اعلان

توقيع 22 اتفاقية تعاون مشترك بين الصين والسعودية على هامش المنتدى الاستثماري

سلمان والرئيس الصيني
كتب : أ ش أ

وقعت الشركات الصينية والسعودية 22 اتفاقية في مجالات الاستثمار والطاقة والبتروكيماويات والاتصالات والبنية التحتية والعلوم والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية، على هامش المنتدى الاستثماري السعودي - الصيني الذي اختتم أعماله في بكين مساء أمس.

وكان من نصيب شركة "أرامكو" السعودية توقيع اتفاقيتين، الأولى بخصوص مذكرة تفاهم مع شركة "نورنكو"الصينية بشأن استكشاف التعاون الاستراتيجي وفرص الاستثمار في مجال التكرير والبتروكيماويات، والثانية مع شركة "ايورسون" الصينية في مجال استكشاف فرص الاستثمار في السعودية في مجالات الهندسة والتصاميم وتصنيع الأنابيب ومجالات الأبحاث والتطوير.

كما تم توقيع اتفاقية بين الهيئة الملكية للجبيل وينبع السعودية وشركة "بان-آسيا" الصينية لتخصيص موقع لمعمل جازان البتروكيماوي بحجم استثمارات يقدر بــ2 مليار دولار، كذلك وقعت الهيئة اتفاقيتين مع شركة "هواوي" الصينية لإنشاء مركز الابتكارات لخدمات المدن الذكية، وإنشاء مركز هواوي للتدريب بمدينة ينبع الصناعية.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فقد شهد المنتدى منح الهيئة العامة السعودية للاستثمار رخصة استثمار لشركة "زي تي آي" الصينية، لتقوم الشركة بممارسة نشاط تجاري في السعودية، حيث من المقرر أن تقوم بإنشاء مصنع للعدادات الذكية وأجهزة موجات ميكروفيلم باستثمارات قدرها 200 مليون ريال خلال خمس سنوات، وتعد شركة "زي تي آي" من الشركات الرائدة عالمياً في صناعة الأجهزة الذكية والتقنية وتبلغ مبيعاتها السنوية 15 مليار دولار لكل عام.

كما منحت الهيئة أيضا ترخيصا تجاريا لشركة "شاندونغ تايجون إليكتريك" الصينية المتخصصة في تنفيذ وصيانة وتشغيل الأعمال الكهربائية والصناعية، وتعد الشركة من أكبر الشركات في مجالها، فيما يقدر حجم السوق السعودي السنوي في المجال نفسه بحوالي 19 مليار ريال سعودي.

من جهة أخرى، وقعت شركات سعودية اتفاقيات مع شركات صينية في مجالات البناء بتقنية ثلاثية الأبعاد وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات.

والمنتدى الذي نظمته مجموعة التجارة والاستثمار السعودية بالشراكة مع وزارة التجارة الصينية على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلي الصين، سلط الضوء على الفرص الاستثمارية في إطار رؤية المملكة 2030، إلى جانب إتاحة الفرصة لبحث تعزيز التعاون في مختلف القطاعات، وتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين بحضور ملك السعودية وأكثر من 600 مسئول حكومي ورجل أعمال من البلدين.

وقدمت مجموعة التجارة والاستثمار، ممثلة بالهيئة العامة السعودية للاستثمار، للجانب الصيني خلال المنتدى عرضا لأهداف رؤية المملكة 2030، والفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً