد : هي المعمارية العراقية التي نفذت 950 مشروعًا في 44 دولة. وقد غلب الطابع الخيالي والمتين على معظم أعمالها، فقد تميزت تصاميمها بالخطوط الحرة الغير محددة ان كانت افقية أم رأسية. والمتانة في أنها تستخدم الحديد في تصاميمها، ومن أهم الأعمال التي شاركت في تنفيذها (محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومبنى متحف الفن الإيطالي في روما، مبني متحف الفن الأمريكي في سينسياتي، جسر أبو ظبي، ومركز لندن للرياضات البحرية، وقد نالت العديد من الجوائز أبرزها جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية والتي تعادل جائزة نوبل في الهندسة وتعتبر أول امرأة تنال تلك الجائز. من أشهر أقوال زها حديد : " لقد اعتقدت أنني قوية منذ كنت طفلة " . 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً