تفاصيل اتفاقية «أفيك» التي تسببت في استدعاء وزير النقل

كتب :

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بينج، بعد قليل، توقيع الهيئة القومية للأنفاق المصرية، العقد النهائي مع شركة “أفيك” الصينية، لتنفيذ وتمويل مشروع القطار المكهرب “السلام – العاشر من رمضان" بطول 170 كم.

الاتفاقية التي يشهد الرئيسان التوقيع عليها، تسببت في استدعاء مجلس الوزراء للدكتور سعد الجيوشي وزير النقل، حيث أفادت أخبار صحفية، أن وزارة النقل لم تجهز أوراق الاتفاقية المقرر توقيعها، خلال زيارة الرئيس الصيني للقاهرة اليوم.

اتفاقية القطار المكهرب بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان، التي كان مقررًا أن تنشئه شركة أفيك، وبتمويل من بنك “أكزيم” الصيني، حيث تبلغ تكلفة المشروع 1.5 مليار دولار يقدمها البنك الصيني في صورة قرض ميسر يغطي تكلفة تحويل المرافق والإنشاءات والأعمال الميكانيكية والإشارات الكهربائية، وأعمال السكة الحديد، و20 قطارًا جديدا ستعمل خلال هذا المشروع بعد تشغيله.

ووفقا للاتفاق مع الشركة الصينية يجرى يتم تنفيذ هذا المشروع خلال 24 شهرًا من تاريخ توقيع التعاقد، وسيربط العاصمة الإدارية الجديدة على طريق السويس القاهرة.

وحدث خلاف بين وزارة النقل والشركة الصينية؛ بسبب ثمن تذكرة القطار المقترح بأن يكون 28 جنيهًا، وتم إرجاء المفاوضات، فيما طالب الجيوشي، الشركة بتنفيذ المشروع بنظام القرض، على أن تقوم الوزارة بتسديد المبلغ في وقت لاحق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً