اعلان

مايسة شوقي: "قومي السكان" بدمياط شارك في مهرجان الأنشطة الإبداعية لذوي الإعاقة

 الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان
الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان

قالت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان، إن تفعيل المشاركة المجتمعية له دور مهم في المجتمع، وأنه لابد من المشاركة في الفعاليات العامة والاندماج مع الفئات المجتمعية المختلفة.

وأكدت أن ياسمين جوهر، مدير فرع المجلس القومي للسكان بدمياط، شاركت اليوم، في فعاليات مهرجان الأنشطة الإبداعية لذوي الإعاقة، والذي أطلق في العاشرة صباحا، بتنظيم من مديرية الشباب والرياضة بمحافظة دمياط ومكتب شئون الإعاقة.

واشتملت الفعاليات على أنشطة تنمية الإبداع لمتحدي الإعاقة، بحضور محافظ دمياط ووكيل وزارة الشباب والرياضة وعدد من التنفيذيين بالمحافظة، وتم تقديم عروض فنية من جانب الأطفال وأغاني وطنية ودينية، وعرض عن الصناعات التي تشتهر بها محافظة دمياط من الأثاث والأجبان وصيد الأسماك.

وتم تكريم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث حصلوا على المركز الخامس علي مستوي الجمهورية في الأنشطة الإبداعية، وتم تسليمهم ميداليات وشهادات تقدير.

وتنفيذا لخطة المجلس القومي للسكان بالتوعية السكانية للفئات العامة بالجهات الحكومية ذات الكثافة العالية من العمالة، ألقت ياسمين جوهر، محاضرة للعاملات بمصنع الغزل والنسيج،​ بعنوان "المشكلة السكانية" بحضور ٣٦ سيدة من العاملات بالمصنع، عرضت فيها معنى المشكلة، وكيف أنها ليس لها قانون عام، وليست لها ضوابط ثابتة في كافة المجتمعات، بل تتفاوت من مجتمع لآخر، حسب المعطيات الاقتصادية، فهي التي تحدد طبيعة المشكلة السكانية نفسها.

وتحدثت عن أسباب المشكلة السكانية، ومنها عدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة، بالرغم من الرغبة في عدم الإنجاب مرة أخرى، وانخفاض معدل وفيات الأطفال نظرا لتحسن الأوضاع الصحية، وتم عرض القيم الاجتماعية المرتبطة بكثرة الإنجاب والعادات الموروثة، كون الأطفال عزوة والرغبة في إنجاب الذكور، وربط الزوج بكثرة الإنجاب، وضعف الاقتناع بالاكتفاء بطفلين، وكيفية مواجهة الزيادة السكانية بتنظيم الأسرة والتنمية الاقتصادية.

وأضافت بأنه جاري الآن تنظيم ندوات مع القوي العاملة بالمصانع وشركات الغاز وميناء دمياط، وذلك بتوجيهات من محافظ دمياط ود. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان لتكثيف التوعية بالقطاع الخاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً