اعلان

اتفاقية عمل تسمح لعمال «الزيوت والصابون» بالخروج للمعاش المبكر

كتب :

وقّعت وزارة القوى العاملة والهجرة اتفاقية عمل جماعية مع إدارة شركة القاهرة للزيوت والصابون، تقضي بأحقية عمال الشركة، في طلب إنهاء علاقة العمل والخروج على المعاش المبكر الاختياري من خلال برنامج إنهاء الخدمة بالتراضي أو نقل العامل إلى موقع أخر من مواقع الشركة على نفس المستوى الوظيفي.

وجاءت الاتفاقية بعد توالي الخسائر المادية الكبيرة علي الشركة نتيجة توقف تشغيل مصنع البدرشين منذ أكثر من 25 شهرًا، تحملت خلالها الشركة رواتب وحوافز وعلاج عمالها دون تقصير لتقادم المعدات وانتهاء عمرها الافتراضي.

وقال جمال سرور وزير القوى العاملة، إن الاتفاقية نصت على أنه في حالة طلب العامل إنهاء علاقة عملة مع الشركة والانضمام لبرنامج إنهاء الخدمة بالتراضي مع تسوية جميع مستحقاته، وذلك من خلال تقديم استقالته إلى الشركة، واستمارة تأمينات اجتماعية رقم (6)، والتوقيع على كافة المستندات اللازمة لإنهاء علاقة العمل، ففي هذه الحالة تلتزم الشركة بدفع المبلغ المتفق عليه مع النقابة العامة وقيمته 6 ملايين و750 ألف جنيه ، شاملة لجميع مستحقات 72 عاملا طالبي الخروج للمعاش المبكر من مصنع البدرشين.

كما نصت الاتفاقية أنه في حالة طلب العامل النقل إلى موقع من مواقع الشركة، تلتزم في هذه الحالة بأحكام قانون العمل ولوائح الشركة المعتمدة بهذا الشأن، وأن يكون النقل على نفس المستوى الوظيفي وألا يختلف عن عمله الأصلي اختلافا جوهريا وبنفس الأجر، وفي جميع الأحوال يمنح العامل المنقول إلى مصنع العياط مبلغ 225 جنيها، كما يلتزم العامل ويتعهد بالتوقيع على كافة المستندات اللازمة لإتمام النقل.

وألزمت الاتفاقية الشركة بصرف المقابل النقدي لرصيد الإجازات التي لم يتم اقتضاءها خلال فترة عمل العامل بالشركة بحد أقصي ثلاثة شهور وفقا للنظام المعمول به في الشركة.

كما ألزمت الاتفاقية الشركة بموافاة النقابة العامة بمدد خدمة العاملين والأجر الشامل لكل عامل علي حدة وفقا لما هو ثابت بملف خدمتهم بالشركة، وتسليم كافة الأوراق الخاصة بالعامل، وكذا إخلاء طرفه وإعطاؤه شهادة خبرة عن مدة عمله بالشركة بعد توقيعه علي استقالة من العمل واستمارة (6) تأمينات اجتماعية.

وبالنسبة لكل من العاملين المذكورين بعد الذين يرغبون في إنهاء علاقة العمل على أن يكون تاريخ خروجهم على المعاش المبكر والتوقيع علي الاستقالة واستمارة (6) وهم روبي أحمد عينين تاريخ انتهاء الخدمة أول فبراير القادم ، ومحمود أحمد محمد مبارك، وخالد ربيع محمد في 15 إبريل القادم، على أن يتحمل هؤلاء العمال سداد قيمة اشتراكات التأمينات الاجتماعية "حصة العاملة وصاحب العمل " منذ أول يناير 2016 وحتى تاريخ خروجهم علي المعاش المبكر المبين قرين اسم كل منهم مع اعتبارهم في إجازة خلال هذه الفترة.

واعتبرت الاتفاقية بمثابة إقرار من الشركة بسداد حصة التأمينات الاجتماعية وضرائب كسب العمل حتي 31 ديسمبر 2015 وعدم مسئوليتها عن سداد أي اشتراكات بعد هذه التاريخ .

وتسري هذه الاتفاقية علي جميع العاملين المتواجدين بالعمل بمصنع البدرشين بالشركة في تاريخ توقيعها دون غيرهم، ولا تسري على أيا من العاملين السابقين الذين انتهت علاقة العمل بينهم وبين الشركة قبل دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

ونصت الاتفاقية على أن يبدأ العمل بها من تاريخ التوقيع عليها من الطرفين، وتسري لمدة شهرين تنتهي في أول مارس 2016 ، ولا يحق لأي عامل طلب نقله ، والمطالبة بالخروج للمعاش المبكر طبقا لهذه الاتفاقية بعد انتهاء مدة الشهرين .

وتعد هذه الاتفاقية بمثابة تسوية نهائية لموقف العاملين الذين تشملهم الاتفاقية، ولا يحق لهم مطالبة الشركة بأي مطالب أخرى بعد تنفيذ بنودها، ولن تتحمل الشركة أية أعباء مادية أخرى من أي نوع بعد ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً