اعلان

"فتنة الخبز".. "المصيلحي" يؤكد: المواطن هو المظلوم.. وجاري معالجة خلل المنظومة التموينية

على المصيلحي وزير التموين

لا تزال أصداء قرار الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بتخفيض قيمة الكارت الذهبي إلى500 رغيف لكل مخبز تلقي بظلالها على الساحة التموينية بمختلف المحافظات، الأمر الذي دفع الوزير لعقد مؤتمر صحفي عاجل بعدما كان عازفًا عن الظهور الإعلامي على الأقل في المرحلة الحالية ليتمكن الوزير من مراجعة وتقييم الموقف التمويني بالوزارة ومراجعة الملفات، كما صرح من قبل.

قوبل قرار الوزير، بهجوم شديد من أصحاب المخابز نتج عنه توقف بعض المخابز عن العمل في محافظات عدة أبرزها الإسكندرية والجيزة وكفر الشيخ.

وشهدت أكثر من محافظة حالة من القلق والارتباك تمثل في تجمهر عدد من المواطنين أمام مديريات التموين بالمحافظات نتج عنها توقف بعض المخابز عن العمل، وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، ضجة شديدة دفعت "المصيلحي" إلى اجراء مؤتمر صحفي عاجل للإعلان عن تفاصيل خطته التموينية لمواجهة الأزمة.

وأكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المواطن البسيط هو المظلوم في المقام الأول من التخبط في القرارات التموينية، مشيرًا إلى نقل منظومة البيانات التموينية لوزارة الانتاج الحربي وهناك تحقيقات سوف يكشف عنها في حينه، مؤكدًا أنه جاري معالجة أوجه القصور والخلل في المنظومة التموينية بالمحافظات.

وأشار الوزير في تصريحات صحفية له، إلى أن كافة البطاقات سوف يتم استيفائها بمعرفة الوزارة خلال أسبوع، منوهًا بأن عملية استخراج البطاقات التموينية خلال عشرة أيام بحد أقصي نهاية مارس الجاري.

وأضافت أنه تم رصد عدد كبير من المخابز في محافظات القاهرة والجيزة، لا تقوم بصرف دقيق ومن ثم لا تقوم بالفعل بأي عملية خبز على الرغم من ذلك يقوم صاحب المخبز بضرب الكارت الذهبي كل يوم ويسجل مبيعات.

وأصدر الوزير، قرارًا بعدم الاعتماد على الكارت الذهبي الموجود في المخابز وفق آليات جديدة لإيصال الدعم لمستحقيه وتم تسليم 55 ألف بطاقة لمحافظة المنيا، و11 ألف بطاقة لمحافظة الفيوم، و16 ألف بطاقة لمحافظة أسيوط، و12 ألف بطاقة للجيزة، و3485 بطاقة لمحافظة كفر الشيخ، و2200 بطاقة إلى محافظة الوادي الجديد.

ومن جانبه قال مصدر بالاتحاد العام لمفتشي التموين، إنه على ما يبدوا أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيد من الصراعات والصدامات بين المخابز ووزارة التموين، مؤكدًا أن وزير التموين عليه أن يدرس الموقف جيدًا من جميع الجوانب حتى يتوفق في القرارات والاجراءات التي يتخذها.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة، أن أصحاب المخابز قد حصلوا على حقوق وامتيازات في ظل عهد وزير التموين الأسبق الدكتور خالد حنفي، لم يكونوا ليحلموا بالحصول على 50% منها في عهد أي وزير، السحب على المكشوف بدون حساب لكميات القمح من المطاحن.

وأشار المصدر، إلى أنه ثبت من خلال العديد من القضايا الاعتداء الصارخ وإهدار المال العام في تطبيق المنظومة الجديدة للخبز، وعلى الوزير الجديد تصويب الأخطاء التي وقعت فيها الوزارة من قبل، مطالبًا الدولة بإحكام قبضتها على مختلف السلع والخدمات حتى لا تتعرض لإبتزاز من أي مقدم خدمة للمواطن.

يذكر أن الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر مؤخرًا قرارًا بتخفيض قيمة الأرغفة المقررة على الكارت الذهبي إلى 500 رغيف، وهو ما آثار موجه من الغضب لدى أصحاب المخابز نتج عنها التوقف عن إنتاج الخبز في بعض المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً