اعلان

"من تحكيم كرة القدم إلى أول مخرجة".. 5 مصريات حملن لقب "السيدة الأولى"

عندما تبحث عن التحدي والإصرار والعزيمة، فتش عن المرأة المصرية، التي تصر على أن تنال حقوقها، رغم كل الظروف، واستطاعت أن تفرض نفسها في جميع المجالات، ليسجل التاريخ اسمها.

وترصد "أهل مصر" استكمالا لسلسلة من عدة حلقات، على مدار شهر مارس، الذي يصادف شهر المرأة، أبرز النساء اللاتي أبدعن في مجالهن، وتفوقن على الرجال، تحت عنوان "السيدة الأولى".

1-ابنة ملك القطن.. أول امرأة مصرية تحصل على رخصة قيادةهى أول امرأة مصرية تحصل على رخصة قيادة، حيث كان تاريخ استخراج أول رخصة قيادة للمرأة مصرية هو 24 يوليو 1920وعباسية فرغلى، ابنة لأحد أكبر رجال الأعمال قبل الثورة حيث كان والدها يلقب بملك القطن لامتلاكه شركة قطن هى الأنجح فى مصر اَنذاك.“عباسية فرغلى” أول امرأة مصرية تحصل على رخصة قيادة سيارة، ولكن لم تكن الأولى التى تحصل على رخصة قيادة فى مصر، حيث يشاع أنها حصلت عليها فى مصر، بينما الحقيقة أنها حصلت عليها فى فرنسا بعد أن سافرت واستقرت هناك.

2- عزيزة أمير.. أول إمرأة فى العالم تصبح مخرجة سينمائية المخرجة، والمنتجة والممثلة والمؤلفة، عزيزة أمير، كانت أول إمرأة فى العالم تصبح مخرجة سينمائية، حيث ألفت وأخرجت فيلم ”بنت النيل“ 1929 عن مسرحية “إحسان بيك” لتكون به أول مخرجة سينمائية فى العالم.اسمها الحقيقي مفيدة محمود غنيمى وأنتجت أول أفلامها سنة 1926 وهو فيلم “نداء الرب” وأنتجته مرة ثانية باسم “ليلى” 1927 وشاركت على استحياء المخرج وداد عرفى فى إخراج هذا الفيلم.

3--راوية عطية وأمينة شكرى.. أول نائبتين فى البرلمان المصرى عام 1957فازتا بعد ترشح 5 سيدات لانتخابات مجلس الأمة، وكانت “راوية عطية” أول الفائزتين إذ تمكنت من حسم المعركة لصالحها عن دائرة قسم الجيزة من الجولة الأولى أما “أمينة شكرى” فقد فازت بعد معركتها عن قسم باب شرق بالإسكندرية.وكعادة مصر فى هذا الزمان تسبق ويلحق بها الأخرون كانتا هما أول إمراتين يدخلان برلمانا عربيا، وكان ذلك بعد أن مُنِحت المرأة المصرية حق الترشح والتصويت فى دستور 1956.

4-سحر الهواري.. أول حَكمَة كرة قدم في مصر وشمال أفريقياتعد رائدة لكرة القدم النسائية في مصر، عاشت بين كرات القدم عندما كانت صبية ترافق والدها وتشاهده وهو الحكم “عزت الهواري” من حكام اللعبة الأشهر في مصر، وعلى الرغم من إيمانه بها وبقدراتها، لكنه خاف عليها من المجتمع الذي يربط اللعبة بالرجال فقط ومن الصعب أن يستسيغها لعبة تمارسها النساء.شغف “الهواري” بكرة القدم كان أكبر بكثير من الاستسلام لقواعد المجتمع، وفي تسعينات القرن الماضي، شكلت أول فريق كرة قدم نسائي.واجهت الصعاب لكونها امرأة في مجال تُغيَب عنه النساء عمدًا، فمضت قدمًا في طريقها متحديةً كل العقبات، حتى أضحت رئيسة أول دوري كرة قدم عربي للسيدات، وأول حَكَمة في مصر وشمال أفريقيا، وقد دربت بعد ذلك حَكَمات، وبفضلها وصل عددهن إلى 42 حَكَمَة مصرية حتى مايو 2012، إلى جانب ذلك فهي أيضًا أول عضو “امرأة” في الاتحاد المصري لكرة القدم في عام 2000.ونظرًا للخدمات التي قدمتها “الهواري” إلى لعبة الكرة النسائية، فقد رشحها الاتحاد الدولي لكرة القدم لنيل جائزة اللجنة الأولمبية الدولية للرياضة والمرأة، وبالفعل حصلت على هذا الوسام العالي لتصبح أول امرأة عربية تناله في عام 2001.

5-فوقية إبراهيم الشربينى.. أول امرأة تصدر تفسيرًا للقراَن“فوقية إبراهيم الشربيني” هى أول امرأة تفسر القرآن فى مصر وصاحبة أول تفسير نسائي للقراَن الكريم جاء تحت عنوان (تيسير التفسير).قضت “فوقية” 7 سنوات لإتمام هذا التفسير الذى يأتى فى أربعة مجلدات، الأول: من سورة الفاتحة وحتى سورة التوبة، والثاني: من سورة يونس وحتى سورة الحج، والثالث: من سورة المؤمنون وحتى سورة الزخرف، والمجلد الرابع: من سورة الدخان وحتى سورة الناس.وكانت “الشربيني” قد تقدمت لمجمع البحوث الإسلامية فى الأزهر الشريف، بنسخة طالبة الإفساح له بالتداول بعد الفحص، واستغرقت عملية المراجعة والفحص بالأزهر أكثر من 3 أعوام نظرًا لضخامته، حتى نُشِرَ فى عام 2008.وأكدت “الشربينى” فى أكثر من مجال أنها اعتمدت على الصحيح من الروايات والمراجع من أقوال العلماء حتى لا تدخل القارئ العادي في خلافات لن يستفيد منها كثيرًا.فى المقابل اعترض وتحفظ العديد من أساتذة الأزهر من “الرجال” على مسألة تفسير امرأة للقراَن لكن هذا لم يمنع نشر التفسير وتداوله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين