اعلان

في ذكرى ميلاده.. أكثر الأعمال شهرة لإسماعيل عبد الحافظ (فيديو)

اسماعيل عبد الحافظ

يعد المخرج الراحل "إسماعيل عبدالحافظ" من أهم المخرجين الذين عبًّروا عن مصر بعينه الايجابية، وأبرز العديد من محاسنها وتعرض لقضايا من لم يتناولها أبناء جيله من الفنانين مثل الترابط الأسري، وأهميته وحقوق الفلاحين الضائعة بسبب نظام الاقطاع وغيرها..وكان محظوظ لأنه شكل دويتو رائع مع عبقري الدراما المصرية والعربية الكاتب "أسامة أنور عكاشة".

ليالى الحلميةوهو أشهر مسلسل فى تاريخ الدراما المصرية، نظرًا لمروره بفترة زمنية طويلة، رصد فيها التاريخ المصرى منذ أربعينيات القرن الماضى، وحتى التسعينيات، وكتبه أسامة أنور عكاشة، تم إنتاج 5 أجزاء منه، ولعب بطولته يحيى الفخرانى وصلاح السعدنى وصفية العمرى وممدوح عبد العليم وهشام سليم وآثار الحكيم وإلهام شاهين، وتم إنتاج جزء سادس منه ولكن تولى كتابته أيمن بهجت قمر وأخرجه مجدى أبو عميرة.

الشهد والدموعوهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاجه فى عام 1985، ولعب بطولته كل من يوسف شعبان، ومحمود الجندى، وعفاف شعيب ونوال وخالد زكى ونسرين، وتم إنتاج جزأين منه.

إمرأة من زمن الحبوهو المسلسل الذى يعد بمثابة انطلاقة جديدة لسميرة أحمد فى الدراما، وكتبه أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاجه فى عام 1998، وشارك فى بطولته محمد رياض وياسمين عبد العزيز وجيهان فاضل وعبلة كامل ويوسف شعبان وهشام سليم.

الوسيةوهو واحد من أشهر الأعمال الدرامية المصرية التى ترصد الظلم الواقع على المصريين والفلاحين قبل ثورة يوليو، وقام ببطولته أحمد عبد العزيز وشيرين ومحسنة توفيق وعبد الرحمن أبو زهرة وحمدى أحمد.

أهاليناوهو الفيلم الذى يناقش فترة التسعينيات وعلاقة الناس بعضهم ببعض فى هذه الفترة، ويصوّر لنا ما تتسم به الشخصية المصرية من الجانب الإنسانى والمواقف الأخلاقية، ويسلط المسلسل الضوء على مفهوم الترابط الأسرى من خلال أحداث يومية من الشارع المصرى، والمسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج سماعيل عبد الحافظ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً