"قابيل" يبحث إعادة خط الطيران المباشر بين القاهرة ووارسو

وزير التجارة

استكمالًا لسلسلة اللقاءات المكثفة التى أجراها وزير التجارة والصناعة خلال زيارته للعاصمة البولندية وارسو، بحث المهندس طارق قابيل مع بيوتر جلينسكى النائب الأول لرئيس وزراء بولندا ووزير الثقافة والتراث القومى سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات الإقتصادية والثقافية، حضر اللقاء السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا والوزير مفوض تجارى احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والدكتور عبدالعزيز الشريف رئيس المكتب التجارى ببولندا.

وقال قابيل، إن اللقاء قد تناول أهمية إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة ووارسو لما له من أثر ايجابى كبير على دعم حركة التجارة والإستثمار بين البلدين فضلا عن أثره فى زيادة معدلات السياحة، لافتًا إلى أهمية تنمية العلاقات الثقافية المشتركة خاصة وان مصر تمتلك تراث حضارى عظيم جعلها واحدة من أهم المنارات الثقافية والحضارية على مستوى العالم.

ومن جانبه أكد بيوتر جلينسكى النائب الأول لرئيس وزراء بولندا ووزير الثقافة والتراث القومى أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا حيث تقوم بدور فاعل فى تحقيق الإستقرار لهذه المنطقة الحيوية.

وقال أن بلاده تنفذ خطة طموحة للإرتقاء بالإقتصاد البولندى والذى شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية مما جعله الإقتصاد الأسرع نموًا بين دول القارة الأوروبية، مؤكدًا أهمية توسيع حجم العلاقات الإقتصادية المشتركة خاصة وأن الدولتين تمتلكان كافة المقومات اللازمة لتعزيز هذا التعاون القائم على تبادل المصلحة المشتركة للدولتين.

وحول التعاون فى المجال الثقافى أوضح جلينسكى أن هذا العام يمثل الذكرى الـ 80 لبدء عمل البعثة الأثرية البولندية فى مصر، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورًا فى العلاقات المشتركة بين الجهات المعنية بالثقافة فى البلدين.

وطالب النائب الأول لرئيس الوزراء البولندى بدعم مصر لملف بولندا فى استضافة اكسبو 2022 والمستهدف اقامته بمدينة واتش ثانى أكبر مدينة بولندية ذات الطابع التاريخى المتميز.

وقد أكد قابيل مساندة مصر للملف البولندى لإستضافة الإكسبو، وفى هذا الإطار طالب السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا بأهمية دعم بولندا أيضا لمرشحة مصر على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( يونسكو ).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وأستون فيلا (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني