رغم عيدها.. مظاهرات واحتجاجات محلية ودولية ضد الرجال

صورة تعبيرية

حواء في الميدان، رغم أن العالم يحتفل اليوم، باليوم العالمي للمرأة، وأكثر من 30 دول تعطي موظفيها أجازات رسمية للجنسين، إلا أن دولًا أخرى كانت تعطيه أجازة للنساء فقط وبين هذا وذلك هناك دولًا لم تعترف بهذا اليوم من الأساس كما أن دولًا ألغت الاحتفال به، بخلاف أن احتجاجات ومظاهرات وإضرابات عن العمل جرت محليًا في مصر وعالميًا.

مصر

شهدت محافظة الإسكندرية مظاهرات شاركت فيها العديد من النساء في أماكن متفرقة لعدد من المواطنين؛ احتجاجًا على ما تردَّد حول اتجاه وزارة التموين لإلغاء الكارت الذهبي، والذي سيترتب عليه تقليص حصة المخابز إلى نصف الحصص المقرَّر صرفها يوميًّا للمواطنين غير حاملي البطاقات الإلكترونية أو من لديهم بطاقات متوقفة.

وشهدت الكثير من المناطق مثل الدخيلة والعصافرة والمنشية والعجمي وغيرها مظاهرات أمام مكاتب التموين تصدَّر الهتافَ بها وقادها السيدات، والذين ردَّدوا هتافات، منها "عايزين عيشنا" و"الصحافة فين.. الشعب جعان أهو"، و"الشعب يريد إلغاء القرار"، وغيرها من الهتافات التي عبرت عن رفضهم لتخفيض حصص المخابز.

ودعت سيدات للاعتصام أمام مكاتب التموين حتى إلغاء القرار، مفترشات الطرق ومعلنات رفضهن واحتجاجهن على تقليص حصص الخبز، ومطالبات بإلغاء القرار وسط رفضهن لتدخلات رجال الأمن الذين طلبوا منهن فض المظاهرات.

أمريكا

ونظمت الأمريكيات اليوم، احتجاجات وإضرابات عن العمل للتغيب وتنظيم مظاهرات في أنحاء البلاد تستفيد من زخم المسيرات الكبيرة التي نُظمت بعد يوم من تنصيب الرئيس دونالد ترامب في فاعلية أسموها "يوم بلا امرأة" ستتغيب القادرات على القيام بذلك عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة كما فعل المهاجرون في 16 فبراير احتجاجا على سياسات ترامب المتعلقة بالهجرة، ليس في أمريكا وحدها بل في 40 دولة أخرى.

ومن بين أهداف مظاهرات اليوم الأربعاء 8 مارس تسليط الضوء على الفجوة في الأجور بين الجنسين ورفع القيود على الحقوق الإنجابية وفي تصريحات للواشنطن بوست قالت تيري أونيل رئيسة المنظمة الوطنية للنساء "لسنوات وسنوات كان الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة وكان يوما سعيدًا وهو أمر جيد ولكن الأجواء السياسية التي نجد أنفسنا فيها الآن تتطلب منا أن تكون لنا قوة سياسية. وأضافت إن المظاهرات ستستهدف "أمر التقييد" الذي يمنع مقدمي الخدمات الصحية الأجانب من الحصول على تمويل أمريكي لعمليات الإجهاض.

ولفتت أونيل أن النساء الأمريكيات يحصلن في المتوسط على 79 سنتا مقابل كل دولار يحصل عليه الرجال والنساء من أصل أفريقي أو لاتيني يحصلن على أقل.

وتابعت أنه لأن النساء تمثل ثلثي كل العاملين أصحاب الحد الأدنى من الأجور فإن رفع راتب الساعة سيضيق الفجوة في الأجور بشكل كبير والحد الأدنى للأجور ثابت عند 7.25 دولار على المستوى الاتحادي منذ عام 2009 غير أنه أعلى في الكثير من الولايات.

وتحاول النساء القائمات على تنظيم المظاهرات تكرار الأساليب التي طبقت في مسيرات النساء في 21 يناير في واشنطن وغيرها من المدن التي تم تجمعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفقا لتقديرات مركز التقدم الأمريكي فإن النساء تمثل ما يصل إلى 47 % من العمالة المدنية وإذا تغيبن جميعهن عن العمل لمدة يوم سيؤدي ذلك إلى فقدان نحو 21 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي، لكن النساء المنظمات يدركن أن العديد من النساء يفتقرن للدافع أو لا يمكنهن التغيب عن العمل لمدة يوم وعملن على حث النساء على قصر مشترياتهن من الأماكن المملوكة لنساء أو ارتداء اللون الأحمر كما ألغت عدة مدارس بما في ذلك مدرستان كبيرتان على الأقل في فرجينيا ونورث كارولاينا الدراسة لأن عددًا كبيرا من النساء طلبن عطلة.

فلسطين

جرت العادة أن يكون هذا اليوم، يوم عطلة رسمية في جميع المؤسسات والدوائر الحكومية، إلا أن حركة حماس التي تتحكم في قطاع غزة ألغت الإجازة، وهددت المخالفين وأثار قرار حماس استنكارا واستياء واسعًا في قطاع غزة، وخاصة بين الناشطات في مجال حقوق الانسان والمرأة، إذ اعتبرته انتقاصا من حق المرأة الفلسطينية وإمعانا في إهمال دورها من قبل حماس، التي أعطت أوامرها في هذا الشأن باسم الحكومة، رغم أنه يفترض أن لا سلطة لها على الوزارات والمؤسسات الرسمية.

لبنان

شهدت شوارع لبنان اليوم عدة مظاهرات خلال الإحتفالات الخاصة باليوم العالمي للمرأة ورفع المتظاهرين عدة شعارات منها " العدالة والأمان للمرأة " و" إنشاء صندوق النفقة " و" بدنا حقنا في لبنان " و" إصلاح القانون الإنتخابي".

السويد

نظمت الكثير من نساء مدن السويد، مظاهرة اليوم، بمناسبة يوم المرأة العالمي، يناشدون فيها بالاهتمام بحقوق المرأة، ومن خلال هذا المظاهرة يسلطون الضوء علي قضايا العدل والمساواة في المجتمع، وحقوق النساء، والعيش دون خوف من سوء المعاملة أو العنف.

يذكر أنه منذ 35 سنة كان وضع المرأة السويدية سئ للغاية، فكانت لا تتمتع بأي حقوق لها في المجتمع، ولكن مع الجهد المبذول على مدى عقود للحركات النسائية، استطاعت المرأة في السويد تذيل تلك الفروقات بين الجنسين، وكسب تلك المساواة في القوانين، وذلك نتيجة إيمانها بتلك القضية المتعلقة بالمساواة بين المرأة والرجل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«رأس الحكمة» تقفز بسهم «السويدي إليكتريك» بالبورصة المصرية لمستوى تاريخي