اعلان

خاص| مصادر: مصر ترفض وصاية أمنية روسية على المطارات

مصر للطيران

كشف مصدر رفيع المستوى، أن مصر شكلت لجنة رباعية من ممثلين لـ"وزارة الطيران، جهات أمنية، شركة مصر للطيران، وزارة العدل" في المحادثات مع الجانب الروسي، لافتًا أن هذه اللجنة مسئولة عن مراجعة جديدة لكافة اتفاقية بروتوكول سلامة الطيران الذي سيوقع مع الجانب الروسي بعد الاتصالات الأخيرة بين الجانبين.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه تم توقيع تعديلات جديدة على اتفاقية سلامة الطيران بين البلدين، خاصة أن التعديلات التي وصلت للجانب الروسي تضمنت وجود ممثل مصري مع أي عناصر روسية تقوم بأي مراجعة أمنية، مع إلغاء وجود ممثلين عن أجهزة أمنية روسية في المطارات المصرية ويتم استبدالهم بممثلين عن من وزارة الطيران الروسية.

وأضاف، أن الإجراءات الجديدة ستتضمن تفتيش كافة الطائرات الروسية مرتين المرة الأولى قبل إقلاع الطائرة بساعتين من خلال مراجعة لكافة أرجاء الطائرة من الداخل والمرة الثانية من خلال قبل إقلاع الطائرة من خلال تفتيش حقائب والطائرة من الداخل وتفتيش أماكن الحقائب ثم كتابة تقرير يوقع عليه الجانب الروسي بأن الإجراء تم والطائرة تقلع بعد التأكيد من إجراءات سلامة الأمان ويوقع عليه الجانب المصري أيضا بعد مراجعة الجانب الروسي.

وتابع المصدر، أن الجهات الأمنية المصرية ستكون مسئولة مع ممثلين من جهات الطيران الروسية بمراجعة إجراءات تأمين الطائرات الروسية المغادرة الي روسيا وقيام بعملية مراجعة تأمين الحقائب والأطعمة والبريد ولكن لن يكون من خلال ممثلي روسي فقط لكن بوجود ممثل من جهات مصرية يقوم معه بمراجعة إجراءات الأمن والتفتيش.

وأوضح أن كل رحلات الروسية سيكتب عنها تقرير كامل بإجراء التفتيش والأمن بالإضافة إلى كافة رحلات الروسية مغادرة والقادمة لمصر سيتم تسليم قائمة ركاب بالكامل وبيانات خاصة بهم نسخة لجانب الروسي والمصري بالإضافة إلى أن كشف البيان سيتضمن عدد الحقائب وكل شيء على الطائرة.

وتابع المصدر، أن رحلات ستيسر إلى مطار القاهرة أولا ثم إلى شرم الشيخ علي أن تستأنف بشكل عادي إلى  شرم الشيخ والغردقة في وقت لاحق.

وقال، إن لجنة مشكلة ستراجع بروتوكول مع الجانب الروسي من الناحية القانونية والأمنية وكل ممثل سيكتب ملاحظاته لرفعها ومراجعتها بشكل نهائي لتتناسب مع الأمن القومي لمصر والسيادة المصرية.

وكشف المصدر، أن مصر تمسكت بوضع بنود تعطي لمصر الحق في مراجعة أي تفتيش روسي ومعرفة مسئولين عن التفتيش من قبل الجانب الروسي وأن يكون أي جولات فيما تمسكت مصر بشروطها بعدم وجود أي عنصر أجنبي داخل مهابط الطيران الروسية، لافتًا أنه قد وافق الجانب الروسي بعد ضغوط مصرية بأن لن يسمح وجود عناصر أجنبي داخل مهابط المصرية إلا فقط وقت التفتيش وليس بشكل دائم.

وأشار إلى أن مصر أبلغت الجانب الروسي بمهلة لمراجعة النهائية بعد ضمان إدخال التعديلات المصرية علي البروتوكول النهائي لسلامة الطيران وأن جميع المطارات المصرية آمنة تماما بشكل كامل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً