وكيل التعليم بجنوب سيناء في حواره لـ" أهل مصر": خطة اللامركزية دعمت التعليم الفني.. وافتتاح 8 مراكز للموهوبين قريبًا

قال محمد عقل، وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، في حوار لـ"أهل مصر"، إن التعليم بجنوب سيناء يشهد طفرة غير عادية فى التعليم العام أو التعليم الفنى بشهادة الجميع وهذا ماسعينا الية بدخول كافة المدارس التي يحتاجها سوق العمل بجنوب سنياء.

ـــ حدثنا عن خطة اللامركزية بجنوب سيناء؟

حقيقة اللامركزية ساعدتنا كثيرًا للوصول بالتعليم الفني إلى الهدف الذي نرجوه، حيث دعمت مدارس التعليم الصناعي بجرارات زراعية لتدريب الطلاب عليها ودعمتنا بآلات للعمل في مجال الزراعة والصناعة وماتحتاجه المدارس الصناعية والزراعية والتجارية.

- ماسبب انتاج لوحات الطاقة الشمسية؟

جنوب سيناء من المحافظات المستخدمة للطاقة الشمسية وتوسعت في ذلك لكونها محافظة حدودية وهناك تباعد في المسافات ومن هنا قررنا إنشاء مصنع لانتاج لوحات الطاقة الشمسية من أجل الاكتفاء الذاتى والبيع للجمهور والراغبين من المحافظات المجاورة.

- هل هناك مدارس فنية وصناعية جديدة يتم انشائها؟

من قبل انشائنا مدرسة للبترول ومدارس صناعية تواكب احتياجات سوق العمل بجنوب سيناء وقريبا هناك العديد من المدارس بالتعاون مع قوات شرق القناة لتحديد الاختصاصات الجديدةالتى تخدم على المشروعات التى ستنشئها فى شرق التفريعة.

- ماهى أوجة الاستفادة للطلاب من مشروع الموهوبين ؟

الاستفادة كثيرة للطلاب حيثت تبنت لجنة توجية العلوم مشروعات كبيرة من هؤلاء الطلاب منهم من تم تسجيلة باسمة ومنهم من هو تحت الدراسة وهناك مباردات لخلق طالب متميز متفوق ومبدع.

- ماهي نوعية الاتفاق الذي تم بين التعليم والثقافة؟

هناك بروتوكول موقع بين التعليم والثقافة لابراز طاقات الطلاب من خلال المسرح ومن خلال مشروع "الجرن" والفن التشكيلى ومسرح العرائس والاهتمان بذوى الاعاقات الخاصة وقد قدموا منذ ايام مسرحية على مسرح قصر ثقافة الطور نالت استحسان واعجاب الجميع بعد دمجهم فى الحياة مع الاسوياء فهم لايقلو مهارة عن الاخرين.

- هل انتم مستعدون جيدا لمؤتمر تطوير التعليم ؟

نحن مستعدون منذ شهرين ونصف تقريبا بعد العديد من ورش العمل التى اقامها وكيل المديرية وضمت مافة اطياف المجتمع بجنوب سيناء للخروج بعدة توصيات هامه لتطوير التعليم بجنوب سيناء والوصول الى رؤية مستقبلية.

- هل هناك عجز فى المدرسين بجنوب سيناء وماذا اعددتم لمواجهة هذة المشكلة ؟

بالفعل نعانى من قلة المدرسين خصوصا بالوديان والتجمعات البدوية وذلك لظروف المحافظة وتباعد مسافتها، ومن اجل ذلك بذل الوزير المحافظ جهدا كبيرا للحصول على الموافقة على تعيين 500مدرس من ابناء جنوب سيناء لسد العجز فى المدرسين وبالفعل تم الاعلان عن مسابقة ل500معلم وتقدم لها مايقرب من 10الاف وقريبا ستعلن اللجنة اسماء من تنطبق عليهم الشروط واعتقد ان اللجنة استقرت على 365متقدم تنطبق عليهم الشروط وسيتم فتح الباب مرة أخرى لاستكمال باقى عدد المسابقة. وعن تسليم هؤلاء المدرسين الجدد سيتم غلق ملف التعليم ونكتفى بالمدرسين الموجودين على ارض المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن: 120 جنيها السعر العادل لـ كرتونة البيض.. ولا يوجد مبرر لزيادتها