اعلان

وزير الثقافة ومحافظ الأقصر يحملان شعلة الثقافة العربية إلى معبد الكرنك

وزير الثقافة ومحافظ الأقصر

يفتتح الكاتب الصحفي حلمى النمنم، وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر بحضور عدد من السفراء والوزراء العرب في الثامنة مساء الاثنين 20 مارس أولي فعاليات احتفالات مصر ووزارة الثقافة باختيار الأقصر عاصمة الثقافة العربية بساحة معبد الكرنك.

تبدأ مراسم الاحتفال بإيقاد الشعلة كرمز لانتقال عاصمة الثقافة العربية إلى محافظة الأقصر التي تسلمها الكاتب الصحفي حلمى النمنم من نظيره التونسي في مدينة صفاقس وقال في كلمته إن "الأقصر هي عاصمة مصر القديمة، ولها تاريخ فرعوني عظيم، بالإضافة إلى أنها إحدى عواصم الثقافة العربية.

وأضاف أن التراث العربي حافل وخصب، ونحن نفخر بهذا الاختيار ولهذا الإصرار علي أن تكون الأقصر عاصمة للثقافة العربية، مؤكدًا أنه لا مفاضلة ولا تنازع بين تاريخنا القديم وثقافتنا العربية، فنحن نتكون من طبقات تاريخية عظيمة موجودة بداخلنا، كلها تتكامل، وكلها كانت ثقافات محبة وصانعة للحياة، ولكل ما هو عظيم في العلم والضمير الإنساني.

وتابع أن الأمة العربية تعيش لحظة صعبة وفارقة، مشيرًا إلى وجود مؤامرات صناع الأكاذيب ورعاة الظلام، وأكد بأن الثقافة العربية، هي ثقافة العقل والاستنارة، والضمير الإنساني، ووصفها بأنها ثقافة حب الحياة بكل مكوناتها.

ثم تنطلق الفعاليات الفنية التى يخرجها الفنان خالد جلال بافتتاح معرض الحرف التراثية بمنطقة البازارات على مساحة ألف متر مربع لإعادة إحيائها بعد أكثر من خمس سنوات بهدف الحفاظ علي التراث المصري الأصيل والصناعات الحرفية من الاندثار والرامية إلى مساعدة مؤسسات المجتمع المدنى المهتمة بهذه الحرف علي تقديم أعمالها للجمهور والضيوف العرب والأجانب.. يلي ذلك الاحتفال الفني الذى تحييه فرقة الموسيقي العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي ويتضمن فاصلين الأول للفنان التونسى محمد الجبالى والذى يشدو بمجموعة من الأغاني المصرية والعربية منها على الله تعود، توبة، لامونى اللى غارو منى، جارى يا حمودة، قوللى عمل لك ايه قلبى، سماح، يا اما يا غالية، سمراء يا سمراء، الأسامى، خلينى أحبك وأهواك.

والجزء الثاني للمطرب مدحت صالح بمشاركة عازف البيانو الشهير عمرو سليم الذى يستهل بلحن أغنية سهر الليالى ثم يغني صالح بـ بقى يعنى، محبتك جنون، لا يا حلو، بحلم على قدى، ابعد يا حب، مش كفاية، يا واحشنى رد عليا، كوكب تانى، ولا تسوى دموع، شوف يا قلبى وميدلى ام كلثوم.. يبث الحفل على الهواء مباشرة عبر قنوات النيل المتخصصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء