مخالفات البناء فى الإسكندرية أزمة لا تنتهي والمواطن هو الضحية

باتت «مخالفات البناء» فى الإسكندرية أزمة بلا نهاية، حتى مع تغيير المسئولين وإصدار القوانين والتشريعات والقرارات، والتهديدات المستمرة بإجراءات رادعة ضد المخالفات، وتنفيذ أعداد كبيرة من قرارات الإزالة.

ويهدد تنفيذ قرار وقف توصيل المرافق من كهرباء ومياه، للمبانى المخالفة، فى الإسكندرية، الأمر الذى اعتبره المسئولون حلاً رادعاً لمنع استمرارها، بينما يراه الأهالى تعميقاً للأزمة ودفعاً لهم لسرقة المرافق دون دفع مقابل لاستهلاكها.

وقال أحمد عوض أحد أهالى منطقة اللبان، إن قرار قطع الخدمة عن العقارات المخالفة، غير عملى ويؤدى إلى إهدار المال العام، إذ أن الكثير من المواطنين، سيعملون على سرقة الخدمة، ما يؤدى إلى الضغط على الأحمال الكهربائية والخدمة، وهو ما حدث فى أماكن كثيرة بالمدينة، مثل الفلكى والعجمى.

وذكر شريف محمد أحد أهالى منطقة مينا البصل، أن غياب الرقابة من المسئولين وتطبيق القوانين الرادعة على المقاولين ومحاربة البناء المخالف سيضعف من أزمات المحافظة، مع البناء المخالف وكثير ما يتعرض المواطنين من مخاطر جسيمة تؤدى الى انهيار عقارتهم .

وأشار سليمان الطيب أحد أهالى منطقة العوايد، أن قرار قطع الخدمات والمرافق عن العقارات المخالفة، يؤدى إلى المزيد من تعميق الأزمة، ويدفع الأهالى إلى سرقة الكهرباء والمياه، وذلك بسبب عدم وجود حلول مبتكرة من قبل الأجهزة الحكومية والتنفيذية، وتوقفهم عن تطبيق القوانين ومحاربة البناء المخالف بشكل سليم، والقضاء على سرقة وتعدى المقاولين على الأراضي والعقارات بدون وجه حق.

وقال عبد السلام احد اهالى منطقة خورشيد ، ان العقار التى نسكن بها منذ سنوات تعرض الى تصدع بسبب بلطجة المقولين وسيطرتهم على العقارات القديمة من خلال السيطرة على الاراضى وهدم العقارات الاخرى بطريقة البلطجة فى غياب القوانين حتى يتسبب فى خطورة كبيرة على حياتنا ولم نشاهد اى مسئول يتابع ما نتعرض له

ولفت على مرسى ، رئيس حى وسط الإسكندرية، إلى أن قطع المرافق عن المبانى المخالفة، هو إحدى آليات مواجهة الأزمة التى تتسبب فى كوارث كبرى يروح ضحيتها قتلى ومصابون كل فترة، مشيرة إلى أن الأجهزة المحلية تحاول فعل ما فى وسعها من أساليب لوقف البناء المخالف بدءاً من التشديد على اتباع الاشتراطات القانونية فى البناء، وحتى الرقابة الصارمة.

وأضاف رئيس الحى، أنه تم التنبيه أكثر من مرة على المواطنين بعدم التعامل مع هذة المخالفات واتباع بعض الشروك من الاجهزة التنفيذية بالمحافظة لمحارية هذة المخالفات والتجاوزات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً